روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الأحد 21 تشرين الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم إن مصادر مطلعة كشفت أن مستشفى مدينة الحسين الطبية استقبل يوم أمس السبت أحد كبار المسؤولين الأكراد إثر تعرضه لمحاولة اغتيال في إقليم كردستان. ورجحت المصادر أن تكون هذه الشخصية مسرور مسعود بارزاني والمرافق الخاص له ويدعى مؤيد. وأبلغ مسؤولون في الحكومة العراقية وسائل الإعلام أن إصابة بارزاني جاءت خلال حادث سير تعرض له موكبه وليس عن طريق تفجير بمفخخة أوغيرها.

وتقول العرب اليوم إن أمين عام وزارة الداخلية مخيمر أبو جاموس غادر أمس السبت إلى الكويت للمشاركة في الأعمال التحضيرية لمؤتمر وزراء الداخلية لجوار العراق الذي يعقد يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة مواضيع الأمن والإرهاب في العراق، في حين يغادر اليوم الأحد وزير الداخلية عيد الفايز إلى هناك لتمثيل الحكومة في الاجتماع.

وتقول صحيفة الرأي إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أكد رغبة حكومته في إطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون البلاد باستثناء ''المنتمين لتنظيم القاعدة الإرهابي''. ورفض المالكي زيارة مسؤولين حكوميين للمعتقلات العراقية لاستغلالها في أغراض سياسية، قائلا: ''لا نسمح بزيارة أي مسؤول في الدولة للمعتقلات بدوافع سياسية'،' مضيفا: ''من يريد زيارة هذه المعتقلات يجب أن يكون هدفه إصلاحها وتحسين أوضاعها''.

وتقول الدستور إن رئيس مجلس شيوخ وأعيان العراق الشيخ ماجد عبد الرزاق سليمان كشف النقاب عن نية المجلس إرسال وفود إلى الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي للتعبير عن وجهة نظر المجلس حيال آخر التطورات على الساحة العراقية والتداخلات التي تتم فيه من بعض الدول المجاورة للعراق. وأكد سليمان للدستور ضرورة بناء العراق الجديد بعيدا عن الطائفية والتدخل الخارجي في شؤونه، داعيا الأحزاب الكردية إلی توحيد كلمتها لما فيه مصلحة العراق الموحد لا الممزق كما تريده بعض الدول إما من خلال تقسيمه أو التدخل العسكري فيه، في إشارة منه إلى العملية التركية ضد حزب العمال الكردستاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG