روابط للدخول

تقرير للأمم المتحدة يشدد على وجود أزمة إنسانية عميقة جدا في العراق


کفاح الحبيب بمشارکة نبيل الحيدري


قمة لكبار القادة السياسيين العراقيين في أربيل نهاية الشهر الجاري


** *** **

مع حلول عيد الفطر الذي أعلنته دائرة الوقف السني في العراق الجمعة ، وإعلان المرجع الديني علي السيستاني السبت أول أيامه ، بدت الحكومة العراقية وكأنها إزاء موقف لا يمكن أن تحسد عليه ، إذ كيف لها أن تحدد إعلان العيد كعطلة رسمية يترتب عليها العديد من الإجراءات الدستورية والقانونية والآليات التنفيذية المتعلقة بتعطيل الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة أيام.
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من جانبه حاول إستباق الموقف عندما أصدر صبيحة الجمعة بيان تهنئة للشعب العراقي بمناسبة حلول عيد الفطر ، قال فيه انه ينتهز المناسبة ليدعو جميع أطياف ومكونات الشعب العراقي وقواه الوطنية والكتل السياسية إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد والعمل على تعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الفرقة ودرء الفتن وإشاعة أجواء الحوار والمصالحة والتسامح ، وإفشاء السلام في ربوع العراق.
وأكد المالكي بمناسبة العيد على ضرورة أن يعمل علماء الدين والمثقفون والمفكرون والسياسيون على إشاعة ثقافة الحوار والتعايش بين مكونات الشعب العراقي والدفاع عن مُكتسباته وإنجازاته الوطنية.
ولولا تصادف وقوع الإعلان عن العيد يومي الجمعة والسبت وهما عطلتان رسميتان في الأساس ، لكانت الحكومة في موقف أشد حرجاً ، عن هذا الموقف تحدث (ملف العراق) إلى القاضي هادي عزيز علي وسأله أولاً عن كيفية إيجاد حل لإشكال من هذا النوع:
(مقابلة مع القاضي هادي عزيز علي)

** *** **

يلتقي كبار القادة السياسيين العراقيين في أربيل نهاية الشهر الجاري خلال قمة دعا إليها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
القمة سيحضرها رؤساء الهيئات الرئاسية الثلاث التي يمثلها رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وعدد من رؤساء وممثلي الكتل النيابية لمحاولة إيجاد توافق على عدد من الملفات العالقة.
تقارير صحفية أشارت إلى أن جدول أعمال القمة سيتناول قضايا مثل مشروع الفدرالية وقانوني النفط والغاز وانتخابات مجالس المحافظات والتعديلات الدستورية.
مقترح بارزاني بعقد مؤتمر موسع بين القوى السياسية الرئيسية العراقية في أربيل جاء أثناء لقاء رئيس إقليم كردستان الأحد في منتجع صلاح الدين المستشار الأول في السفارة الأميركية في بغداد ديفيد بيرس.
من جانب آخر أعلنت الكتلتان البرلمانيتان (القائمة العراقية الوطنية) و(جبهة التوافق العراقية) عدم تلقيهما دعوة لحضور قمة أربيل.
مستمعينا الأعزاء عن الآفاق السياسية لهذه القمة واحتمالات التوصل إلى توافقات بين الكتل والكيانات ، إلتقى (ملف العراق) الكاتب والباحث جابر حبيب جابر الذي قال:
(مقابلة مع جابر حبيب جابر)

** *** **

ذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كورينكل الأميركية إن منظمة الأمم المتحدة أصدرت تقريرا يشدد على وجود أزمة إنسانية عميقة جدا في العراق.
الصحيفة أشارت إلى أن التقرير الذي أصدرته بعثة مساعدة العراق التابعة للامم المتحدة وغطى مدة ثلاثة شهور انتهت في الثلاثين من حزيران الماضي يؤكد إن المدنيين يعانون من تبعات مدمرة جراء العنف الذي يضرب البلاد ، حيث آلاف الناس يطردون من بيوتهم كل شهر فيما تتواصل عمليات القتل العشوائي والتعذيب في السجون.
وتنقل الصحيفة عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله إن المسودة الأولى من تقرير الأمم المتحدة قد اكتملت في آب الماضي ، إلا أن الأمم المتحدة أرجأت نشر النسخة النهائية لما يزيد عن شهر اثر طلب من سفير الولايات المتحدة في العراق رايان كروكر.
وقالت الصحيفة إن من اخطر القضايا التي أثارها التقرير هي المعاملة في السجون وان العديد من السجناء بقوا رهن الاحتجاز على مدى شهور من دون مراجعة قضاياهم أو إن وصولهم إلى الاستشارة القانونية كان محدودا ، وعبّر التقرير أيضاً عن المخاوف من اكتظاظ السجون ومن الوضع الصحي المتدني فيها.
كما شدد التقرير على وجود ما يقدّر بمليونين ومئتي ألف عراقي يعيشون ألان لاجئين خارج العراق ، نصفهم في سوريا.
عن تقييمات تقرير الأمم المتحدة قالت عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي شذى العبوسي لـ (ملف العراق) إن التقرير يعكس جانباً من الواقع الذي يعيشه المجتمع العراقي ، لافتةً إلى انه يحظى بصدقية إلى حد ما:
(مقابلة مع شذى العبوسي)

على صلة

XS
SM
MD
LG