روابط للدخول

موضوع الحلقة: التغييرات التي طرأت على الأغنية العراقية شعرا ولحنا


فريال حسين

حلقة جديدة من برنامج اجيال نسجل فيها التغييرات التي طرأت على الأغنية العراقية شعرا ولحنا..ومدى تقبل الأجيال الشابة للأغاني القديمة..

(تقرير علاء رزاق)

بالرغم من التغييرات التي طرأت على الأغنية العراقية شعرا ولحنا وأداءا،فأن الأغنية السبعينية بقيت تتربع على عرش الذائقة السمعية،حيث الطرب والتجسيد الصوري للكلمات(مرينا بيكم حمد واحنا بقطار الليل،وأسمعنا دك كهوة وشمينا ريحة هيل، ياريل صيح بقهر صيمة عشك ياريل،هودر هواكم ولك حدر السنابل قطا).

حتما فأن الأغاني الخالدة كتبها شعراء خالدون كمظفر النواب ولحنها ملحنون خالدون..بصوت فنانين مايزالون يواصلون مشوار الغناء الرصين..كياس خضر واغنية الريل وحمد..

(اغنية الريل وحمد –ياس خضر-)

فريال:من اين جاءت هذه الساحرة

واثقة هادئة مكابرة
عيونها كالمدن المحاصرة
اجفانها نوارس مهاجرة

وزجت الجيوش والجيوش
وهزت التيجان والعروش
ولاعبتنا لعبة خاسرة

عريان السيد خلف احد شعراء الأغنية السبعينية كتب هذه القصيدة في مشروع مرتقب بينه وبين الفنان (كاظم الساهر) ..السيد خلف اشار الى ان الأغنية الحالية طالها الأنهيار كحال باقي جوانب الحياة في العراق في حين ان الأغنية السبعينية تمثل آفاق الحياة الجميلة..

(عريان السيد خلف)

من منا لايحب اغنية ياحريمة انباكت الجلمات من فوك الشفايف هذه الأغنية السبعينية التي غناها الفنان (حسين نعمة) لا يعرف الكثير منا ،من هو شاعرها.. اشارعر الغنائي(ناظم السماوي) اعتبر ان الأغنية السبعينية هي العصر الذهبي للأغنية العراقية..

اغنية يا حريمة
السماوي يتحدث

في ختام رحلتنا مع الغناء العراقي الأصيل هذه تحية لمستمعي اذاعة العراق الحر من( فريال حسين) ومخرج البرنامج (نبيل خوري) ومن مراسلنا في بابل (علاء رزاق)....

على صلة

XS
SM
MD
LG