روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 22 تشرين الأول


محمد قادر – بغداد

الحديث عن تطورات الأزمة التركية - العراقية من مواقف الشخصيات السياسية وتصريحاتهم إلى التحركات والعمليات العسكرية وتداعياتها احتل العناوين والأخبار الرئيسة في أغلب الصحف العراقية.

ففي الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان المستقلة:
** البارزاني يلتقي الطالباني في أربيل ويعلن استعداد الأكراد للدفاع عن أنفسهم
** 85 قذيفة مدفعية تركية تدك قرى في دهوك وتدمر جسر مشاة بالكامل

وفي سياق أمني متصل نشرت الزمان:
** إطلاق كاهنين خطفا في الموصل قبل أسبوع
** مروحية أمريكية تعثر على 18 طناً من المتفجرات في الطارمية

في حين أن صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أشارت إلى أن حكومة إقليم كردستان تتوعد بالتصدي لحزب العمال الكوردستاني إن هاجم أنابيب النفط العراقية.

وفي خبر آخر: وزير المالية باقر جبر الزبيدي يعلن عن توقيع العراق اتفاقا لحماية المستثمرين من الإجراءات التعسفية مقابل شطب ديونه.

ومنها انتقالاً إلى جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي، لتخبرنا أن مصدرا مسؤولا بوزارة التجارة لفت الانتباه إلى أن أي عمل عسكري تقوم به تركيا في شمال العراق يؤثر سلبا في الحركة التجارية بين البلدين، مُطمْـئِنا في الوقت نفسه المواطنين بعدم وجود تأثير لذلك في عملية توزيع مفردات البطاقة التموينية بين العوائل.

وفي خبر آخر للصباح: السلطات السورية أصدرت تعليمات بإبدال نظام التأشيرة المفروض على العراقيين لدخول أراضيها بنظام الدفع عند الحدود من دون الحصول على تصريح دخول مسبق.

أما صحيفة المدى اليومية التي تصدر عن مؤسسة المدى الثقافية فأشارت إلى الوضع الأمني من خلال عنوانها:
** قصف واشتباكات في مدينة الصدر والضحايا بالعشرات

وفي سياق آخر، تحت عنوان (الجوازات تنفي إصدار جوازات من خارج العراق)
نشرت الصحيفة ما بينه مدير عام مديرية السفر والجنسية اللواء ياسين الياسري من أنه كان هناك مقترح بإصدار الجوازات من خارج العراق لكنهم ارتأوا إلى إصدارها من بغداد ذلك لعدم حصول حالات تزوير، بحسب تعبير الياسري وعلى حد ما جاء في صحيفة المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG