روابط للدخول

دور منظمات حقوق الإنسان الدولية في الحد من ظاهرة التطرف والعنف الطائفي


ديار بامرني

تهتم الكثير من المنظمات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان بإشاعة ثقافة تهدف إلى محاصرة التطرف والمحرضين عليه وتجفيف ينابيعه الفكرية خاصة بعد ان لاحظت تلك المنظمات ان رقعة التطرف بدأت بالأتساع في مختلف أرجاء العالم ما يستدعي عملا جادا لمحاصرته كي تتوقف النتائج التي تترتب عليه, وتنبيه الأفراد والجهات إلى اي تجاوزات على حقوق الإنسان بسبب أفكار أو أقوال أو كتابات أو ممارسات متطرفة. وتعتبر هذه المنظمات التطرف مصدرا ومرتعا لكل أشكال الأصولية والعنصرية وإقصاء الآخر والإرهاب.

ووجدت العديد من تلك المنظمات ان ما يشهده العراق حاليا من عنف طائفي وتردي للوضع الأمني إضافة إلى الإمكانيات المحدودة لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية في الحد من هذه الظواهر السلبية قد خلق مناخا ملائما لنمو التطرف الذي كانت له اليد في الكثير من الجرائم والانتهاكات. نسلط الضوء اليوم على عمل إحدى هذه المنظمات وهي منظمة (شهود نحو التسامح) العالمية ومقرها العاصمة البريطانية لندن حيث تحدث رئيس المنظمة الدكتور (منذر الكوثر) في لقاء أجرته معه إذاعة العراق الحر عن التحدي الكبير الذي يفرضه المتطرفون على المجتمع وخطورة السكوت والتغاضي عن هذه المشكلة وبالتالي تفاقم هذه الظاهرة. (الكوثر) أشاد بالخطوات التي تقوم بها كل الجهات في الحد من التطرف والصراع الطائفي لكنه في الوقت نفسه أكد أن ما ينفذ من مشاريع غير كافي ولابد من عمل المزيد, إذ أشار إلى الدور الكبير الذي يجب أن يلعبه رجال الدين ومن كل الأطياف لتوعية المجتمع بمخاطر التطرف والدعوة الى نشر ثقافة التسامح والحوار وحقوق الإنسان :

*
لقاء مع منذر الكوثر رئيس منظمة (شهود نحو التسامح)

في الحلقة القادمة سنتحدث عن دور منظمات المجتمع المدني داخل العراق في تنفيذ مبادرة المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية ضمن دور هذه المنظمات في العمل على إيقاف العنف وسفك الدم.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG