روابط للدخول

انتهاكات لحقوق المرأة في البصرة ومنظمات إنسانية تحمل السلطات المحلية المسؤولية


ديار بامرني

تناقلت وسائل الإعلام مؤخرا تصريحات ادلى بها قائد شرطة محافظة البصرة حول تعرض النساء في المحافظة إلى عمليات تصفية واغتيالات واعتداءات, وأشار المسؤول الأمني الى ان معدل عدد النساء اللواتي قتلن بلغ (15) امرأة في كل شهر. وأصدرت العديد من المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان ومنها "رابطة المرأة العراقية" بيانات استنكرت فيها حوادث التصفية التي تتعرض لها نساء البصرة وعبرت عن قلقها وخوفها من الوضع المتردي الذي تمر به المرأة في المحافظة. ولتسليط المزيد من الضوء على واقع المرأة في محافظة البصرة وصحة ما تناقلته جهات عدة حول انتهاكات صارخة تتعرض لها النساء , يستضيف البرنامج المحامية (زينب صادق) رئيسة جمعية المستقبل للمرأة العراقية في محافظة البصرة التي أكدت وقوع هذه الأنتهاكات واستمرار مسلسل قتل النساء في المحافظة لأسباب امنية واجتماعية وسياسية وتناولت المشكلة المتمثلة في وقوع المرأة ضحية جرائم القتل غسلا للعار التي سمتها (العنف المحمي قانونا) وعبرت عن اسفها لتجاهل الجهات المختصة ومنها مجلس المحافظة وتقاعسها في دعم المرأة وحماية حقوقها. السيدة زينب أكدت ان السبب الرئيسي وراء كل ما تتعرض له المرأة هو انعدام القانون وعدم احترامه الأمر الذي ساعد على زيادة جرائم الشرف :

*
لقاء مع المحامية (زينب صادق) رئيسة جمعية المستقبل للمرأة العراقية

من ناحيتها اكدت الدكتورة (سكنة فلك) عضو مجلس محافظة البصرة ان مجلس المحافظة بلجانه المتعددة يعمل على تقديم ما متوفر من إمكانيات وان كانت ضئيلة في دعم ومساعدة المرأة ومطالبته بصورة مستمرة الجهات ذات العلاقة العمل على حماية النساء وصيانة حقوقهن مستفسرة عن كيفية الحصول على دعم إضافي من وزارة خاصة بالمرأة ليست لديها أي إمكانيات. (فلك) اشادت بتحسن واقع حقوق الأنسان في البصرة مقارنة بالمحافظات الأخرى ووجهت اصابع الأتهام الى جهات مجهولة هي السبب فيما يحدث من انتهاكات وارتكابها لجرائم طالت كافة شرائح المجتمع وليس شريحة النساء وحدها :

*
لقاء مع الدكتورة (سكنة فلك) عضو مجلس محافظة البصرة.

وطالبت "رابطة المرأة العراقية" في بيان استنكارها الجهات المسؤولة بإجراء تحقيق فوري لمعرفة الجناة، واتخاذ الإجراءات الرادعة للحيلولة دون استمرار هذه الجرائم ودعت الرأي العام العراقي والعربي والعالمي للإعراب عن التضامن مع النساء العراقيات وإدانة واستنكار مثل هذه الجرائم التي تشكل خرقاً لحقوق الإنسان وحرية المرأة.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي , أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية

بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG