روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأحد 21 تشرين الأول


محمد قادر – بغداد

في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي:
** عرض أسماء المرشحين لملء الحقائب الوزارية الشاغرة على البرلمان الأسبوع الجاري .. والوفد السياسي والأمني يتوجه إلى أنقرة خلال أيام قليلة
** المالكي يزور عواصم إقليمية وشرق آسيوية قريباً
** قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود كنبر اتهم دولا أجنبية بدعم الإرهاب وتمويل الأعمال المسلحة

من جهتها نشرت الصباح الجديد وهي جريدة مستقلة:
** القوات المشتركة توسع عملياتها في الثرثار وسامراء وذراع دجلة .. واستعدادات لشن حملة أمنية واسعة في الديوانية
** مجهولون يحرقون مبنى صحيفة محلية شرقي بغداد

أما صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني فنقلت عن محافظ الديوانية الشيخ حامد الخضري قوله إن الديوانية أسخن محافظة في البلاد و"ندعو الحكومة المركزية إلى دعمنا". وأشارت التآخي إلى أن المحافظ يصف تصريحات النائب الكتلة الصدرية علي الميالي بالدفاع المبطن عن المجرمين.

هذا وفي صحيفة المدى السياسية اليومية:
** نقابة صحفيي كردستان تدين عمليات استهداف الصحفيين العراقيين .. في حين أن جماعة إرهابية تهدر دم صحفي في ديالى

** *** **

في المدى أيضاً لكن فيما يخص مقالات الرأي .. السفير السابق للجامعة العربية في بغداد مختار لماني وفي مقال له خص به الصحيفة وصف الاجتماعات التي عقدتها الجامعة العربية بشأن العراق بأنها كانت رتيبة ومملة وبعيدة عن فهم الحقائق على الأرض، مؤكدا أنها لم تكن أكثر من مسرحية إعلامية موجهة لجمهور لم تعد تنطلي عليه مثل هذه المسرحيات. أمّا النخبة السياسية العراقية (يقول الكاتب) فإنها تواصل سياسة الهروب إلى الأمام. الغالبية العظمى من هذه النخبة لا تؤمن بشيء اسمه العراق، وهذا يفسر كيف أن مبالغ هائلة من أموال الدولة تنهب باستمرار.

وسلط لماني من جانب آخر الضوء على التأثير الإيراني في العراق، مشيراً إلى أنه آخذ بالازدياد يوما بعد يوم وأصبح حاضرا ومؤثرا، وأصبح العراق الورقة الرابحة بيد النظام الثيوقراطي لطهران، كما ورد في مقالة السفير السابق للجامعة العربية في بغداد مختار لماني في صحيفة المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG