روابط للدخول

أردوغان يدعو السلطات العراقية إلى إغلاق معسكرات المتمردين الأكراد في شمال العراق


کفاح الحبيب

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السلطات العراقية الى اغلاق المعسكرات التي يديرها متمردون انفصاليون أكراد في شمال العراق وتسليم زعمائهم.
اردوغان قال للصحفيين في تصريحات بثها التلفزيون ان الامر الذي سيرضي أنقره هو اغلاق جميع معسكرات حزب العمال الكردستاني بما في ذلك منشات التدريب الخاصة بهم وتسليم تركيا من وصفهم بزعماء الارهابيين.
اردوغان رحب بدعوة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري المتمردين كي يغادروا العراق لكنه قال ان الاعلان جاء متأخراً.


قالت السلطات الكردية في العراق ان اقليم كردستان مستعد للدفاع عن نفسه في مواجهة اي هجوم يمكن ان تشنه تركيا في اطار ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.
مكتب رئيس الاقليم مسعود بارزاني أكد في بيان الإستعداد التام للدفاع اذا ما تعرض الاقليم لاي اعتداء وتحت اية ذريعة ، رافضاً بقوة اتهامه بمساعدة عناصر حزب العمال الكردستاني.


أصدرت محكمة عسكرية أميركية حكماً بالسجن لمدة عامين بحق ضابط كبير في الجيش الاميركي خدم في العراق بعدما وجدته المحكمة مذنبا بتهمة امتلاك الاف من الوثائق العسكرية السرية بصورة غير قانونية.
وكانت المحكمة قد برأت اللتنانت كولونيل وليام ستيل البالغ من العمر إثنين وخمسين عاما في وقت سابق اليوم من تهمة اخطر هي مساعدة العدو والتي تصل عقوبتها الى السجن المؤبد بسبب سماحه لمعتقلين أمنيين باستخدام هاتفه المحمول لإجراء مكالمات دون رقابة.


اعترف أحد المتهمين الستة بالانتماء إلى شبكة أرسلت الانتحارية البلجيكية موريال ديغوك إلى العراق بأنه ذهب إلى العراق في 2004 لقتال القوات الأميركية.
يونس لوكيلي الذي كان أنكر في جلسة الثلاثاء أن يكون قد اجتاز الحدود العراقية قال للمرة الأولى أمام محكمة في بروكسل إن هدفه من الذهاب إلى سوريا كان تعلم اللغة العربية لبضعة اشهر ثم الذهاب إلى العراق.
المتهم الثلاثيني الذي شلت إحدى رجليه أثناء رحلته في العراق أقر أمام رئيس المحكمة انه ذهب الى العراق بهدف القتال.


عثرت الشرطة الباكستانية على رأس المفجر المشتبه به في هجوم انتحاري قتل فيه مئة وثلاثة وثلاثون شخصا على الاقل أثناء مرور موكب رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بي نظير بوتو عبر حشود من المؤيدين في كراتشي.
أحد ضباط الشرطة الذين شاركوا في التحقيق قال ان الانفجار الاول نجم عن قنبلة يدوية والثاني كان هجوماً انتحارياً ، مشيراً الى ان المهاجم جرى نحو الحشد وفجر نفسه.
من جانبها قالت بوتو انها لاتضع اللوم على الحكومة بشان محاولة إغتيالها ، لكنها تساءلت عن السبب الكامن وراء إطفاء إنارة الشارع التي مر به موكبها.
بوتو التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي في كراتشي أكدت انها مستعدة للتضحية:
" إذا كان هذا يعني التضحية بأرواحنا ، التضحية بحريتنا لإنقاذ باكستان وإنقاذ الديمقراطية ، لأننا نؤمن ان بإمكان الديمقراطية وحدها إنقاذ باكستان من الانحلال والهيمنة العسكرية ... فاننا مستعدون للمجازفة بأرواحنا ، ومستعدون للمجازفة بحريتنا ، لكننا لسنا مستعدين للإستسلام وتسليم أمتنا العظيمة الى المسلحين.


أعلن حزب المعارضة الرئيس في بولندا انه سيسعى لعودة القوات البولندية بسرعة من العراق إذا فاز في الانتخابات البرلمانية التي ستجري يوم الأحد.
زعيم حزب المنتدى المدني دونالد توسك تعهد بإنهاء مهمة بولندا في العراق بسرعة في معرض تحديده الاولويات العشر اذا فاز حزبه في الانتخابات.
وقال الإخوان كاتشينسكي اللذان يتوليان منصبي الرئيس ورئيس الوزراء في بولندا وهما من الحلفاء المقربين من واشنطن إن الانسحاب من العراق يرقى الى حد الفرار من الخدمة.


توصل زعماء الاتحاد الأوروبي لاتفاق نهائي بشأن معاهدة لإصلاح مؤسسات الاتحاد لتحل محل دستور معطل منهية بذلك أزمة ثقة في مستقبل أوروبا استمرت عامين.
رئيس الوزراء البرتغالي خوزيه سوكراتيس الذي ترأس بلاده قمة الاتحاد الأوروبي قال في مؤتمر صحفي إن الزعماء الأوروبيين تمكنوا من الخروج من النفق المظلم الذي كانوا فيه ، مشيراً إلى أن أوروبا أظهرت بهذه المعاهدة ان المشروع الأوروبي يمضي قدم:
" قمة لشبونه أنجزت اتفاقا بشأن معاهدة جديدة لمستقبل أوروبا. ما هو مهم جداً يتمثل في أن بإمكاني أن أعلن اليوم معاهدة لشبونه الجديدة. سنوقع هذه المعاهدة في الثالث عشر من شهر كانون أول في لشبونه."
هذا وستدخل المعاهدة حيز التنفيذ عام 2009 إذا صدقت عليها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد السبع والعشرين.


طلب وزير الدفاع الأفغاني عبد الرحيم وردك مزيداً من الأموال والمعدات لمواجهة أعمال العنف المتصاعدة التي تشنها طالبان فيما انتقد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الشركاء في حلف شمال الأطلسي (النيتو) لتقاعسهم عن الوفاء بالمساعدات التي وعدوا بتقديمها.
وردك قال بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الأميركي في البنتاغون إن التفجيرات الانتحارية زادت بنسبة خمسين في المئة عما كانت عليه قبل عام ، وأكد ان الجيش الأفغاني يحتاج إلى مزيد من القوات والمعدات.
وزير الدفاع الأفغاني قال ان بلاده حققت الكثير بقوات محدودة واسلحة ومعدات قديمة.


دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لاجراء حوار وعقد مصالحة مع الأرمن في وقت يدرس الكونغرس الأميركي الموافقة على مشروع قانون يدعو لوصف المذابح التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الأرمن بالإبادة الجماعية.
أردوغان أكد في مقال نشرته اليوم صحيفة وول ستريت جورنال على عدم إمكانية العيش في الماضي في وقت تبحث تركيا عن سبل للتعامل مع هذه القضية المؤلمة وتطوير علاقاتها مع الأرمن.
رئيس الوزراء التركي قال إن عرض أنقره المخلص للمصالحة والحوار مطروح على الطاولة ، مشيراً إلى انه يتعين على أرمينيا الآن اتخاذ الخطوة التالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG