روابط للدخول

وزير الخارجية التركي يبحث قضية حزب العمال الكردستاني في بغداد


فارس عمر


العراق يتقدم نحو نهائيات كأس العالم بكرة القدم بفوز ساحق على باكستان :::::: انخفاض أعمال العنف بنسبة 70% :::::: الرئيس الفلسطيني يتوقع حلا حقيقيا مع إسرائيل في نهاية العام المقبل :::::: 30 مروحية أميركية للجيش الباكستاني


قال الرئيس جلال طالباني انه يتوقع ان يُعلن حزب العمال الكردستاني ، التركي وقفا لاطلاق النار اليوم الاثنين. وأعلن طالباني في مطار السليمانية قبل عودته الى بغداد "ان حزب العمال الكردستاني قرر اعلان وقف اطلاق النار من جانبهم مساء اليوم".
المسؤول القيادي في حزب العمال الكردستاني عبد الرحمن الجادرجي امتنع عن تأكيد الهدنة ولكنه صرح لوكالة فرانس برس ان بيانا سيصدر عن الحزب في وقت لاحق من اليوم.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اطلع مجلس النواب على آخر تطورات الوضع في جلسة مغلقة اليوم. واعلن زيباري خلال الجلسة ان وزير الخارجية التركي علي باباجان سيزور بغداد يوم غد الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين.
في واشنطن قالت وزارة الخارجية انها تواصل مساعيها الدبلوماسية لحث تركيا على الامتناع عن التوغل داخل الاراضي العراقية. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك قوله ان الولايات المتحدة لا تعتقد ان العمليات الاحادية عبر الحدود هي السبيل الأفضل لحل هذه القضية. واضاف ان افضل طريقة لمعالجة القضية هي ان يعمل الاتراك والعراقيون معا للحد من تهديد حزب العمال الكردستاني وانهائه.


حقق العراق فوزا ساحقا على طريق التأهل لنهائيات كأس العالم بكرة القدم بتسجيله سبعة اهداف نظيفة في مرمى باكستان في المباراة التي جرت اليوم الاثنين على ملعب البنجاب. وسجل لاعب الوسط مهدي عجيل اربعة اهداف في الهزيمة التي انزلها ابطال آسيا بالمنتخب الباكستاني. وسيطر المنتخب العراقي على المباراة التي افتتح رصيد الاهداف فيها لاعب خط الوسط وكابتن المنتخب نشأت اكرم بهدف سجله في الدقيقة السابعة عشرة. وضاعف عجيل رصيد المنتخب العراقي بعد ست دقائق. وهز جاسم الحمد شباك المنتخب الباكستاني في الدقيقة الحادية والسبعين فيما سجل الهدف السابع البديل عماد رضا في الدقيقة الثالثة والثمانين.


اتهمت منظمات للدفاع عن حقوق الانسان اليوم الاثنين اسرائيل بحرمان المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة من العلاج بمنعهم من دخول الدولة العبرية. وقالت سارة ليا وتسن مديرة قسم الشرق الاوسط في منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" ان اسرائيل تعاقب المدنيين المرضى كطريقة لايذاء حركة "حماس" وهذا خطأ ، قانونيا واخلاقيا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن منظمة "اطباء من اجل حقوق الانسان" ان اسرائيل شددت قيودها على عبور المرضى الفلسطينيين الى أي مكان خارج قطاع غزة. ولكن السلطات العسكرية الاسرائيلية رفضت الاتهامات وقالت ان تغيرا لم يحدث في عدد المرضى الفلسطينيين الذين يُسمح لهم بالعبور الى اسرائيل من قطاع غزة منذ سيطرة حماس على القطاع.


وقعت ايران وارمينيا اليوم الاثنين عدة اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. واعلن احمدي نجاد ونظيره الارمني روبرت كوجاريان مشروعا لبناء خط للسكة الحديد بين البلدين ومحطتين كرومائيتين على نهر اراكس الحدودي.
والقى الرئيس الايراني كلمة امام حشد من الطلاب في جامعة يريفان اشار فيها الى العلاقات الدولية والوضع في العراق:
"لو كانت هناك عدالة في العلاقات الدولية تلتزم بها القوى العالمية هل كانت ستقع احداث محزنة كالعراق؟ بلد يتعرض الى الاحتلال ومئات الالوف يُقتلون واكثر من ثلاثة ملايين يُهجرون وبنى تحتية تُدمر.
وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان مليونين ومئتي الف عراقي هُجروا داخل وطنهم.


افادت وكالة اسوشيتد برس في نبأ اليوم الاثنين بأن الرئيس الاميركي جورج بوش سيطلب من الكونغرس ستة واربعين مليار دولار اضافية لتمويل الحرب في العراق وافغانستان وغيرها من المتطلبات الامنية.
وبذلك يبلغ مجموع ما طلبته ادارة بوش لتمويل عمليات الولايات المتحدة في العراق وافغانستان واماكن اخرى مئة وستة وتسعين مليارا واربعمئة مليون دولار في السنة المالية التي بدأت هذا الشهر.
واشارت وكالة اسوشيتد برس الى ان حرب العراق كلفت اميركا حتى الآن اكثر من اربعمئة وخمسة وخمسين مليار دولار وان العمليات العسكرية تكلف نحو اثني عشر مليار دولار شهريا.


اعلن الجيش الباكستاني في بيان اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة زودته بثلاثين مروحية لتعزيز قدرته على محاربة المسلحين الموالين لحركة طالبان في المناطق المحاذية لافغانستان. واضاف البيان ان السفيرة الاميركية في اسلام اباد آن باترسن سلمت المروحيات الى مسؤولين باكستانيين في قاعدة جوية جنوبي العاصمة.
وقال قائد طيران الجيش اللواء سيد تقي نصير رضوي انه يأمل بأن تسهم المروحيات في تعزيز قدرات باكستان على مكافحة خطر الارهاب بفاعلية.


قال مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي للشؤون السياسية النائب سامي العسكري ان وزير الخارجية التركي علي باباجان سيزور بغداد يوم غد الثلاثاء لاجراء محادثات بشأن الوضع المتوتر على الحدود العراقية التركية. واضاف العسكري ان وزير الخارجية هوشيار زيباري ابلغ مجلس النواب في جلسة مغلقة اليوم ان باباجان سيزور بغداد يوم غد لاجراء مفاوضات مع القادة العراقيين.
في سياق متصل اكد باباجان الموجود في الكويت ان انقرة ستبذل جهودا دبلوماسية قصوى لحل المشكلة مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني قبل التوغل في شمال العراق لمطاردتهم.
وكان وزراء الخارجية هوشيار زيباري والدفاع عبد القادر العبيدي والدولة لشؤون الامن القومي شيروان الوائلي اطلعوا مجلس النواب على آخر تطورات الأزمة مع تركيا في جلسة مغلقة اليوم. واعلن زيباري خلال الجلسة ان وزير الخارجية التركي علي باباجان سيزور بغداد يوم غد الثلاثاء لاجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين. وزير الدفاع عبد القادر العبيد من جهته قال ان العراق لا يعتزم ارسال قوات من الوسط والجنوب الى الشمال لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس النواب سامي العسكري قوله ان العبيدي ابلغ المجلس ان ليس لدى العراق قوات يمكن ان يوفرها للشمال بل ان الحاجة تقتضي بقاءها لحفظ الأمن في انحاء البلاد الاخرى.
وتأتي هذه التطورات في وقت اكد الجيش التركي ان ثمانية من جنوده فُقدوا بعد اشتباك مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي اسفر عن مقتل اثني عشر جنديا تركيا يوم أمس الاحد. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان تركيا واصلت تعزيز حشودها بدفع خمسين آلية نحو الحدود مع العراق.
في واشنطن حث البيت الابيض حكومة المالكي على التحرك بسرعة لمنع حزب العمال الكردستاني من شن هجمات جديدة عبر الحدود.


قُتل ثلاثة اشخاص اليوم الاثنين في عملية تفجير استهدفت حافلة صغيرة لنقل الركاب قرب ساحة كهرمانة في منطقة الكرادة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبي ان ثلاثة عشر مصابا نُقلوا الى مستشفى ابن النفيس قرب مكان الحادث.
وقُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب احد عشر آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد. وقال مصدر امني ان جميع الضحايا كانوا نتيجة الانفجار الثاني الذي وقع بعد وصول الشرطة للتحقيق في الانفجار الاول. وان ثمانية من المصابين هم من عناصر الشرطة.


اعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين ان اعمال العنف انخفضت بنسبة سبعين في المئة منذ نهاية حزيران الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف في مؤتمر صحفي ان اعمال العنف تراجعت بنسبة سبعين في المئة في انحاء البلاد خلال الاشهر الثلاثة الممتدة من تموز الى ايلول بالمقارنة مع الفصل السابق.
واوضح اللواء خلف ان عمليات التفجير بسيارات مفخخة انخفضت في بغداد بنسبة سبعة وستين في المئة والعبوات الناسفة بنسبة اربعين في المئة. وانخفض عدد الجثث التي يُعثر عليها في شوارع بغداد بنسبة ثمانية وعشرين في المئة. واشار اللواء خلف الى انخفاض اعمال القتل في محافظة الانبار بنسبة اثنين وثمانين في المئة.


قال مسؤول كوري جنوبي اليوم الاثنين ان كوريا الجنوبية ستنتهي خلال الايام المقبلة من اعداد جدول زمني لانسحاب قواتها من العراق. واعلن المتحدث الرئاسي تشيون هو سيون Cheon Ho Seon ان الحكومة ستعد خطتها بشأن عملية الانسحاب في غضون هذا الاسبوع ثم تقدمها الى البرلمان. وكانت كوريا الجنوبية خفضت عد جنودها في العراق من ثلاثة آلاف وستمئة الى الف ومئتي جندي في الوقت الحاضر.
في براغ اعلنت وزيرة الدفاع التشيكية فلاستا باركانوفا ان الحكومة التشيكية وافقت اليوم على سحب ثمانين من جنودها المئة المتمركزين في العراق خلال النصف الاول من العام المقبل.


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين خلال زيارته الى اندونيسيا انه يأمل في التوصل الى حل حقيقي للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني بحلول نهاية عام 2008.
ويقوم الرئيس الفلسطيني بجولة على دول اسلامية في آسيا قبل انعقاد اللقاء الدولي حول النزاع الاسرائيلي الفلسطيني في الخريف في الولايات المتحدة.
وقال عباس في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع الرئيس الاندونيسي سووسيلو بانبانغ يودويونو ان الجانب الفلسطيني يُجري اتصالات مكثفة مع اسرائيل على أمل صياغة وثيقة يمكن ان يقبلها الطرفان والمجتمع الدولي.
واعرب عباس عن الأمل بأن تصبح الوثيقة "مرجِعا" لمؤتمرات مستقبلية ثم تكون هناك مفاوضات مع الاسرائيليين ، "وقبل نهاية 2008 نأمل في ان يتم التوصل الى حل حقيقي" ، على حد تعبيره.


قال مسؤولون اسرائيليون ان عشرات الاشخاص أُصيبوا في اشتباكات اندلعت اليوم الاثنين بين سجناء فلسطينيين وحراسهم في احد السجون الاسرائيلية.
واكدت متحدثة باسم ادارة السجون الاسرائيلية ان خمسة عشر نزيلا فلسطينيا على الاقل وخمسة عشر حارسا اصيبوا خلال الاشتباكات التي وقعت صباح اليوم في سجن كتسيعوت في صحراء النقب. واضافت ان احد السجناء في حال خطيرة ونُقل الى المستشفى.
وقال مسؤول في نادي الأسير الفلسطيني ان عدد المصابين يُقدر بمئتين وخمسين مصابا.


قال الجيش الاميركي ان امرأتين من افراد البحرية الاميركية قُتِلتا اليوم الاثنين في قاعدة العسكرية في البحرين. واضاف ان تحقيقا بدأ في الحادث الذي اسفر عن اصابة شخص ثالث. واكدت متحدثة باسم البحرية الاميركية انه ليس هناك ما يُشير الى ان الحادث كان عملا ارهابيا. وتستضيف البحرين مقر الاسطول الخامس الاميركي.


قال مسؤولون في حركة "حماس" ومسعفون ان سيارة كانت تنقل ناشطين من الحركة انفجرت اليوم الاثنين في قطاع غزة وان ثلاثة اشخاص على الأقل اصيبوا في الانفجار.
واعلنت "حماس" انها تعتقد ان الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان لا علاقة لاسرائيل بالحادث. ونقلت وكالة رويترز عن مسعفين ان ثلاثة من عناصر حماس أُصيبوا في الانفجار الذي وقع على طريق ساحلية في وسط غزة.
وكان قطاع غزة شهد خلال الايام الماضية اشتباكات بين مسلحي "حماس" وحركة الجهاد الاسلامي.


اجرى الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين في دمشق محادثات مع مسؤول كبير من كوريا الشمالية يزور سوريا لتعزيز العلاقات بين البلدين.
وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" بأن الاسد بحث مع رئيس مجلس الشعب الاعلى أو البرلمان في كوريا الشمالية Choe Thae Bok سبل تطوير علاقات التعاون والصداقة بما يحقق مصالحهما المشتركة.
واضافت ان الجانبين استعرضا تطورات الاوضاع في المنطقة وان وجهات النظر كانت متطابقة تجاه القضايا التي تهم البلدين.
وتأتي زيارة المسؤول الكوري الشمالي بعد اسابيع على الغارة الجوية التي شنتها اسرائيل داخل سوريا في السادس من ايلول الماضي.


قال متحدث باسم الامم المتحدة اليوم الاثنين ان المنظمة الدولية اعتذرت لسوريا عن خطأ في الترجمة أوحى بأن دمشق اعترفت بأن الغارة الجوية الاسرائيلية على سوريا في السادس من ايلول الماضي استهدفت منشأة نووية.
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق ان اعتذارا قُدِّم الى البعثة السورية بشأن الخطأ الذي حدث في الترجمة وان البعثة قبلت الاعتذار معتبرة ان ما حدث خطأ غير مقصود.
واصدر المندوب السوري بسام درويش بيانا يرحب باعتذار الامم المتحدة عما وصفه بالخطأ الشنيع.


رفض مسؤول باكستاني كبير اليوم الاثنين دعوة رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو الى الاستعانة بخبراء اجانب في التحقيق في الهجوم الذي استهدف موكبها ليل الخميس الماضي. وكانت بوتو اعلنت يوم امس الاحد انها تريد ان يساعد خبراء اميركيون وبريطانيون في التحقيق في الهجوم الانتحاري الذي اوقع مئة وستة وثلاثين قتيلا ومئات المصابين في مدينة كراجي يوم عودتها الى باكستان بعد نحو ثماني سنوات قضتها في المنفى. ولكن وزير الداخلية الباكستاني افتاب خان شرباو اكد رفضه إشراك خبراء اجانب في التحقيق. وقال ان السلطات الباكستانية تُجري التحقيق بشكل موضوعي جدا ، على حد وصفه.


هاجمت مجموعة انتحارية من نمور التاميل اليوم الاثنين قاعدة جوية في سريلانكا في عملية برية وجوية لم يسبق لها مثيل. وقال متمردو نمور التاميل ان واحدا وعشرين مقاتلا وطائرتين خفيفتين شاركوا في الهجوم على القاعدة الواقعة شمال العاصمة كولومبو.
واكد الجيش السريلانكي وقوع الهجوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم السلاح الجوي اجانث سيلفا قوله ان تسعة عسكريين على الاقل قُتلوا بينهم طياران وأُصيب اثنان وعشرون آخرون بجروح. وقالت مصادر الشرطة ان جثث واحد وعشرين من متمردي نمور التاميل نُقلت من القاعدة بعد الهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG