روابط للدخول

الحكومة العراقية تنوي إرسال وفد رفيع المستوى إلى أنقرة، ومسؤولون عراقيون يدعون تركيا إلى التريث واعتماد الوسائل الدبلوماسية


رواء حيدر

- أعلنت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم انها سترسل وفدا سياسيا وأمنيا رفيع المستوى إلى أنقرة في سعي للتخفيف من حدة التوتر على الحدود العراقية التركية كما جاء في بيان صدر عن مكتب المالكي أضاف أن قرار إرسال الوفد اتخذ خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء مع كبار مساعديه لمناقشة الأزمة. لم يحدد البيان متى سيتم إرسال الوفد غير انه أكد على التزام الحكومة العراقية بمنع نشاطات حزب العمال الكردستاني التركي الإرهابية ضد تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية.
الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ قال أن في نية السلطات العراقية طرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي من الأراضي العراقية غير أن الحكومة لا تعرف بالتحديد كم عددهم والاماكن التي يتواجدون فيها، حسب قوله.
في حديث خاص مع إذاعة العراق الحر دعا الدباغ تركيا الى اعتماد الوسائل الدبلوماسية:

( صوت علي الدباغ )

في هذه الأثناء قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في أنقرة اليوم انه حث تركيا على عدم تنفيذ عملية عسكرية في شمال العراق وإلى حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.

الهاشمي أكد أيضا أن العراق يعتبر حزب العمال الكردستاني التركي مجموعة إرهابية إذ قال عند وصوله إلى أنقرة اليوم:

( صوت طارق الهاشمي )

الهاشمي أكد أن العراق يقف ضد أي عملية توغل عبر الحدود ودعا إلى منح الجهود الدبلوماسية فرصة ثم عبر عن أمله في إقناع تركيا بذلك.
جاء حديث الهاشمي بعد قول رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان بان بلاده أبلغت العراق اليوم بضرورة ملاحقة الانفصاليين من أكراد تركيا في شمال العراق أو تحمل النتائج.
علما أن برلمان تركيا سيقرر غدا أن كان سيسمح بعملية توغل في شمال العراق غير أن اوردغان قال أيضا أن موافقة البرلمان لا تعني بالضرورة أن التوغل سيتم.
وقال في اجتماع لحزب التنمية والعدالة في أنقرة اليوم:

" اعتماد البرلمان هذا القرار لا يعني انه سيؤدي إلى عملية عسكرية فورية. سيتم اتخاذ الإجراء الضروري في الوقت المناسب وعلى الأساس المناسب. أي فعل عبر الحدود سيجري ضد الإرهابيين فقط، واؤكد، ضد الإرهابيين فقط ".

قال رئيس بولونيا ليخ كازينسكي أن أي سحب للقوات من العراق يجب أن يتم بالتشاور مع الولايات المتحدة وأكد على ضرورة التفكير في نتائج هذا القرار قبل اتخاذه.
كازينسكي عبر عن خشيته من تكرر تجربة فيتنام عندما حاول الاتحاد السوفيتي السابق استغلال هزيمة الولايات المتحدة وغزو العالم، كما ورد على لسانه ثم طرح أسماء عدة دول قام فيها السوفييت بالتدخل عسكريا بشكل مباشر أو من خلال استخدام بعض القوى بعد حرب فيتنام.
جاء ذلك في مقابلة أجرتها مع الرئيس البولوني صحيفة بولونية قال فيها أيضا أن الاتحاد السوفيتي لم يعد موجودا غير أن هناك قوى أخرى قادرة على تأجيج صراعات في العالم، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

عبر رئيس وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم عن عميق قلقه من احتمال وقوع توغل تركي في شمال العراق مما قد يؤدي إلى تفاقم ما يوصف حاليا بكونه اكبر أزمة للاجئين في الشرق الأوسط منذ الاربعينات.
رئيس الوكالة انتونيو غيتيرس حث أيضا الدول الغربية على مد يد العون إلى سوريا والأردن كي يتمكن البلدان من احتواء دفق النازحين إلى اراضيهما.
في هذه الأثناء وصفت فرنسا تصاعد التوتر بين العراق وتركيا بكونه خطرا ومثيرا للقلق بينما قتل جندي تركي في انفجار لغم ارضي زرعه انفصاليون أكراد في منطقة بنغول التي ينشط فيها حزب العمال الكردستاني التركي.

دعا اثنا عشر كابتن سابق في الجيش الأميركي في مقالة نشرتها صحيفة واشنطن بوست اليوم، دعوا واشنطن إما إلى مغادرة العراق أو زيادة عدد قواتها بشكل كبير من خلال إعادة فرض الخدمة العسكرية الاجبارية.
أشار كاتبو المقال إلى قلة عدد القوات في العراق وقلة الموارد المخصصة منذ بداية الحرب كما أشاروا إلى انتشار الفساد داخل الحكومة والى الانقسام الطائفي ولاحظوا عدم تمكن القطاع النفطي من تحقيق عوائد كانت وزارة الدفاع الأميركية تأمل في استخدامها لتحقيق مشاريع الاعمار.
هذا وانتقد المقال كبار القادة العسكريين الأميركيين لاعتقادهم بامكانية الحفاظ على وحدة العراق اعتمادا على عدد القوات الأميركية الحالي.

أخبار أمنية:

- استهدف هجوم بشاحنة مفخخة مركزا للشرطة في الموصل اليوم وأدى إلى مقتل أربعة رجال شرطة وإصابة ثلاثين شخصا آخر.
- قرب الفلوجة قتل مسلحون شيخ عشيرة مع ابنه وقريب آخر، حسب قول الشرطة.
- في بغداد أدى انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش في شارع السعدون وسط بغداد، إلى مقتل ثلاثة جنود وثلاثة مدنيين وإصابة خمسة جنود وعشرين مدنيا.
- هاجم مسلحون نقطة سيطرة للشرطة في زيونة شرقي بغداد فقتلوا ثلاثة رجال شرطة وأصابوا اثنين آخرين.

- أعلنت منظمة مسيحية هي ميدل ايست كونسرن أن خاطفي قسين من اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الموصل تراجعوا عن اتفاق سابق لاطلاق سراح القسين وطالبوا بفدية اكبر. يذكر أن البابا بندكت السادس عشر دعا إلى إطلاق سراح القسين اللذين اختطفا يوم السبت الماضي على يد جماعة مجهولة.

- أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قوات التحالف باعتقال ثلاثة أشخاص في سلمان باك يوم الحادي عشر من هذا الشهر لهم ارتباط بخلايا القاعدة في العراق.

- بيان آخر للجيش الأميركي أعلن سقوط ست قذائف هاون في ضاحية الرشيد في بغداد مما يوم أمس الاثنين مما أدى إلى مقتل مدني واحد واصابة ثلاثة عشر شخصا آخر.

- وفي بيان ثالث قال الجيش الأميركي أن القوة الجوية دمرت جسرا ارضيا شمال شرق بغداد يربط بين بغداد ومحافظة ديالى لمنع المهربين من تهريب الأسلحة ومنع المتمردين من التنقل.

- اعتقلت قوات التحالف اربعة من المطلوبين وستة من الارهابيين المشتبه بهم الثلاثاء خلال عمليات تستهدف القضاء على شبكات القاعدة وسط العراق. القت قوات التحالف القبض على شخص مطلوب واثنين من المشتبه بهما في عملية شمالي بغداد. افادت التقارير الاستخبارية بان الشخص المطلوب هو قيادي لشبكة لتفخيخ السيارات في المدينة وكان يعتزم القيام بالعمليات بعد ان تم خفضها من قبل قوات التحالف،حسب بيان للجيش الأميركي.

- ذكرت فضائية الجزيرة أن صاروخ باتريوت انطلق بطريق الخطأ من قاعدة عسكرية أميركية في قطر وسقط داخل مزرعة دون أن يؤدي إلى وقوع خسائر.
هذا وقد أكد الناطق بلسان وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون براين وتمان هذا الحادث وقال أن التحقيق جار وعبر عن اعتقاده بأنه وقع عن طريق الخطأ.

- توقعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس انعقاد المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط في الشهر المقبل أو في كانون الأول.
رايس قالت:
" على الوثيقة التي سيتم توقيعها في المؤتمر وسيعمل عليها المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون عليها أن تظهر بكل بساطة وجود أساس للتقدم بامكانه منح الثقة للطرفين وللمجموعة الدولية. سنواصل العمل وسنواصل مساعدتهم للتوصل إلى هذه الوثيقة وبعدها سنكون في وضع يسمح لنا بالتحدث عن موعد عقد المؤتمر في وقت قريب على ما اعتقد ".
تحدثت رايس إثر محادثات أجرتها في القاهرة اليوم.
يذكر أن الفلسطينيين يرغبون في أن يؤدي المؤتمر إلى وضع إطار عمل مفصل للسلام بينما تحدث الاسرائيليون عن إعلان مبادئ فقط.
مصر اقترحت تأجيل عقد المؤتمر في حالة عدم تهيؤ الطرفين للشروع في مفاوضات.
هذا ومن المتوقع أن ينعقد المؤتمر في انابولس في الولايات المتحدة الأميركية.

- قال رئيس حزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم أنه تم تحقيق تقدم في المحادثات الهادفة إلى تبادل جنديين إسرائيليين اسرهما الحزب العام الماضي مع معتقلين لبنانيين في إسرائيل.
يذكر أن اختطاف الجنديين الإسرائيليين في تموز من العام الماضي أدى إلى قيام حرب دامت أربعة وثلاثين يوما بين إسرائيل وحزب الله قتل فيها ألف واربعمائة شخص غير أن إسرائيل لم تتمكن من تحرير الجنديين المختطفين في ذلك الوقت.

- رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحديد موعد لتشغيل مفاعل بوشهر الإيراني الذي قامت روسيا ببنائه.
تحدث بوتين إثر محادثات أجراها مع رئيس إيران محمود احمدي نجاد في طهران وأكد على ضرورة مراجعة عقد بناء المفاعل وقيمته مليار دولار بهدف توضيح الجوانب القانونية والمالية بالنسبة للطرفين.
غير أن بوتين أكد أن موسكو لن تتراجع عن التزامها بانجاز بناء المفاعل.
هذا وناقش بوتين ورئيس إيران محمود احمدي نجاد برنامج إيران النووي وأعرب بوتين قبل المباحثات عن تأييده برنامجا نوويا سلميا غير انه أكد على ضرورة الالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG