روابط للدخول

الحكومة العراقية تعد بإجراءات ضد حزب العمال الكردستاني التركي


رواء حيدر


الحكومة العراقية تعد بإجراءات ضد حزب العمال الكردستاني التركي :::::: طالباني: لا قدرة لنا على تسليم عناصر حزب بي كي كي :::::: بارزاني: سندافع عن كردستان لو حدث توغل تركي :::::: مجلس النواب يدين التهديدات التركية بالتوغل في شمال العراق :::::: الرئيس الأميركي يدين هجوم حزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا :::::: بريطانيا تدين هجوم حزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا :::::: وزير الدفاع التركي: التوغل في شمال العراق ليست عملية عاجلة :::::: وزير الخارجية التركي في زيارة غير متوقعة إلى السعودية :::::: تركيا تتعهد بإجراءات شديدة ضد الانفصاليين الأكراد :::::: إطلاق سراح قسين اختطفا الأسبوع الماضي في الموصل :::::: وزير الخارجية الفرنسي يدعو إلى ضبط النفس على الحدود العراقية التركية :::::: اتفاق ممثلين عن دول جوار العراق على تعزيز التعاون الأمني :::::: مقتل تسعة واربعين مسلحا في عملية أميركية في مدينة الصدر ومصادر عراقية تقول أن بين الضحايا مدنيين :::::: تركيا تقصف مناطق حدودية قرب زاخو والعمادية :::::: عملية لحزب العمال الكردستاني في جنوب تركيا تقتل سبعة عشر جنديا تركيا :::::: تشيني: لن تسمح الولايات المتحدة لإيران بامتلاك سلاح نووي :::::: لورا بوش تصل أبو ظبي :::::: إيران تدعو إلى حوار دبلوماسي بين تركيا والعراق


قالت الحكومة العراقية اليوم أنها ستتخذ إجراءات مهمة لإنهاء ما دعته بالاعمال الإرهابية التي ينفذها انفصاليون من أكراد تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية.
رئيس الوزراء نوري المالكي عقد اجتماعات طارئة مع مستشاري الأمن الوطني اليوم وجاء في بيان صدر عن مكتبه أن الحكومة العراقية تدين الهجوم الذي قتل فيه حزب العمال الكردستاني التركي اليوم اثني عشر جنديا تركيا وأنها ناقشت الوضع على الحدود العراقية التركية واتخذت إجراءات إزاء حزب البي كي كي الذي تعتبره الحكومة العراقية منظمة إرهابية، حسب البيان الذي لم يحدد نوع الإجراءات المذكورة.


أجرى رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني محادثات في اربيل اليوم ثم عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا دعيا فيه إلى تغليب لغة الحوار في ما يتعلق بالازمة الخاصة بحزب العمال الكردستاني التركي.
طالباني أعلن عدم القدرة على تسليم الانفصاليين الأكراد إلى تركيا قائلا أن هذا حلم لن يتحقق على الإطلاق:
( صوت جلال طالباني )
طالباني عبر أيضا عن رفضه توغلا عسكريا تركيا في الأراضي العراقية ودعا حزب العمال الكردستاني التركي إلى التخلي عن السلاح أو مغادرة العراق:
( صوت جلال طالباني )
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قال أن الإقليم ليس طرفا في الصراع بين تركيا وحزب بي كي كي غير انه سيدافع عن نفسه لو نفذت تركيا توغلا عسكريا:
( صوت مسعود بارزاني )
بارزاني رفض أيضا أن يصف حزب بي كي كي بالارهابي وقال:
( صوت مسعود بارزاني )


أدان مجلس النواب التهديدات التركية بالتوغل عسكريا في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي واعتمد قرارا بالإجماع جاء فيه أن المجلس يرفض التهديدات التركية. قرأ نص البيان رئيس المجلس محمود المشهداني:
( صوت محمود المشهداني )
دعا قرار مجلس النواب إلى تغليب لغة الحوار والتفاهم كما أعلن دعمه جهود حكومتي بغداد المركزية واقليم كردستان لحل المشكلة بالطرق السلمية.
القرار استنكر أيضا قصف المناطق الحدودية كما أدان كل النشاطات المسلحة ضد دول الجوار انطلاقا من الأراضي العراقية ودعا مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي إلى مغادرة الأراضي العراقية:
( صوت محمود المشهداني )


أدان الرئيس الأميركي جورج بوش بشدة الهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني التركي وقتلوا فيه سبعة عشر جنديا تركيا وقال انه فعل غير مقبول ويجب أن يتوقف كما جاء في بيان صدر عن الناطق باسم مجلس الأمن القومي غوردن جوندرو وأضاف أن على الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان معالجة هذه الهجمات التي تشن من الأراضي العراقية.
هذا وأدان وزير الخارجية البريطاني هذه الهجمات أيضا كما جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية دعا فيه المجموعة الدولية إلى إدانة الإرهاب الذي يمارسه حزب بي كي والى دعم تركيا لاعادة لاحلال الاستقرار، حسب ما جاء في البيان.


أجرى وزير الخارجية التركي علي بابجان زيارة غير متوقعة إلى السعودية اليوم وهو البلد العربي الثالث الذي يزوره بابجان منذ تفويض البرلمان التركي الحكومة بملاحقة حزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق.
التقى بابجان الأمير سعود الفيصل ولم تتوفر تفاصيل عما جرى في المحادثات.


تعهدت تركيا اليوم باتخاذ إجراءات شديدة ضد انفصاليين أكراد إثر مقتل سبعة عشر جنديا تركيا واثنين وثلاثين انفصاليا في اشتباكات في جنوب شرق البلاد.
رئيس البلاد عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وكبار الوزراء والقادة العسكريين يعقدون اجتماعا في وقت لاحق اليوم للنظر في كيفية الرد على هذا الهجوم.
اوردغان قال أن الحكومة على استعداد لوضع التخويل البرلماني بملاحقة حزب العمال الكردستاني التركي موضع التطبيق واجراء توغل في شمال العراق.


قال مصدر مقرب من الكنيسة الكاثوليكية رفض الكشف عن اسمه انه تم إطلاق سراح قسين كانا قد اختطفا في الموصل الأسبوع الماضي وانهما في صحة جيدة.
المصدر أضاف انه تحدث إلى القسين وان الخاطفين عاملوهما بشكل حسن.
هذا وقد أكد ناطق بلسان الفاتيكان إطلاق سراح القسين وكانت أنباء قد ذكرت أن الخاطفين طالبوا بمليون دولار مقابل إطلاق السراح، حسب وكالة رويترز للأنباء.


دعا وزير الخارجية الفرنسي بيرنارد كوشنير إلى ضبط النفس إثر اشتباكات في جنوب شرق تركيا أدت إلى مقتل اثني عشر جنديا تركيا واكثر من ثلاثين مسلحا. كوشنير اعتبر عدم وجود حل سياسي لهذه المشكلة ونبه إلى خطورة الأوضاع والى احتمال تزايد التوتر في منطقة تعاني أصلا من عدم الاستقرار.


قال رئيس وزراء استراليا جون هوارد اليوم أن دور القوات الأسترالية في العراق يتطور وان كبار القادة العسكريين سيناقشون في غضون هذا الأسبوع التغيرات المستقبلية وأوضح هوارد أن خمسمائة وثمانين عسكريا استراليا يقيمون في منطقة الطليل سيركزون قريبا على تدريب قوات الأمن العراقية.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الوكيل المساعد للشؤون القانونية في الكويت اللواء خالد العصيمي، أن مسؤولين امنيين من العراق ومن دول الجوار اتفقوا اليوم الأحد على تبادل أوسع للمعلومات بهدف مكافحة التمرد في العراق. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده العصيمي إثر الاجتماع التحضيري الرابع للجنة الخبراء لوزراء الداخلية دول الجوار العراقي. العصيمي قال انه تم الاتفاق على التنسيق بين الأجهزة الأمنية لمنع انتقال الإرهابيين إلى العراق ومنه. العصيمي أضاف أن وفد العراق طلب تعزيز التعاون في المجال الاستخباراتي مع دول الجوار وأضاف أن الوفد العراقي شكا يوم السبت من استمرار تدفق المسلحين من الدول المجاورة دون أن يسمي العصيمي هذه الدول.
حضر اجتماعات اللجنة مسؤولون بحرينيون ومصريون للتحضير لاجتماع وزراء داخلية دول الجوار والذي سيبدأ أعماله يوم الثلاثاء المقبل في الكويت.

** *** **

أخبار أمنية:
-
شنت قوات أميركية هجوما في مدينة الصدر مستهدفة قائد ميليشيا متهم بممارسة أعمال خطف فقتلت تسعة واربعين مسلحا، حسب ما أعلن الجيش الأميركي بينما تحدثت مصادر عراقية عن مقتل ثلاثة عشر شخصا بينهم نساء وأطفال.
-
قال نائب محافظ دهوك غورغيس سليمان أن القوات التركية قصفت أحد عشر موقعا قرب زاخو والعمادية في وقت مبكر من اليوم الأحد دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع خسائر.
-
في الموصل قتل رجلا شرطة وأصيب اثنان آخران في اشتباكات مع مسلحين. كما قتل مسلحون ضابطا في الجيش العراقي السابق وموظفا في معمل للاسمنت كان في طريقه إلى العمل. ولم تعرف أسباب قتل الموظف.
-
أعلنت وزارة الدفاع أنها قتلت عددا من المسلحين واعتقلت تسعة وثلاثين على مدى الساعات الأربعة والعشرين الأخيرة في مناطق مختلفة من العراق.

** *** **

هاجم مسلحون أكراد وحدة عسكرية قرب الحدود مع العراق في وقت مبكر من هذا اليوم فقتلوا اثني عشر جنديا واصابوا عشرين آخرين إضافة إلى اختطاف عدد آخر.
هذا وأعلن الجيش التركي في بيان أصدره اليوم أن مجموعة كبيرة من حزب العمال الكردستاني التركي تسللت عبر الحدود وشنت هجوما على وحدة عسكرية وأضاف أن القوات التركية شنت عملية عسكرية بمساندة طائرات هليكوبتر للقبض على منفذي الهجوم وان اشتباكات تدور حاليا في المنطقة. هذا ولم ترد أنباء عن قيام قوات تركية بالتوغل في شمال العراق.


قال وزير دفاع تركيا وجدي غونيل أن لتركيا خططا لتنفيذ توغل عسكري في شمال العراق غير أن المسألة ليست ملحة حسب قوله وجاء حديث غونيل إثر اجرائه محادثات مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس. غونيل نفى أيضا قيام انفصاليين أكراد باختطاف جنود أتراك في هجوم شنوه اليوم.
هذا وتعهدت تركيا اليوم باتخاذ إجراءات صارمة إزاء الانفصاليين الأكراد بعد تنفيذهم هجوما قتل فيه اثنا عشر جنديا تركيا اعقبه عملية عسكرية تركية قرب الحدود العراقية قتل فيها اثنان وثلاثون متمردا.
رئيس البلاد عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين يعقدون اجتماعا اليوم لمناقشة كيفية الرد على هجوم الانفصاليين.
اوردغان قال أن حكومته على استعداد لاستخدام التفويض البرلماني لشن عملية توغل عسكرية في شمال العراق ضد قواعد الحزب.


دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان إلى عقد اجتماع طارئ إثر قيام انفصاليين أكراد بقتل اثني عشر جنديا تركيا اليوم على المنطقة الحدودية.
اوردغان قال في اسطنبول أن تركيا تشعر بغضب شديد وان البرلمان أعطى الضوء الأخضر لتوغل عسكري وان الحكومة ستفعل ما يجب فعله في إطار هذا التخويل القانوني، حسب قوله واوضح أن مسؤولين حكوميين وعسكريين سيعقدون اجتماعا في الساعة الثامنة مساءا تحت رئاسة عبد الله غل رئيس البلاد لتدارس كيفية الرد على هجوم حزب البي كي كي.
وزير العمل فاروق ججيلك قال من جانبه أن التطورات الأخيرة ستدفع تركيا إلى اتخاذ إجراءات اكثر شدة.


قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم أن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يسمحوا لإيران بامتلاك سلاح نووي وحذر من عواقب وخيمة لو واصلت طهران برنامج تخصيب اليورانيوم.
جاء حديث تشيني في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط.
هذا وتقول إيران اناها لا تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية وان برنامجها لأغراض سلمية.


وصلت السيدة الأولى في الولايات المتحدة إلى أبو ظبي اليوم في جولة تستمر أربعة أيام في الشرق الأوسط بهدف تعميق الوعي بسرطان الثدي لدى النساء.
كان في استقبال السيدة لورا بوش في مطار أبو ظبي وزيرة الاقتصاد الشيخة لبنى القاسمي. وتتوجه السيدة بوش لاحقا إلى السعودية والكويت والأردن كما ستلتقي شخصيات سياسية ومختصين في الصحة ومنظمات نسائية وستزور عددا من مراكز معالجة السرطان.


دعت إيران اليوم إلى حوار دبلوماسي بين تركيا والعراق حول نية تركيا بتنفيذ توغل عسكري لملاحقة حزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق واوضح الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمود علي حسيني أن أي عملية عسكرية ستؤدي فقط إلى تفاقم الأوضاع في شمال العراق.
يذكر أن مسؤولين عراقيين وأميركيين دعوا تركيا إلى الامتناع عن تنفيذ توغل قائلين انه سيزعزع السلام في منطقة هادئة من العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG