روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الخميس 18 تشرين الاول


حازم مبيضين - عمان

- تبرز الصحف الاردنية اخبار موافقة البرلمان التركي على تنفيذ توغل عسكري في شمال العراق واكدت مذكرة اعلنها البرلمان على احترام وحدة الاراضي العراقية مشددة على ان اي عمل عسكري سيستهدف فقط انفصاليي حزب العمال الكردستاني. الى ذلك اكد رئيس الوزراء العراقي نوري الحرص على منع النشاطات الارهابية لهذه المنظمة على الاراضي العراقية، في حين اعرب الرئيس السوري بشار الاسد عن تاييده لاي عمل تشنه تركيا دفاعا عن اراضيها.

- وتقول صحيفة العرب اليوم ان مصادر عراقية افادت ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لم يتمكن من اجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في الحكومة الاردنية قبل مغادرته الى انقره كما تقول ان الحكومة الاردنية ستغلق نهائيا مخيم الرويشد على الحدود الاردنية العراقية بعد اعادة توطين 100 لاجئ فلسطيني في البرازيل وعائلة عراقية في السويد وبعد قبول البرازيل والسويد وكندا ونيوزلندا اعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق وبعض العراقيين بعد هروبهم من بلدهم واستقرارهم في المخيم الرويشد

- وتقول الغد ان مستشفى الرويشد اتخذ إجراءات وقائية على الحدود مع العراق لمنع دخول مرض الكوليرا من خلال تعزيز الاحتياطات والكادر الطبي المؤهل للكشف ومتابعة الفحوصات اللازمة ، إضافة لتدريب فنيي المختبر في المستشفى لإجراء الفحص المطلوب للكشف عن المرض..

- وتقول الدستور ان الاتحاد الدولي للصحفيين طالب المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات خاصة ردا على حوادث القتل الأخيرة التي طالت 4 من الاعلاميين العراقيين ، والغضب المتزايد الذي يغمر الصحفيين العراقيين نتيجة احساسهم بأنه لا يتم التعامل مع معاناتهم بصورة جدية من قبل اللاعبين الأساسيين على ساحة الإعلام الدولية.

- وتقول ايضا ان المستشار التجاري العراقي في عمان توقع ان يوقع الاردن والعراق قبل نهاية العام الحالي اتفاقية للتجارة الحرة وان المفاوضات بشأنهاوصلت الى مراحلها النهائية ومن جانبه قال النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن ان القطاع الصناعي والمصدرين الاردنيين يتطلعون باهتمام الى توقيع الاتفاقية من حيث المزايا والحوافز التي ستوفرها لحركة الاستيراد والتصدير وبالتالي زيادة تنافسية المنتجات المحلية في السوق العراقي .

- ومن الانباء الثقافية تقول العرب اليوم ان الأديب العراقي شيركو فتاح فاز بجائزة هيلد دومين لأدب المنفى التي تمنحها مدينة هايدلبرغ الألمانية كل ثلاثة أعوام, تبلغ قيمتها 15 ألف يورو, وذلك عن روايتيه العم الصغير وعلى الحدود التي يقص فيها حكاية مهرب يعيش في المنطقة الكردية التي تمتد بين إيران والعراق وسورية وتركيا. ويتحرك في منطقة شوهتها الحروب ويبدو أنه لا يسكنها أحد سوى العصابات والجنود المرتزقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG