روابط للدخول

تركيا تهدد بالتوغل وتقول أنها لا تريد مشورة من أحد


رواء حيدر


** الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في هجوم الثرثار
** محافظ نينوى يعدل عن الاستقالة


أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بان مسؤولين عراقيين واتراك أجروا محادثات على مستوى رفيع اليوم الجمعة ولاول مرة منذ إعلان أنقرة نيتها في الحصول على موافقة البرلمان على توغل عسكري في شمال العراق لملاحقة انفصاليين من أكراد تركيا.
شارك في المحادثات وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد جاسم وسفير تركيا في بغداد دريا كانبي ولم تتوفر تفاصيل وافية عما دار في الاجتماع.
بيان عن الحكومة العراقية قال فقط أن المحادثات ركزت على سبل تطوير العلاقات بين الدولتين الجارتين في مجالي مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات.
في هذه الأثناء أعلن بيان صدر اليوم عن حزب العمال الكردستاني التركي المعروف باسم بي كي كي أن عناصره تنوي العودة إلى تركيا وحذر من استهداف سياسيين ورجال شرطة.
رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان قال أن تركيا على استعداد لتحمل نتائج أي عملية تشنها في شمال العراق وعلى استعداد لدفع الثمن أيا كان.
" تم حساب كل شئ عند السير في هذا المسار. وسندفع الثمن أيا كان. اجرينا هذه الحسابات عند اتخاذنا هذا القرار ".
اوردغان قال أيضا أن بلاده لا تحتاج إلى مشورة أحد لشن عملية عسكرية.
" عندما نتحدث عن الحقائق، لا نحتاج إلى مشورة أحد في ما يتعلق بشمال العراق وبالعملية التي ستجري هناك ".
وكالة رويترز نقلت عن اوردغان قوله أيضا وهنا اقتبس " عندما تقرر تركيا فعل شئ فانها تفعله واجتياح قبرص في عام 1974 أنموذج جيد على ذلك "، حسب قوله.


رئيس وزراء تركيا تحدث أيضا عن العلاقات التركية الأميركية وقال أنها في وضع خطر بسبب اعتماد مجلس النواب الأميركي قرارا باعتبار قتل الارمن في بداية القرن الماضي عملية إبادة جماعية.
هذا وقد سجلت أسعار النفط رقما قياسيا اليوم إذ تجاوزت أربعة وثمانين دولار للبرميل الواحد وذلك مع تصاعد التوتر بين تركيا وشمال العراق ومخاوف من تأثر الامدادات النفطية وفصل الشتاء على الأبواب.


قال الجيش الأميركي انه يحقق في مقتل خمسة عشر مدنيا هم ست نساء وتسعة أطفال إضافة إلى تسعة عشر مسلحا يوم الخميس في هجوم شنته القوات الأميركية قرب بحيرة الثرثار. واضاف أن التحقيق يجري بالتعاون مع الجهات العراقية.
هذا ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق اليوم إلى التحقيق في هذه العملية العسكرية بشكل مكثف وأكدت على ضرورة نشر نتائجه كما أكدت على ضرورة مراعاة سلامة المدنيين واعطائها الاولوية عند تنفيذ عمليات عسكرية.
يذكر أن عدد قتلى هذه العملية التي وقعت الخميس هو اكبر عدد تقر به القوات الأميركية منذ سقوط النظام السابق في عام 2003.
سعيد عريقات الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق قال أن المدنيين يجدون أنفسهم في اغلب الأحيان بين الأطراف المتحاربة ثم عبر عن أمله في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أرواح المدنيين.


ذكرت الأنباء أن محافظ نينوى دريد كشمولة قدم استقالته اليوم إلى مجلس المحافظة بسبب تدهور الوضع الأمني غير أن أعضاء المجلس اقنعوه بالعدول عن قراره.
يذكر أن الموصل تشهد أعمال عنف على يد مسلحين كما يقع فيها العديد من التفجيرات لا سيما مع تطبيق خطة فرض القانون في بغداد والتي دفعت المسلحين إلى مغادرة بغداد والتوجه إلى المناطق الشمالية.


طلبت منظمة الصحة العالمية من السلطات العراقية التحقيق في أنباء تحدثت عن وقوع إصابات بحمى الوادي المتصدع وهو مرض يصيب المواشي وينتقل إلى الإنسان من خلال تناول لحوم حيوانات مصابة وعادة ما يؤدي إلى الوفاة.
هذا واكثر المتعرضين إلى خطر الإصابة هم الرعاة والمزارعون وعمال المجازر والاطباء البيطريون.
الناطق باسم المنظمة قال أن أنباء انتشار هذا المرض وردت في تقارير صحفية وان المنظمة تحاول التحقق من الأمر لدى السلطات العراقية.

** *** **

أخبار أمنية:
-
انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة بعد ظهر اليوم في وسط بغداد فقتلت أربعة أشخاص بينهم رجلا شرطة واصابت خمسة عشر أغلبهم من المدنيين.
-
في طوز خرماتو انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بين مجموعة من الألعاب تركت قرب ساحة للعب الأطفال فقتلت مدنيا واحدا وأصابت سبعة عشر بينهم خمسة أطفال.

** *** **

أعلن وزير الدفاع الكويتي جابر المبارك الصباح أن الإمارة تنوي شراء عدد غير محدد من صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة وأضاف أن الكويت وقعت صفقات لشراء معدات مثل السفن وصواريخ باتريوت. ولم يكشف الوزير عن تفاصيل أخرى.
الصباح قال أيضا أن الحكومة الكويتية لن تسمح باستخدام أراضيها لشن أي هجوم على إيران.


أُعلن في اوسلو عاصمة النرويج اليوم منح جائزة نوبل للسلام إلى نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور واللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة. جاء الإعلان على لسان رئيس لجنة نوبل اولي دانبولت ميوس:
" يجب التعامل مع التغيرات المناخية في الكرة الأرضية بأقصى جدية ممكنة وبأكبر قدر من الحذر. التغيرات المناخية قد تؤثر على ظروف حياة الإنسان وتعرضها للخطر وقد تؤدي إلى هجرة واسعة وصراع اكبر على الموارد. هذه التغيرات ستؤدي إلى تحميل اكثر الدول هشاشة في العالم اعباءا ثقيلة وقد تؤدي إلى صراعات وحروب عنيفة بين الدول وداخل هذه الدول ".
هذا وأشادت الأكاديمية النرويجية بالتزام آل غور بقضية التغيرات المناخية وقالت انه ربما يكون الشخص الوحيد الذي ساهم في خلق وعي عالمي واسع بالاجراءات التي يجب اتخاذها في هذا المجال.


أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم فشل المحادثات مع وفد أميركي زائر حول خطط واشنطن لنصب نظام دفاع صروخي في اورب الشرقية.
لافروف تحدث إثر محادثاته مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس وقال أن روسيا طلبت تجميد المشروع.
" نحن نعتقد، وكي يكون عمل الخبراء الروس والاميركان فعالا لدرجة اكبر، من الضروري أن يتم تجميد مشروع الموقع الثالث الضاغط في أوربا ".
هذا وتقول روسيا أنها تعتبر المشروع الأميركي خطرا عليها وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اقترح نصب رادار تديره روسيا في اذربيجان.
وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال أن نظام الدفاع الصاروخي لا يشكل خطرا على روسيا بينما قالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أن الولايات المتحدة ستواصل محادثاتها مع الجانب الروسي.
" قضايا أخرى مثل نظام الدفاع الصاروخي وكيفية تطوير ما انجزه الرؤساء في اطار معاهدة موسكو الخاصة بالحد من نشر الرؤوس النووية الستراتيجية، أمور لم يتم الاتفاق عليها بعد غير اننا اتفقنا على ضرورة أن يعمل الخبراء من الجانبين عليها بشكل ملح ".


أدى انفجار قنبلة قرب جامع مكتظ في إقليم هيلماند في جنوب أفغانستان اليوم إلى مقتل رجل شرطة واحد ومدني واحد في الأقل. وقع الانفجار مع تجمع مئات المصلين بمناسبة عيد الفطر في أحد الجوامع في المنطقة.


وجه اكثر من مائة وثلاثين عالما إسلاميا رسالة إلى بابا الفاتيكان بندكت السادس عشر والى شخصيات مسيحية أخرى دعوا فيها إلى المزيد من التفاهم بين الديانتين المسيحية والاسلامية.
أوضحت الرسالة إلى أن السلام العالمي يقوم على تمتين العلاقات بين المسلمين والمسيحيين واشارت إلى وجود مبادئ مشتركة بين الديانتين وهي الايمان بالاله الواحد والتعايش السلمي.
تحمل هذه الرسالة توقيع شخصيات إسلامية مهمة إضافة إلى وزراء واساتذة جامعات من السعودية ومصر واليمن ونيجيريا وماليزيا وروسيا.


وصلت مركبة فضائية روسية من نوع سويوز إلى المحطة الفضائية الدولية وعلى متنها أول قائدة فضائية واول مسافر ماليزي وذلك بعد يومين من انطلاقها من منشأة فضائية روسية في كازاخستان. المركبة وصلت في موعدها المحدد وعلى متنها القائدة الأميركية رائدة الفضاء بيغي وتسن ورائد الفضاء الروسي المخضرم يوري مالينججينكو وعالم الفيزياء الماليزي الشيخ مظفر شكر.


أعرب البيت الأبيض عن سروره لمنح نائب الرئيس السابق آل غور ولجنة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية جائزة نوبل للسلام لعملهم في مجال تعميق الوعي بمخاطر ارتفاع درجات الحرارة على الكرة الأرضية.
الناطق باسم البيت الأبيض توني فراتو قال أن منح الجائزة جاء اعترافا بجهود غور واللجنة الدولية في هذا المجال.
عضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية هيلاري كلنتون رحبت أيضا بحصول غور على الجائزة وأثنت على عمله الدؤوب والمثابر في زيادة الوعي بمشكلة ارتفاع درجات الحرارة.
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رحب أيضا بحصول غور على الجائزة واثنى على التزامه بقضية ارتفاع درجات الحرارة.
" احيي السيد آل غور واعتبره أنموذجا جيدا لما يمكن أن تحققه منظمات المجتمع المدني والافراد في تعميق الوعي بهذا التحدي العالمي الكبير ".

على صلة

XS
SM
MD
LG