روابط للدخول

قمة لكبار القادة السياسيين العراقيين في أربيل نهاية الشهر الجاري


کفاح الحبيب بمشارکة نبيل الحيدري


القائد السابق للقوات الأميركية في العراق يقول إن الولايات المتحدة متورطة في صراع كالكابوس دون وجود مخرج واضح من العراق


** *** **

قال القائد السابق للقوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز إن فشلا مفجعا في قيادة إدارة الرئيس جورج بوش لحرب العراق ورط الولايات المتحدة في صراع كالكابوس دون وجود مخرج واضح.
الجنرال سانشيز قال لمجموعة من المراسلين العسكريين إن عدم كفاءة القيادة الستراتيجية للزعماء الوطنيين ظهر بشكل فاضح ومؤسف ، وأشار إلى أن الولايات المتحدة مازالت تخوض صراعا يائسا في العراق دون أي جهد ملموس لابتكار ستراتيجية تحقق النصر في ذلك البلد أو في الصراع الأكبر مع التطرف ، واصفاً ستراتيجية بوش بزيادة القوات بأنها محاولة يائسة من قبل إدارة لا تقبل الوقائع السياسية والاقتصادية لهذه الحرب.
سانشيز الذي تولى قيادة قوات التحالف في العراق من حزيران 2003 حتى تموز 2004 وتقاعد في 2006 قال إن القادة العسكريين على الأرض سيواصلون تحقيق تقدم في العراق ما سيوفر الوقت لتطوير ستراتيجية شاملة ، لكنه توقع أن تهدر هذه الجهود وفي نفس الوقت فانه سيستمر سقوط قتلى في صفوف القوات الأميركية.
وحث الجنرال الأميركي على خفض الوجود الأميركي بسرعة نظرا لعدم وجود ستراتيجية شاملة لكنه قال إن الولايات المتحدة ليس لديها خيار سوى البقاء في العراق نظرا لاحتمالات عدم الاستقرار في المنطقة إذا انسحبت فجأة وقال ان لا شيء يحدث ألان في واشنطن يعطي أملا.
الجنرال سانشيز وجه اللوم إلى الكونغرس ووزارة الخارجية الأميركية والسياسيين بصفة عامة ، وأكد إن أمريكا ليست مكرسة لكسب حرب العراق التي قال إن السياسات الحزبية عرقلت جهودها ، لكنه وجه اشد هجماته لمجلس الأمن القومي الأميركي الذي كانت ترأسه خلال فترة خدمته في العراق كوندوليزا رايس ، وأنحى باللائمة على المجلس في تبني ستراتيجية قال أنها اعتمدت بشكل كبير على القوات المسلحة وأخفقت في تعبئة الحكومة بشكل فعال.
من جانبها ردت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كيت ستار على سانشيز بقولها ان المجلس يقدر خدماته التي قدمها لبلاده في العراق ، مؤكدةً إن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به ، وقالت انه يجري تحقيق تقدم في العراق وهذا ما يتم التركيز عليه الان.

** *** **

يلتقي كبار القادة السياسيين العراقيين في أربيل نهاية الشهر الجاري خلال قمة دعا إليها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
القمة سيحضرها رؤساء الهيئات الرئاسية الثلاث التي يمثلها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وعدد من رؤساء وممثلي الكتل النيابية لمحاولة إيجاد توافق على عدد من الملفات العالقة.
تقارير صحفية أشارت إلى أن جدول أعمال القمة سيتناول قضايا مثل مشروع الفدرالية وقانوني النفط والغاز وانتخابات مجالس المحافظات والتعديلات الدستورية.
مقترح بارزاني بعقد مؤتمر موسع بين القوى السياسية الرئيسية العراقية في أربيل جاء أثناء لقاء رئيس إقليم كردستان الأحد في منتجع صلاح الدين المستشار الأول في السفارة الأميركية في بغداد ديفيد بيرس.
من جانب آخر أعلنت الكتلتان البرلمانيتان (القائمة العراقية الوطنية) و(جبهة التوافق العراقية) عدم تلقيهما دعوة لحضور قمة أربيل.
مستمعينا الأعزاء عن الآفاق السياسية لهذه القمة واحتمالات التوصل إلى توافقات بين الكتل والكيانات ، إلتقى (ملف العراق) الكاتب والباحث جابر حبيب جابر الذي قال:
(مقابلة مع جابر حبيب جابر)

** *** **

ذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كورينكل الأميركية إن منظمة الأمم المتحدة أصدرت تقريرا يشدد على وجود أزمة إنسانية عميقة جدا في العراق.
الصحيفة أشارت إلى أن التقرير الذي أصدرته بعثة مساعدة العراق التابعة للامم المتحدة وغطى مدة ثلاثة شهور انتهت في الثلاثين من حزيران الماضي يؤكد إن المدنيين يعانون من تبعات مدمرة جراء العنف الذي يضرب البلاد ، حيث آلاف الناس يطردون من بيوتهم كل شهر فيما تتواصل عمليات القتل العشوائي والتعذيب في السجون.
وتنقل الصحيفة عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله إن المسودة الأولى من تقرير الأمم المتحدة قد اكتملت في آب الماضي ، إلا أن الأمم المتحدة أرجأت نشر النسخة النهائية لما يزيد عن شهر اثر طلب من سفير الولايات المتحدة في العراق رايان كروكر.
وقالت الصحيفة إن من اخطر القضايا التي أثارها التقرير هي المعاملة في السجون وان العديد من السجناء بقوا رهن الاحتجاز على مدى شهور من دون مراجعة قضاياهم أو إن وصولهم إلى الاستشارة القانونية كان محدودا ، وعبّر التقرير أيضاً عن المخاوف من اكتظاظ السجون ومن الوضع الصحي المتدني فيها.
كما شدد التقرير على وجود ما يقدّر بمليونين ومئتي ألف عراقي يعيشون ألان لاجئين خارج العراق ، نصفهم في سوريا.
عن تقييمات تقرير الأمم المتحدة قالت عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي شذى العبوسي لـ (ملف العراق) إن التقرير يعكس جانباً من الواقع الذي يعيشه المجتمع العراقي ، لافتةً إلى انه يحظى بصدقية إلى حد ما:
(مقابلة مع شذى العبوسي)

على صلة

XS
SM
MD
LG