روابط للدخول

متابعة لتطورات المواقف إزاء حالة التوتر الأخيرة على الحدود العراقية التركية


رواء حيدر


** منظمة مراسلون بلا حدود تضع العراق في المرتبة 157 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة
** نتائج تقرير صدر عن مكتب المفتش الأميركي العام الخاص بإعمار العراق


** *** **

دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان السلطات العراقية الجمعة إلى إغلاق معسكرات حزب العمال الكردستاني التركي في شمال البلاد وتسليم قادة الحزب.
جاءت تصريحات اوردغان في تعليقات عرضت على شاشة التلفزيون. اوردغان رحب بموقف وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي دعا يوم الخميس حزب البي كي إلى مغادرة الأراضي العراقية. وكان زيباري قد قال في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء:
( صوت هوشيار زيباري )

رئيس الوزراء نوري المالكي وعد أنقرة عدة مرات خلال الأيام الماضية بوضع حد لوجود حزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق غير أن مراقبين يرون أن الخيارات المطروحة امام رئيس الوزراء محدودة.
المحلل السياسي هاشم الحبوبي رأى أن قدرة الحكومة العراقية على تحقيق ذلك محدودة حاليا:
( صوت هاشم الحبوبي )

من جانب آخر، رفضت تركيا اقتراحا طرحته حكومة إقليم كردستان يوم الخميس بإجراء حوار مباشر بين الاقليم وتركيا حول قضية حزب العمال الكردستاني التركي إذ أكد نائب رئيس الوزراء التركي جميل جيجك أن تركيا جادة في نيتها في إرسال قوات إلى شمال العراق وقال " اتخذنا القرار وسنفعل ما نراه ضروريا. لسنا مترددين ولن نتراجع عن ذلك " كما قال أن تركيا لن تتحدث إلى جماعات كردية عراقية وان الجهة الوحيدة التي يمكنها التفاوض معها هي حكومة بغداد المركزية وأضاف المسؤول التركي ان شمال العراق جزء من العراق وإن كان للاكراد ما يريدون قوله فيجب ان يقولوه لحكومة بغداد وستقوم هي بدورها بنقله إلى تركيا.
هذا وتقول تركيا أن حزب العمال الكردستاني التركي المعروف باسم بي كي كي يتمتع بحرية الحركة في شمال العراق وان القادة الأكراد يتسامحون معه بل ويدعمونه أيضا. بينما تنفي حكومة الإقليم هذه الاتهامات.
المحلل السياسي هاشم الحبوبي اعتبر أن على تركيا أن تتعامل مع الوقائع في العراق كما هي وقال:
( صوت هاشم الحبوبي )

فلك الدين كاكائي وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان رأى أن هذا الحوار سينشأ في نهاية الأمر:
( صوت فلك الدين كاكائي )

هذا وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري قد قال أيضا يوم الخميس أن وجود حزب العمال الكردستاني التركي في الأراضي العراقية لم يتم بموافقة الحكومة المركزية ولا حكومة إقليم كردستان.

رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان نشر مقالا في صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة قال فيه أن تركيا تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة على إحلال الاستقرار وتحقيق تغيير إيجابي في العديد من المناطق المضطربة في العالم بدءا بافغانستان ومرورا بمنطقة البلقان ولبنان والعراق كما قال أن تركيا تتعرض إلى هجمات من حزب العمال التركي الكردستاني الذي وصفه بأنه منظمة إرهابية انطلاقا من شمال العراق واوضح اوردغان أن الرأي العام التركي يتوقع نتائج ملموسة للتعاون مع الولايات المتحدة لوقف نزيف الدم حسب قوله.
صحيفة واشنطن تايمز لاحظت الا أحد يتوقع الكثير من حكومة بغداد في مجال تحجيم حزب العمال الكردستاني التركي ووقف نشاطاته ضد تركيا بينما أشارت الصحيفة إلى قدرة حكومة إقليم كردستان على ذلك.
الصحيفة خلصت إلى القول بان وجود البي كي كي في شمال العراق يضر بمصالح العراقيين والاتراك بجميع انتماءاتهم كما لاحظت انه سيكون على حكومة إقليم كردستان اتباع سياسة عدم التسامح تماما مع العمليات الإرهابية التي تنطلق من أراضيها وتلك هي افضل طريقة لمنع الجيش التركي من عبور الحدود.

منطقة كردستان شهدت مؤخرا تظاهرات وتجمعات احتجاج على قرار البرلمان التركي بمنح الضوء الأخضر لعملية عسكرية في العراق. إحدى هذه التجمعات نظمها اتحاد الكتاب في اربيل بمشاركة شخصيات ثقافية واكاديمية وسياسية واصدر التجمع بيانا أشار فيه إلى أن أي توغل تركي في شمال العراق سيزعزع استقرار المنطقة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
" في اطار حملات الاحتجاج التي عمت المدن الكردية بعد قرار البرلمان التركي في السماح للجيش التركي القيام بعملية عسكرية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجدين في اقليم كردستان، نضم اتحاد الكتاب في اربيل تجمعا موسعا ضم العديد من الشخصيات الثقافية والكتاب والاساتذة الجامعيين وعلماء الدين الاسلامي واعضاء في برلمان كردستان.
واصدر المجتمعون بيانا اعتبروا فيه ان قرار البرلمان التركي يقوض استقرار كردستان العراق وامنها وان اي اجتياح سيفاقم الفوضى واللاستقرار في العراق ويعرض العملية السياسية لتعقيدات اكثر.
كما اعتبر البيان ان اي اجتياح للاقليم سيسبب ازمة انسانية ويمهد الطريق للمزيد من التدخلات وتحويل المنطقة الى مناطق نفوذ وساحة لتصفية الحسابات وتعريض امن وسلام المنطقة الى خطر حقيقي.
ولتسليط الضوء على هذا الموضوع اجرت اذاعة العراق الحر لقاءات مع بعض المشاركين في هذا التجمع. يرى الكاتب زاهر روز بياني ان لتركيا اجندة خاصة تريد تنفيذها من خلال اجتياحها لاقليم كردستان واضاف:
( صوت زاهر روزبياني )

ويرى الكاتب فتاح زاخويي ان مخاوف الكرد من الاجتياح التركي للاقليم تكمن في ان المنطقة برمتها ستتعرض الى مخاطر ومضاعفات واضاف:
( صوت فتاح زاخويي ) "

** *** **

أدان المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا استمرار قتل الصحفيين في العراق مشيرا إلى مقتل خمسة صحفيين عراقيين هذا الشهر وأضاف قائلا إن استهداف الصحفيين في العراق يوضح مدى خوف الذين يقفون وراء الحرب من اكتشاف جرائمهم، وأيضا يوضح أهمية الصحافة الحرة والنزيهة لإعادة السلام والديمقراطية في العراق.
وأشاد مدير عام اليونسكو بشجاعة النساء والرجال في العراق ووقوفهم أمام الخطر ومواصلة أعمالهم.
وحسب منظمة مراسلون بلا حدود لقي نحو 54 صحفيا وعاملا في وسائل الإعلام حتفهم في العراق منذ بداية العام الحالي، بينما أفاد الاتحاد الدولي للصحفيين بأن نحو 234 صحفيا قتلوا في العراق منذ عام 2003.
منظمة مراسلون بلا حدود وضعت العراق أيضا في الدرجة 157 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تصدره المنظمة كل عام من مجموع 169 دولة.
واشارت المنظمة إلى أن الصحفيين في العراق يخشون بالدرجة الأولى الجماعات المسلحة التي تستهدفهم، في الوقت الذي لم تجد فيه السلطات أي سبيل لوضع حد لحوادث استهداف الصحفيين.
ملف العراق تحدث إلى الدكتور هاشم حسن رئيس قسم الصحافة في جامعة بغداد ومسؤول في مرصد الحريات الصحفية وسأله أولا عن رأيه في المرتبة التي جاء فيها العراق في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود:
( مقابلة مع هاشم حسن )

** *** **

أصدر مكتب المفتش العام الخاص باعمار العراق يوم الخميس تقريرا بيّن فيه أن فرق الاعمار التي تقودها الولايات المتحدة لم تنجح في تحقيق مصالحة سياسية ولا في خلق نمو اقتصادي ولا في بناء قوة شرطة فعالة كما لاحظ عدم تحقيق النظام القضائي أي تطور يذكر في مختلف محافظات العراق وبضمنها العاصمة بغداد.
تزامن صدور التقرير مع استماع لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي إلى إفادة المفتش العام الخاص باعمار العراق ستيورات بووين.
التقرير اشار إلى عدد من النقاط الإيجابية مثل النمو الاقتصادي في منطقة كردستان والمصالحة بين العشائر في الانبار وتطور مجالس ادارة المحافظات بل واشار أيضا إلى قدرات متزايدة لدى بعض هذه المحافظات على وضع الخطط وتنفيذ مشاريع اعمار البنى الارتكازية.
بووين قال بشكل رئيسي في افادته أن البرنامج الخاص بفرق الاعمار التي تقودها الولايات المتحدة لم يطور اساليب ملموسة لقياس العمل الذي تنجزه هذه الفرق وتأثيره على مجمل اعمار البلاد غير انه اشار في الوقت نفسه إلى تحقيق هذه الفرق انجازات مهمة رغم استمرار الصراعات السياسية والاثنية وصعوبة الأوضاع الأمنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG