روابط للدخول

الاتحاد الاوروبي وحكومة إقليم كردستان يحذران تركيا من القيام بأي عملية عسكرية محتملة في شمال العراق.


كفاح الحبيب

- حذر منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافير سولانا حذر تركيا من القيام بأي عملية عسكرية محتملة في شمال العراق لمحاربة المتمردين الاكراد واستخدام المنطقة كقاعدة.
وقال سولانا للصحفيين ان أي احتمال لزيادة تعقيد الوضع الامني في العراق يجب ألا يكون موضع ترحيب ، مشيراً الى ان هذه هي الرسالة التي نقلها الى من وصفهم بالأصدقاء في تركيا.
من جانب آخر حذرت سلطات اقليم كردستان العراق تركيا من القيام باجتياح عسكري بهدف مطاردة الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
المتحدث باسم حكومة الإقليم جمال عبد الله أعرب عن إعتقاده بان اللجوء الى السبل العسكرية لا يمكن له ان يساهم في حل المشكلة الامنية على الحدود ، لافتاً الى ضرورة البحث عن طرق اخرى لحل هذه المسألة التي قال انها تعتبر معضلة للجميع وليس لتركيا فقط .

- قال نائب بارز من حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم إن الحكومة التركية ستبعث طلبا الى البرلمان بعد عطلة عيد الفطر لتفويضها بالقيام بعملية داخل العراق لملاحقة متمردين اكراد اتراك متمركزين في شمال العراق.
يشار الى ان عطلة عيد الفطر تبدأ في تركيا الجمعة وتستمر ثلاثة أيام .

- قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب خمسون آخرون في إنفجار سيارة ملغومة في مدينة كركوك.
مصدر في الشرطة أفاد بأن قائد شرطة المرور في كركوك العميد سالار أحمد أمين أصيب في الهجوم الذي كان يستهدف موكبه ، وأشار الى إن ثلاثة من القتلى كانوا من حراس أمين الشخصيين.
المصدر أوضح ان بعض الضحايا كانوا يصطفون بسيارتهم عند محطة للوقود عند وقوع الانفجار ، وقال إن النيران اشتعلت في سبع سيارات في مكان الهجوم.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة عشر شخصا يشتبه في انتمائهم لجماعات مسلحة بينهم ثلاثة أعضاء في تنظيم القاعدة مسؤولون عن اغتيال رجل دين في ضربة جوية أميركية.
الجيش قال في بيان ان الضربة التي نفذت يوم الاربعاء غرب بغداد جاءت بعد ساعات على مقتل الشيخ أبو بلال الذي كان يهاجم القاعدة في خطبه.
البيان أوضح ان مهاجمين دخلوا منزل الشيخ أبو بلال وأعدموه وأصابوا زوجته بعد أن انفجرت إحدى أربع قنابل كانوا قد وضعوها حول المنزل ، مشيراً الى أن أحد أقارب أبو بلال قتل اثنين من المهاجمين قبل أن يلوذوا بالفرار.
وأضاف البيان أن فرق مراقبة أميركية تعقبت المهاجمين الى حقل مجاور ذاكراً أن أحدهم يدعى عمار كاظم وهو قيادي بارز بالقاعدة في منطقة أبو غريب .

- قتل اثنان من افراد القوات متعددة الجنسيات وأصيب ثمانية وثلاثون آخرون بجروح في هجوم بنيران غير مباشرة على قاعدة أميركية رئيسية في بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن متعاقد أمني غربي في قاعدة كامب فيكتوري العسكرية قوله انه سمع أصوات إطلاق تسع قذائف مورتر وأربعة انفجارات داخل محيط القاعدة عند حلول ليل الأربعاء ، فيما أكد الجيش الأميركي في بيان ان اثنين من مواطني دولة ثالثة أُصيبا بجروح في الهجوم دون أن يذكر تفاصيل عن جنسيات القتلى أو الجرحى .

- دعت الامم المتحدة الحكومة الاميركية لضمان محاكمة أي شركة أمن أميركية خاصة ترتكب مخالفات في العراق.
بعثة الامم المتحدة في العراق دعت في تقرير جديد عن حقوق الانسان السلطات الاميركية للتحقيق في تقارير عن وفيات تسببت فيها الشركات الخاصة المتعاقدة ووضع اليات فعالة لمحاسبتها عندما تظهر الملابسات عدم وجود سبب يمكن تبريره للقتل.
ويغطي التقرير الربع الثاني من العام ولم يكن يشير تحديدا الى الحادث الذي وقع في السادس عشر من أيلول الذي تورطت فيه شركة بلاكووتر ، لكنه أشار الى وقائع اطلاق نار أخرى تم الابلاغ عنها ونفذتها شركات أمن خاصة خلال الاشهر الثلاثة .

- ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الاميركي على قرار يصف عملية قتل الأرمن على يد العثمانيين بأنها ابادة جماعية وهو اتهام تنفيه تركيا بقوة.
يشار الى ان مشروع القرار طرحه نائب أميركي يسكن في دائرته العديد من الاميركيين من أصل أرمني.
رئيسة المجلس الديمقراطية نانسي بيلوسي قالت للصحفيين في واشنطن :

(صوت رئيسة المجلس الديمقراطية نانسي بيلوسي)

" جميعنا في قيادة الحزب الديمقراطي سبق وان أيدنا تأكيد إقرار الأميركيين بإبادة جماعية .. في الأيام الأولى لوقوع تلك الإبادة ، ذكر دبلوماسيونا بان هناك خطة رسم لها في السابق لإجتثاث عرق الأرمن."

- أعلنت الاكاديمية السويدية اليوم فوز الروائية البريطانية دوريس ليسينغ بجائزة نوبل للاداب لهذا العام .
سكرتير الأكاديمية السويدية الدائم هوريس إنغدال أعلن اليوم في إستوكهولم فوز ليسينغ البالغة من العمر سبعة وثمانين عاما بالجائزة :


(صوت سكرتير الأكاديمية السويدية الدائم هوريس إنغدال)

" جائزة نوبل للآداب لعام 2007 منحت للكاتبة البريطانية دوريس لَسِنْغْ التي كتبت آثاراً ملحمية عن تجربة المرأة ، والتي أخضعت ، بشكوكيتها وإتقادها وقوة رؤيتها ، حضارةً منقسمة للفحص والتدقيق."
يشار الى ان الجائزة التي تتجاوز قيمتها مليون ونصف المليون دولار أميركي هي رابع جائزة تعلنها الأكاديمية هذا الأسبوع بعد إعلان جوائز نوبل للكيمياء وللفيزياء وللطب.
يذكر ان الجوائز التي تحمل اسم الفريد نوبل تمنح كل عام في العلوم والادب والاقتصاد والسلام وقد منحت لأول مرة عام 1901 استجابة لوصية المليونير السويدي الذي كون ثروته من اختراع الديناميت.

- وجّه برلمان افغانستان نداءً الى ايران لتأجيل ترحيل آلاف الأفغان حتى نهاية فصل الشتاء.
مجلس الشيوخ الأفغاني حث في رسالة علنية نشرتها وسائل الاعلام الحكومية الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد على التدخل ووقف الترحيل ، مشيراً الى إن البلاد ليس لديها الموارد للعناية باللاجئين في فصل الشتاء القارس .
يذكر ان نحو مليون وثمانمئة ألف افغاني يقيمون في إيران التي أعادت بالفعل نحو مئتين وستين الف منهم وتزمع ترحيل مئتي ألف آخرين رغم نداءات افغانستان بوقف عودة اللاجئين.

على صلة

XS
SM
MD
LG