روابط للدخول

القوات التركية تقصف بالمدفعية قرى ومناطق في اقليم كردستان العراق


كفاح الحبيب

- قصفت القوات التركية قرى ومناطق في اقليم كردستان العراق لاستهداف عناصر حزب العمال الكردستاني التركي.
مصدر عسكري عراقي قال ان القصف المدفعي استهدف قرى حول قضاء العمادية وناحية بامرني ، وأكد ان القصف بدأ قبل الساعة العاشرة من مساء أمس ما زال مستمراً بشكل متقطع ، وقال انه أثار الخوف والذعر دون ان يشير الى وقوع ضحايا.
من جانب آخر نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود قولهم ان المدفعية التركية أطلقت سبع أو ثماني قذائف على قرية نزدور في محافظة دهوك.
وتأتي عمليات القصف هذه في وقت تسعى الولايات المتحدة الى تخفيف حدة التوتر القائمة بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي من خلال زيارة اثنين من كبار مسؤوليها الى انقرة.

- قتل أربعة اشخاص واصيب تسعة آخرون في انفجار سيارة ملغومة قرب أحد مداخل مدينة الكاظمية ببغداد.
الشرطة أوضحت ان السيارة كانت مركونة في ساحة عدن.
وكانت مصادر أمنية قد أعلنت في وقت سابق مقتل خمسة أشخاص في هجومين منفصلين جنوب بغداد.
مصدر من الجيش العراقي قال إن أربعة أشخاص قتلوا صباح اليوم في اشتباكات مسلحة بين قوات الأمن ومسلحين في منطقة القرية العصرية وسط ناحية الإسكندرية ، وأكد اعتقال سبعة عشر مشتبهاً به في المنطقة .
من جانب آخر أعلن مصدر من الشرطة مقتل شخص واحد في إطلاق نار من مسلحين استهدف مدنيين في ناحية الهاشمية .

- قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي انه يتعين على الرئيس جورج بوش ان يطلب موافقة الكونغرس قبل القيام بأي عمل عسكري ضد إيران ما لم تبادر طهران بمهاجمة الولايات المتحدة.
بيلوسي أكدت في تصريحات تلفزيونية إن بوش لم يطلب أي تصريح من الكونغرس للقيام بعمل عسكري في إيران برغم تزايد بواعث القلق الأميركية بخصوص برنامج إيران النووي وتأييدها لجماعات متشددة في لبنان وقطاع غزة ، لكنها أشارت إلى إن تأثير إيران على القوات الأميركية في العراق أيا كان ينبغي التصدي له في العراق.

- دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر إلى الإفراج عن قسين كاثوليكيين خطفا في مدينة الموصل .
البابا الذي كان يتحدث للمصلين في كلمته الأسبوعية قال ان القسين من اسقفية الموصل ، وأكد انه يجري تهديدهما الآن بالقتل بعد أن تم خطفهما ، وناشد الخاطفين الإفراج عن هذين القسين سريعاً .
البابا دعا الى وقف العنف في العراق ، وقال إن العنف ليس حلاً للتوترات ، مشيراً الى ان الإعتداءات واعمال العنف تحرك ضمير جميع الذين يتمنون الخير للعراق والمنطقة .

- بدأت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زيارة للشرق الأوسط مبدية تشككها في إمكانية اتفاق اسرائيل والفلسطينيين في مؤتمر السلام الدولي حول الشرق الأوسط المقرر الشهر المقبل في الولايات المتحدة.
رايس التي التقت وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك تعتزم التوجه إلى الضفة الغربية لمقابلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال جولتها التي ستشمل زيارة مصر وإجراء محادثات في لندن مع العاهل الأردني الملك عبد الله.
من جانبه حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت تهدئة الحماسة التي يثيرها المؤتمر ، وقال لدى افتتاح الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الإسرائيلي انه يتعين أن تتسم المناقشات مع الفلسطينيين بالرصانة والحذر وان تهدف إلى إصدار بيان مشترك خلال الاجتماع الدولي .

- قتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص وفقد ثمانية آخرون اثر فيضانات اجتاحت تونس العاصمة وبعض ضواحيها مساء السبت.
وكالة الانباء الرسمية أفادت بان العديد من مناطق البلاد شهدت أمطارا قوية تسببت في حصول فيضانات ، مشيرةً الى وقوع ضحايا بشرية وحدوث اضرار مادية حيث باغتت المياه الطوفانية وفي ظرف وجيز جدا عددا من المواطنين وهم داخل سياراتهم على إحدى الطرق .
وقال شهود عيان إن الفيضانات شلت حركة المرور وتعطلت كافة القطارات القادمة إلى العاصمة ما أدى إلى تدخل فرق الحماية المدنية لتسهيل حركة السير واستعمال شاحنات لنقل المتضررين.

- أكد وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا على ضرورة إجراء محادثات ثنائية سرية مع كوريا الشمالية إذا لزم الأمر.
كومورا الذي كان يتحدث أمام الصحفيين قال أن توضيح مصير اليابانيين الذين خطفتهم كوريا الشمالية قبل أعوام تقع ضمن مسؤولية كوريا الشمالية .
الوزير الياباني رفض التعليق على تقارير اعلامية ذكرت أن اليابان وكوريا الشمالية يجريان محادثات غير رسمية في الصين لمناقشة قضايا بينها توقيت إعادة انعقاد مجموعة عمل ثنائية لمناقشة تطبيع العلاقات.

- قال مسؤولون ان الجيش السريلانكي قتل أحد عشر من متمردي نمور التاميل ، في اشتباكات في شمال البلاد بين قوات الحكومة وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام.
متحدث باسم المركز الإعلامي للأمن القومي في سريلانكا أوضح أن الجيش قتل تسعة إرهابيين في ثلاث مواجهات في فافونيا يوم السبت ، وأشار إلى أن جندياً قتل وأصيب آخر في تلك المواجهات.
وذكر الجيش أنه قتل أيضا اثنين من متمردي نمور التاميل اللذين هاجما خط الدفاع الأمامي في شبه جزيرة جافنا الشمالية.

- حاول رجل التهجم على الرئيس الالماني هورشت كولر عندما قام بشده من طية صدر سترته قبل أن يتمكن الحراس من إبعاده.
متحدث باسم شرطة فرانكفورت قال ان الرئيس كولر كان يهم مع زوجته بمغادرة احتفال لمنح جوائز في معرض فرانكفورت للكتاب ظهر اليوم عندما حاول رجل روماني يعيش في ألمانيا التهجم عليه.
وقال المتحدث ان الرجل الذي يبلغ من العمر أربعة وأربعين عاما بدا مشوشا ، وانه كان يحاول لفت الانتباه إليه بسبب مشكلات في الإيجار ، مؤكداً إنه لم تكن وراء الاعتداء دوافع سياسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG