روابط للدخول

بتريوس : سفير طهران لدى بغداد عضو في قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني


كفاح الحبيب

- صعّد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس الاتهامات بأن ايران تؤجج العنف في العراق وقال إن سفير طهران لدى بغداد عضو في قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني.
بتريوس الذي كان يتحدث لعدد من الصحفيين في قاعدة عسكرية أميركية قرب بعقوبة قال أن ايران تزود الميليشيات في العراق بأسلحة متقدمة ، مشيراً الى ان الإيرانيين مسؤولون عن تقديم الاسلحة والتدريب والتمويل وفي بعض الاحيان التوجيهات لعمليات قتلت بالفعل جنوداً أمريكيين.
كما لمح بتريوس الى صلة ايران باغتيال اثنين من المحافظين في جنوب العراق في اب في تفجير قنبلة على الطريق.

- قالت الحكومة العراقية إن اللجنة التي شكلتها للتحقيق في حادث ساحة النسور الشهر الماضي انتهت إلى عدم تعرض رتل سيارات شركة بلاكووتر الأمنية الأميركية لأي إطلاق نار مباشر أو غير مباشر.
ونقل بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ قوله أن العاملين في الشركة الأمنية قد تجاوزوا قواعد استخدام القوة وقانون السلوك للشركات الأمنية الخاصة العاملة في العراق ، مشيراً الى إن ما ارتكبوه يعد جريمة قتل عمد ، وقال انه يتوجب أن يحاسبوا عنها وفق القانون.
وكشف البيان عن أن الحصيلة الرسمية الأخيرة للخسائر الناجمة عن الحادث بلغت سبعة عشر قتيلا وسبعة وعشرين جريحا فضلا عن احتراق وتلف سبع سيارات تصادف وجودها في المكان.

- تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بمساعدة العراقيين الذين عملوا مع القوات البريطانية في مؤشر على انه قد يوفر ملاذا في وقت قريب للمترجمين الذين يتعقبهم المسلحون.
براون قال في تصريحات تلفزيونية ان بيانا بشأن العراق سيقدمه للبرلمان يوم الاثنين سيتضمن ما يمكن ان تفعله حكومته لتحسين امن القوات العسكرية وامن الذين يساعدونها على الارض في البصرة.
واشار براون الى انه سيعطي وجهة نظر عن وجود بريطاني لفترة اطول بالعراق بعد ان اعلن سحب خمسمئة جندي اخرين اثناء زيارة سريعة الى هناك في الاسبوع الماضي.

- قتل تسعة أشخاص واصيب خمسة عشر آخرون في حوادث مختلفة شهدتها العاصمة بغداد.
مصادر الشرطة أفادت بان سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق إنفجرت صباح اليوم قرب مبنى محافظة بغداد في حي الصالحية ، وأشارت الى ان الإنفجار أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة خمسة آخرين بجروح والحاق اضرار بسيارتين مدنيتين.
من جانب آخر قالت الشرطة ان ثلاثة أشخاص قتلوا واصيب ستة بجروح في انفجار قنبلة كانت مزروعة في سيارة في منطقة البلديات شرق بغداد.
كما أعلنت الشرطة إن إنفجار قنبلة مزروعة على الطريق في حي الدورة أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة أربعة بجروح .

- قال مسؤولون عراقيون إن ايران اعادت فتح معبرين حدوديين مع المنطقة الكردية في العراق بعد اسبوعين من اغلاق الحدود احتجاجا على احتجاز القوات الاميركية لايرانيين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول تجاري كردي قوله ان الايرانيين فتحوا معبري باشماخ وحاج عمران ، مشيراً الى انه سيتم فتح البقية غدا.
وقال مسؤولون انه لم يتضح حجم المرور الذي سيجتاز المعبر يوم الاحد لكن مسؤولا كردياً قال انه يتوقع ان تستأنف الحركة العادية يوم الاثنين.

- تحطمت طائرة عسكرية سورية في بستان زيتون قرب العاصمة دمشق ما اسفر عن مقتل طاقمها المكون من ثلاثة افراد.
السلطات السورية ذكرت أن خللاً فنيا تسبب في حادث تحطم طائرة تدريب من طراز نافاجو الخاصة بإدارة مرتبطة بالجيش السوري.
شاهد عيان قال ان طائرة صغيرة كانت تتمايل بشدة قبل ان تصطدم بفناء منزل في منطقة المعضمية على بعد نحو خمسة كيلومترات غرب دمشق .
وأكد شاهد آخر ان جرى انتشال ثلاثة أشخاص يرتدون زياً عسكرياً من حطام الطائرة ، فيما قال ثالث انه رأى شاحنة تحمل الحطام إلى مطار مزة العسكري القريب من الحادث .

- تجمع مئات الاشخاص في العاصمة الروسية موسكو وسط تعزيزات امنية مشددة في ذكرى مرور عام على اغتيال الصحافية آنا بوليتكوفسكايا.
رئيس الوزراء الروسي السابق ميخائيل كاسيانوف والذي يتزعم حزب إتحاد الشعب الديمقراطي المعارض اعلن في خطاب أمام المتظاهرين في ساحة بوشكين ان بوليتكوفسكايا قتلت بشكل شنيع ، وقال انها ماتت وهي تحاول الدفاع عن الكرامة الانسانية لجميع المواطنين :

( صوت Kasyanov)

" شئنا أم أبينا ، كان مقتلها جريمة قتل سياسي ، اننا نعلم أن هذه هي القضية ... ان جميع جرائم القتل السياسي المرتكبة في الأعوام السابقة لم يتم الكشف عنها ، وجريمة قتل بوليتكوفسكايا تثبت ان البلاد تمر في مصيبة كبيرة .... وبالطبع فاننا عندما نتوحد في إطار مسيرة للرافضين ، ومنها مسيرة اليوم ، فان ذلك يشكّل تعزيزاً كبيراً لجهودنا."
يذكر ان آنا بوليتكوفسكايا التي كانت من الصحافيين القلائل الذين تابعوا تغطية النزاع في الشيشان الذي اندلع عام 1999 والتنديد بانتهاكات حقوق الانسان ، قد اغتيلت في السابع من تشرين الاول 2006 عند مدخل منزلها في موسكو. ولم تتضح بعد ملابسات الجريمة.

- قال مسؤولو أمن أتراك إن مسلحا كرديا قتل واصيب ثلاثة جنود من الجيش التركي في قتال عنيف دار في اقليم شيرناخ بجنوب شرق البلاد.
حاكم اقليم تونجلي أكد ان هناك جيوباً لاتزال تشهد قتالا عنيفاً بين الانفصاليين الاكراد والجيش التركي الذي يكثف عملياته في المنطقة ، فيما ذكر مسؤولون انهم عثروا على خمسة كيلوغرامات من المتفجرات قرب قرية بالإقليم واضافوا انه تم ابطال مفعول خمسة كيلوغرامات أخرى وضعت على الطريق الجنوبي الشرقي.

- قال الجيش الإسرائيلي ان صاروخا فلسطينيا اطلق صباح اليوم من قطاع غزة سقط على مدينة في صحراء النقب بجنوب البلاد .
متحدثة باسم الجيش أوضحت ان الصاروخ سقط قرب منطقة مأهولة في مدينة نيتيفوت دون أن يوقع اضرار او ضحايا.
وقالت المتحدثة ان فلسطينيين اطلقوا اليوم قذائف هاون على القطاع الغربي من صحراء النقب ، وأشارت الى ان احدى القذائف اصابت منزلا بشكل مباشر دون وقوع ضحايا.
يشار الى ان الصواريخ الفلسطينية كانت تستهدف حتى الان مدينة سديروت القريبة من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف حزيران .

- قتل عشرون متشددا من المؤيدين لحركة طالبان وأصيب خمسة عشر آخرون في هجوم شنه اليوم جنود باكستانيون في منطقة وزيرستان الشمالية على الحدود الأفغانية بعد ساعات من فوز الرئيس الباكستاني برويز مشرف بمعظم الأصوات في انتخابات الرئاسة.
متحدث عسكري باكستاني اكد إن العملية ما زالت مستمرة عن طريق إستهداف المتشددين الذين يحتمون في مواقع في الجبال بنيران المدفعية والمروحيات.
المتحدث تابع أن الهجوم شن بعد أن نصب المتشددون كمينا لقافلة عسكرية قرب بلدة مير في المنطقة مساء السبت فيما ذكر سكان في المنطقة في وقت سابق أنهم رصدوا حشدا عسكريا في عملية ضد المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

- شهدت مدينة العريش المصرية إندلاع أعمال عنف شديدة من جانب قبيلة بدوية بعد تعرضها لهجوم مسلح من جانب قبيلة أخرى واصابة خمسة من أبنائها بالرصاص.
وكالة رويترز للأنباء ذكرت ان نحو خمسة الاف شخص من أبناء قبيلة الفواخرية الغاضبين أغلقوا شوارع العريش الرئيسية بالحجارة بعد أن أشعلوا الاطارات المطاطية وحطموا النوافذ الزجاجية والابواب والشبابيك للمجلس المحلي وكلية التربية والبنك الاهلي ، إحتجاجاً على عدم تدخل الشرطة المصرية أثناء تعرضهم للاعتداء المسلح من جانب أفراد قبيلة الترابين.
وكانت الاحداث قد بدأت ليل السبت بعد قيام نحو خمسمئة شخص من أفراد قبيلة الترابين يستقلون شاحنات صغيرة بدون لوحات معدنية بالهجوم على حي يقطنه أبناء قبيلة الفواخرية بالمدينة واطلاق النيران بشكل عشوائي على جميع المارة بعد مشاجرة بين شابين من العائلتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG