روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاحد 7 تشرين الاول


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الراي ان الأجهزة الأمنية والسلطات الصحية منعت إدخال المواد الغذائية بكافة إشكالها التي يحضرها القادمون إلى الأردن من العراق سواء عن طريق الجو أو البر ومصادرتها وإتلافها. وإن وزارة الصحة أوعزت بمصادرة كافة المواد الغذائية المعلبة بكافة إشكالها وإتلافها كأجراء احترازي لمنع دخول وباء الكوليرا إلى المملكة.

- وتقول الراي ان مكتب عبد العزيز الحكيم أعلن ان الحكيم وقع اتفاقا مع مقتدى الصدر يهدف الى احترام الدم العراقي وحفظ المصالح العليا للبلاد.
وتقول الغد ان العراق رفض أمس افادة أدلى بها الرئيس السابق لهيئة النزاهة المستقلة راضي الراضي، وأفاد مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في بيان، ان الشهادة التي أدلى بها الراضي أمام أعضاء الكونغرس الأميركي ليست أكثر من ادعاءات زائفة تنطلق من خلفية سياسية تخدم جهات وشخصيات معروفة تقوم بحملة دعائية منظمة تهدف الى الاساءة الى سمعة المالكي.

- وتقول الغد ان ايران ستعيد اليوم فتح حدودها مع العراق بعد اسبوعين من إغلاقها احتجاجا على اعتقال القوات الاميركية مواطنا ايرانيا، حسبما أفادت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية أمس. وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي محمد جعفري أنه بعد يومين من المفاوضات، تم الاتفاق على ان يتخذ العراق الخطوات اللازمة لمراقبة الحدود ومنع تسلل الارهابيين الى الاراضي الايرانية مؤكداً ان المحادثات ستستأنف في 18 الحالي .

- وتقول العرب اليوم انه سيصل الى البلاد الثلاثاء المقبل وزير الخارجية التركي علي باباجان في اطار جولة شرق اوسطية محورها مؤتمر دول الجوار العراقي المقبل وتطورات القضية الفلسطينية.
وتقول العرب اليوم ان وزارة النفط العراقية انتقدت حكومة اقليم كردستان بسبب أبرامها عددا من عقود استكشاف النفط في مناطق الاقليم بدون علم حكومة بغداد. وانتقد وزير النفط حسين الشهرستاني خطوة ابرام العقود النفطية مع شركات اجنبية .وقال ان العقد النفطي المبرم بين الاكراد وشركة هانت النفطية الامريكية يعد عقدا غير قانوني. ودافعت مصادر قيادية كردية عن تلك الخطوة وقالت انها جاءت ضمن الجهود التي تستهدف اجراء التمويل الذاتي لبناء مشاريع صناعة النفط ومشاريع خدمية ضمن حدود اقليم كردستان.

- وتنقل الدستور عن ساسة عراقيين قولهم ان انسحاب القوات البريطانية من البصرة قد يساهم في نهضة المدينة واستقرارها امنيا وربما يؤدي الى وقف الجماعات المسلحة للعنف بعد خروج البريطانيين ، فيما ابدى عدد آخر مخاوفهم من ان يؤدي انسحاب هذه القوات الى صراع مدمر بين الجماعات المسلحة والمجموعات السياسية المتناحرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG