روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 16 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- استبق وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس إلى القاهرة الثلاثاء بتصريحات نشرتها الصحف المصرية أكد خلالها أنه لا يشعر بالارتياح إزاء محاولات البعض في إسرائيل إفراغ الاجتماع الدولي للسلام الذي دعت إليه واشنطن، إفراغه من مضمونه‏,‏ وأوضح أبوالغيط أن هذه المحاولات ستؤدي إلى التفكير جديا في إرجاء عقد المؤتمر الدولي إلى موعد آخر‏.

- وفي الملف العراقي أبرزت الأهرام نبأ عن نقلته عن مصادر صحافية أميركية ذكرت خلاله أن مسئولين أمريكيين وعراقيين يبحثون طلب بغداد بإنهاء مهمة شركة الخدمات الأمنية الأمريكية الخاصة بلاك ووتر خلال‏6‏ أشهر‏,‏ وأضافت الوكالة أن دبلوماسيين أمريكيين يبحثون كيفية ملء الفراغ الأمني عقب انسحاب مسلحي بلاك ووتر، وذكرت الصحيفة المصرية أن محققين عراقيين كانوا قد تقدموا بتقرير لحكومة المالكي يتضمن خمس توصيات تشمل إحداها ضرورة إنهاء عقد الشركة الأمنية الخاصة‏.

- من جهتها قالت الأخبار إن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي جددت انتقادها للإستراتيجية التي تتبعها إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق وللحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي... وفي متابعتها لتوغل تركي محتمل لشمال العراق ذكرت المصري اليوم أن حكومة إقليم كردستان العراقي أكدت أنها ملتزمة بوقف هجمات الانفصاليين الأكراد عبر الحدود على تركيا، إلا أنها دعت إلى حل سياسي لمشكلة هؤلاء المتمردين.

- وتنقل صحيفة الجمهورية رأيا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية رأت خلاله الصحيفة أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أصبح أكثر حذراً فيما يتعلق باتخاذ قرار بشأن شن عمل استباقي عسكري ضد أي دولة عما كان عليه عام 2002 عندما أعاد صياغة إستراتيجية الأمن القومي الأمريكي عقب هجمات 11 سبتمبر 2001. محذراً أي دولة قد تفكر في محاولة تطوير سلاح نووي بأنها ستجد نفسها هدفاً لضربة وقائية عسكرية. وتستشهد الصحيفة الأميركية بموقف بوش من إيران كدلالة على ذلك كما تقول الجمهورية إذ آن الرئيس بوش يصر على التحدث عن وقت للمحاولات الدبلوماسية على الرغم من أن إيران تتحدي الأمم المتحدة لمدة عام وهي تشيد بنية تحتية نووية تعتقد واشنطن أنها مخصصة لمنح طهران القدرة على صنع وقود للقنابل، على حد ما جاء في الجمهورية نقلا عن النيويورك تايمز.

على صلة

XS
SM
MD
LG