روابط للدخول

رحلة العذاب لعائلة العراقي سعيد كجو من تركيا إلى اليونان


سميرة علي مندي

جنان، وئافيستا، وزردشت أطفال عائلة عراقية كانوا يحلمون بالوصول إلى دولة أوروبية لينعموا بحياة أفضل كانت والدتهم إيمان الياس ووالدهم سعيد كجو يحدثانهم عنها باستمرار. وبعد أن باعا كل ما يملكان بحثا عن الأمان انتهت رحلتهما إلى الأرض الموعودة بمأساة..

قصة الهروب وأسباب الهجرة يفصلها لنا الأب سعيد كجو بهذه الكلمات..

(مقابلة سعيد كجو)

(اضطررت للخروج من العراق لأسباب أمنية فقد جاءني تهديد لكوني مفوض تحقيق في مديرية شرطة نينوى قسم شرطة تلكيف. جاءني تهديد مرتين وأنا ايزيدي ومثل ما يقولون الايزيديين الآن في منطقة غير آمنة وهم حاليا مهددون بشكل كبير, فاضطررت للتفكير في اللجوء إلى أوروبا .........)

جنان كبرى أطفال عائلة سعيد كجو تبلغ اثنا عشر عاما لكن قسوة التجربة التي مرت بها والمرارة التي ما تزال تحملها في كلماتها جعلتها أكبر من سنها. جنان تحدثنا عن قصة غرق القارب الذي كان يحملهم وسط أمواج البحر في ليلة من ليالي آب..

(مقابلة جنان كجو)

(أنا وأخي وأختي وماما كنا معا, نحن كنا في اليخت حملت أخي ومسكت رأس اليخت وبابا أيضا مسك راس اليخت وأختي رفعتها امرأة وصرخنا وصرخنا حتى جاءوا وأنقذونا.....)

قصة عائلة كجو هي كقصة الكثير من العوائل التي وقعت ضحية مهربين لا يعرفون الإنسانية بعد أن وعودوهم بالوصول إلى أوروبا الجنة الموعودة..

على صلة

XS
SM
MD
LG