روابط للدخول

براون: عديد قواتنا سينخفض إلى ألفين وخمسمائة عسكري اعتبارا من الربيع المقبل


رواء حيدر


براون: عديد قواتنا سينخفض إلى 2500 عسكري اعتبارا من الربيع المقبل ::::::: باقر جبر: ميزانية العام المقبل 42 مليار دولار ::::::: إيران تعيد فتح المعابر الحدودية مع إقليم كردستان العراق ::::::: اللاعب الدولي أحمد راضي يحتل مقعدا في مجلس النواب تعويضا لمقعد النائب المُقال عبد الناصر الجنابي


أعلن رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون عن خطط لخفض عدد القوات البريطانية في جنوب العراق. عديد هذه القوات حاليا خمسة آلاف وخمسمائة عسكري وسينخفض إلى أربعة آلاف وخمسمائة في غضون الشهرين المقبلين ثم ستسحب بريطانيا قوات إضافية بحلول الربيع المقبل، حسب ما أوضح براون:
" بعد نقاشات مفصلة مع قادتنا العسكريين واجتماع عقدته لجنة الأمن القومي وبعد نقاشات مع الحكومة العراقية ومع حلفائنا نخطط لخفض عديد قواتنا في جنوب العراق اعتبارا من الربيع المقبل إلى ألفين وخمسمائة عسكري، وذلك خاضع بالتأكيد للظروف في الميدان ".
براون حث سوريا وإيران على وقف دعمهم للإرهابيين واوضح أن تحقيق تقدم في العراق امر مرتبط بالتقدم المتحقق في مجال إحلال سلام دائم في الشرق الأوسط.


اتهم رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون إيران بتسليح جماعات في العراق وقال أن طهران تغذي العنف وتدعم الإرهاب وتؤدي إلى تسبيب خسائر في الأرواح.
براون قال:
" على الإيرانيين عدم التدخل في العراق بطريقة تغذي المزيد من العنف وتدعم الإرهاب وتسبب خسائر في الأرواح، في ديمقراطية فتية تحاول أن تشق طريقها. على الإيرانيين الإصغاء إلى رسالة مفادها أن التدخل في شؤون دول أخرى بالطريقة التي فعلوها دون دعم الأمم المتحدة أو أي منظمة دولية، امر غير مقبول ".


أعلن رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون أن بريطانيا ستساعد الكوادر العراقية التي عملت مع القوات البريطانية لفترة اثني عشر شهرا فأكثر حيث يمكن لهذه الكوادر التقدم بطلب للحصول على مخصصات مالية تساعدهم في تغيير أماكن سكنهم داخل العراق أو في المنطقة وقد يسمح لهذه الكوادر أيضا بالاستقرار في بريطانيا في حالات معينة.


قال وزير المالية بيان جبر أن العراق هيأ ميزانية قيمتها اثنان واربعون مليار دولار للسنة المقبلة واضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء أنه تم الانتهاء من وضع الميزانية الجديدة وأوضح أن عشرة مليارات دولار ستخصص للمشاريع الاستثمارية خارج منطقة بغداد الكبرى مع التركيز على بناء المدارس ومشاريع اسالة الماء.
الوزير باقر جبر قال أيضا أن أربعة مليارات دولار تبقت من ميزانية السنة الحالية سيتم تدويرها للعام المقبل ليصبح المبلغ الإجمالي ستة واربعين مليار دولار.


أعادت إيران اليوم فتح خمسة من منافذها الحدودية مع أقليم كردستان بعد اغلاقها الشهر الماضي احتجاجا على اعتقال قوات أميركية مسؤولا إيرانيا في السليمانية الشهر الماضي. الجيش الأميركي كان قد قال أن المسؤول عضو في قوات القدس التابعة لحرس الثورة الإيراني.
جاء فتح المنافذ الحدودية إثر توجه وفد من إقليم كردستان إلى طهران حسب قول الناطق باسم حكومة الإقليم جمال عبد الله لإذاعة العراق الحر:
(صوت جمال عبد الله)


أدى لاعب كرة القدم السابق احمد راضي اليمين الدستورية اليوم في مجلس النواب ليحل بذلك محل عضو جبهة التوافق السابق عبد الناصر الجنابي الذي اقاله المجلس في جلسة سابقة.
الناطق بلسان الجبهة مهند العيساوي قال أن تعيين راضي يأتي دعما للشباب والرياضة في العراق.
راضي قال انه سينضم إلى لجنة الرياضة والشباب في البرلمان إضافة إلى ممارسة نشاطاته السياسية كعضو في المجلس.


أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن اكثر من مائة وثمانية وعشرين ألف نازح عراقي سجلوا اسماءهم لدى المفوضية حتى الآن ومع بداية برنامجها الخاص بالتسجيل المتحرك اليوم في شمال شرق سوريا.
المفوضية قالت في بيان أصدرته أن عمليات التسجيل الجديدة ستستغرق شهرين.
المفوضية أكدت في بيانها على أهمية مساعدة النازحين من ذوي الاحتياجات الطبية الخاصة وممن تعرضوا إلى أعمال عنف وتعذيب في العراق.


فجر انتحاري شاحنة مفخخة خارج مركز للشرطة قرب سامراء فقتل أربعة شخصا في الأقل بينهم ثلاثة رجال شرطة وأصاب ستة وعشرين بينهم مدنيون اضافة إلى تدمير أربعة سيارات.
انفجرت ثلاث سيارات مفخخة في بغداد احدها قرب السفارة البولونية فقتلت ستة أشخاص واصابت العشرات. أما اسوأها فوقع أمام محل لبيع الحاسبات في الصناعة إذ اسقط أربعة قتلى وعشرة جرحى بينهم نساء واطفال.
سيارة مفخخة ثالثة انفجرت في الكاظمية فقتلت شخصا واحدا واصابت أربعة.
قرب تكريت وقع تفجير انتحاري أدى إلى اصابة ستة رجال شرطة واثنين من المدنيين.
القوات الأميركية قتلت خمسة مسلحين واعتقلت ثلاثة في مدينة الصدر.


اعتقلت قوات الامن العراقية مع قوات العمليات الخاصة الأميركية 14 مشتبهاً به وقتلت احد المتمردين في عموم العراق. بين المعتقلين قائد خلية بارز في تنظيم القاعدة في العراق، ابن عم ثاني للرئيس العراقي السابق صدام حسين.
دمرت قوات الامن العراقية و قوات العمليات الخاصة الامريكية في عمليتين منفصلتين يوم السادس من تشرين الاول مصنعا لانتاج مواد متفجرة يدوية الصنع بالقرب من الفلوجة وقتلت خمسة متمردين بعد هجوم انتحاري بحزام ناسف في بغداد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.


عقدت الحكومة التركية اليوم اجتماعا لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها في الصراع مع الانفصاليين الأكراد وذلك بعد أن قتل مسلحون ثلاثة عشر جنديا وبعد أن ردت السلطات التركية بقصف مناطق قرب الحدود العراقية. في حوادث منفصلة أخرى قتل جنديان اخران وأصيب ثلاثة في جنوب شرق تركيا اليوم.
رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان قال أن اجتماع اليوم سيعقبه اجتماع لمجلس مكافحة الإرهاب.
اوردغان قال أيضا أنه سيناقش قضية حزب العمال الكردستاني التركي مع الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته إلى واشنطن الشهر المقبل.


قال رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون انه لا يستبعد أي خيار في التعامل مع إيران بسبب برنامجها النووي غير انه عبر أيضا عن أمله في امكانية حل الخلاف بالوسائل الدبلوماسية.
براون قال:
" ننظر بجدية إلى ما تقترحه إيران ونحن على استعداد لاستخدام الاساليب التي سبق وان استخدمناها في التعامل مع هذه المشكلة، أي الوسائل الدبلوماسية والعقوبات. ولا استبعد أي شئ ".


هذا وتشك قوى غربية في أن إيران تسعى سرا إلى انتاج أسلحة نووية تحت غطاء برنامجها النووي الذي تقول انه لاغراض سلمية. هذا وتنفي إيران هذه الاتهامات. يذكر أن الأمم المتحدة فرضت مجموعتين من العقوبات على إيران لرفضها وقف العمل ببرنامج تخصيب اليورانيوم.


أصيب سبعة فلسطينيين في غارة اسرائيلية ليلية في قطاع غزة، حسب شهود عيان ومصادر طبية.
من جانب آخر، حذر رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت من أن إسرائيل ستتخذ اجراءات لوقف اطلاق صواريخ فلسطينية من قطاع غزة في اتجاه اراضيها.


أعلنت وزارة الخارجية في السودان انها ستستضيف مئات من اللاجئين الفلسطينيين الذين يقيمون حاليا على الحدود العراقية الأردنية والسورية ويواجهون ظروفا معيشية صعبة.
مسؤول بارز في وزارة الخارجية السودانية قال أن رئيس البلاد عمر حسن البشير وافق على طلبين تقدمت بهما حركتا فتح وحماس لاستقبال هؤلاء اللاجئين.
هذا وقال مسؤول من حركة حماس أن الموافقة على عرض السودان امر يعود للاجئين انفسهم.


أدى انفجار عبوة ناسفة اصاب رتلا لقوات حلف شمالي الاطلسي إلى مقتل جندي وإصابة آخر في جنوب افغانستان وهي منطقة تعمل فيها قوات هولندية واسترالية تحت قيادة الحلف.
في حادث منفصل فجر انتحاري نفسه اليوم قرب رتل تابع لقوات التحالف في إقليم هيلماند فأصاب اثنين من المدنيين.
من جانب آخر ذكرت إذاعة افغانستان الحرة أن الحكومة الافغانية نفذت حكم الإعدام بخمسة عشر شخصا لادانتهم بجرائم مختلفة منها القتل والاختطاف.


أعلن معهد كارولينسكا السويدي اليوم منح جائزة نوبل في الطب إلى ثلاثة علماء متخصصين في خلايا المنشأ وجاء الإعلان على لسان مدير لجنة نوبل للفيزياء العضوية والطب هانز يورنففال. المختصون الثلاثة هم ماريو كاباتشي واوليفر سميثيز من الولايات المتحدة ومارتن ايفانز من بريطانيا.
تبلغ قيمة الجائزة حوالى مليون ونصف مليون دولار أميركي ومنحت للمتخصصين الثلاثة تقييما لعملهم في مجال التحويرات الجينية لدى الفئران مما يسهم في تعميق المعرفة بمرضي السكري والسرطان.

على صلة

XS
SM
MD
LG