روابط للدخول

أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار الطاقة العالمية، تنفيذ اتفاق تصدير النفط العراقي إلى الأردن


ناظم ياسين

- تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي عن أسباب الارتفاعات الحالية في أسعار الطاقة العالمية إلى مستوياتٍ قياسية جديدة.
وفي حلقة اليوم تقرير صوتي من عمان يتضمن مقابلة مع الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ماهر الشوابكة عن تنفيذ الاتفاق المبرم بين بغداد وعمان لتزويد الأردن بكميات من النفط العراقي الخام بأسعار تفضيلية.

- أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار الطاقة العالمية
شهدت الأسواق العالمية أخيراً ارتفاعات في أسعار النفط الخام بلغت مستويات قياسية جديدة تقترب من ثمانية وثمانين دولارا للبرميل.
وقال محللون اقتصاديون إن التقلبات الأخيرة تُعزى بشكل رئيسي إلى استمرار المخاوف من عدم كفاية الإمدادات خلال فصل الشتاء مع استمرار الطلب القوي والتوترات السياسية في منطقة الشرق الأوسط لا سيما على المنطقة الحدودية بين العراق وتركيا.
وتتركز هذه المخاوف على توقعاتٍ بأن تتسبب عملية عسكرية محتملة في شمال العراق لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور في تعطيل الإمدادات.
ولتوضيح أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار الطاقة وتأثيرها على معدلات التضخم العالمية واقتصاد الدول النفطية فضلا عن دور المضاربين وموقف منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، أجريت المقابلة التالية عبر الهاتف مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.

(المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي)

- تنفيذ اتفاق تصدير النفط العراقي إلى الأردن
بعد تأخير دام عدة أشهر بسبب المخاطر الأمنية والمصاعب الفنية، بوشر في نهاية أيلول الماضي بتنفيذ الاتفاق النفطي الذي أبرمته الحكومتان العراقية والأردنية في آب 2006.
ويقضي هذا الاتفاق بتزويد الأردن بكمياتٍ من النفط العراقي الخام تصل إلى مائة ألف برميل يومياً وتباع بأسعار تفضيلية.
وفي تصريحاتٍ خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي)، أوضح الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ماهر الشوابكة أن الكميات التي سيتسلمها الأردن من العراق تسدّ نحو ثلاثين في المائة فقط من احتياجاته النفطية.
وأشار إلى أن الاتفاقية أُبرمت في سياق سعي الأردن نحو تحقيق أمن التزوّد بالطاقة من خلال تنويع مصادرها بما ينسجم مع استراتيجية الحكومة الأردنية التي تتبناها لقطاع الطاقة منذ عام 2004.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان، تحدث الشوابكة أيضاً عن موضوعات أخرى ذات صلة بالاتفاق النفطي بين العراق والأردن.

(التقرير الصوتي مع المقابلة – عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG