روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاحد 14 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- اهتمت صحف القاهرة بتصريحات ريكاردو سانشيز القائد السابق للقوات الأمريكية في العراق بأن الإستراتيجية الحالية التي ينتهجها البيت الأبيض في العراق لن تحقق النصر، وفيما ذكرت الأهرام أن سانشيز وجه أشد انتقاداته لمجلس الأمن القومي ‏ وبحسب الأهرام فإن سانشيز أنحى باللائمة على المجلس في تبني إستراتيجية اعتمدت بشكل كبير على الجيش وأخفقت في تعبئة الحكومة بشكل فعال، في هذه الأثناء ذكرت الجمهورية ذكرت أن سانشيز اعتبر أن الحرب لا يمكن كسبها من خلال القوة العسكرية.

- ومن جهة أخرى قالت صحيفة الأخبار في تقرير لها إن أربعة رؤساء لجان في الكونجرس الأمريكي اتهموا وزيرة الخارجية الأمريكية بحجب معلومات حول الفساد داخل العراق. وذكرت الصحيفة المصرية إنه في خطاب الى وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قال الأعضاء الديمقراطيون البارزون الأربعة في الكونجرس ان الفساد المستشري يغذي التمرد في العراق فيما يعرض القوات الأمريكية للخطر ويبدد فرص نجاحهم.

- وتسيطر الأوضاع في العراق على برامج المرشحين للانتخابات الرئاسية، وفي هذا الإطار قالت الوفد إن المرشح الديمقراطي باراك أوباما انتقد منافسته فى الانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون بسبب مواقفها تجاه إيران والعراق، خاصة موقف هيلاري بالتصويت قبل 5 أعوام على قرار الكونجرس الذي أجاز شن الحرب على العراق.

- من جهتها أبرزت الجمهورية إعراب الحكومة العراقية عن أسفها لقتل 15 مدنيا من الأطفال والنساء في الغارة الأمريكية على منطقة بحيرة الثرثار شمال بغداد لكنها قالت إنه ما من سبيل لتجنب وقوع ضحايا مدنيين في الحرب الدائرة ضد تنظيم القاعدة في العراق حسب ما ذكرت الجمهورية.

- أخيرا تواصل تصاعد الأزمة بين الصحفيين المصريين وشيخ الأزهر الذي طالب بجلد الحفي ثمانين جلدة حال نشره خبرا خاطئا، وقرر صحفيون أعضاء في البرلمان استجواب رئيس الوزراء المصري حول موقف الحكومة إزاء فتوى شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، كما طالب الصحفيون الرئيس المصري بإقالة شيخ الأزهر لفقدانه الصلاحية فى إدارة شئون الأزهر بصورة تستوجب عزله حسب ما نشرت صحيفة الوفد في صدر صفحتها الأولى، وأعلنت نقابة الصحفيين حسب الصحيفة المصرية أن لجنة الحوار مع الحكومة برئاسة نقيب الصحفيين جلال عارف سوف تطلب تحديد موعد مع صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المصري لبحث الأزمة مع شيخ الزهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG