روابط للدخول

مستشار الأمن القومي يؤكد تزايد التدخل الايراني واجراءات جديدة لضبط الشركة الأمنية


فارس عمر

أكد مستشار الأمن القومي موفق الربيعي يوم السبت ان ايران زادت تدخلها في العراق وعمدت الى التصعيد بتقديم اسلحة اكثر تطورا لاستخدامها ضد اهداف اميركية ، وتقويض التقدم المتحقق من زيادة القوات الاميركية. وقال الربيعي في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" ان عدد العملاء الايرانيين الذين يُعتقَلون وشحنات الاسلحة الايرانية التي ضُبطت هذا العام لا تشكل إلا نسبة ضئيلة من النشاط الايراني.
الربيعي أوضح ان التدخل الايراني تزايد منذ وصول الولايات المتحدة وايران الى طريق مسدود بعد محادثات مكثفة جرت بينهما في بغداد قبل شهرين.
وقال مستشار الأمن القومي ان ايران موجودة الآن في كل مكان في العراق ، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وفي دعم المقاتلين والمسلحين. واضاف انه لا يستبعد اختراق ايران للأجهزة الأمنية العراقية حديثة النشأة.
وفي هذا السياق أكد رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني ما قاله الربيعي عن الدور الايراني في العراق. وفي حديث لاذاعة العراق الحر شدد المشهداني على ان مواجهة التدخل الايراني يعتمد على العراقيين انفسهم بعدم توفير بيئة مواتية لمثل هذا التدخل
((....))
مستشار الامن القومي موفق الربيعي اشار في حديثه لصحيفة واشنطن بوست الى ان استراتيجية ايران الحالية في العراق تحظى بموافقة القادة الايرانيين.
لكن الربيعي حذر من توجيه ضربة عسكرية الى ايران. وقال في كلمة القاها في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان أي هجوم على ايران من شأنه ان يُشعل منطقة الشرق الاوسط كلها وان العراق سيكون أكبر المتضررين بذلك. ونقلت وكالة رويترز عن مستشار الأمن القومي قوله ان المطلوب هو ان تتواصل حكومة الولايات المتحدة جديا مع ايران.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي ايضا حذر من العواقب الكارثية لتوجيه ضربة عسكرية الى ايران
((....))
ولكن المالكي استبعد وقوع الضربة ولفت الى جهود العراق لجمع الطرفين الاميركي والايراني من أجل حل الخلافات بينهما عن طريق الحوار
((....))
الرئيس الاميركي جورج بوش من جهته وصف التقارير التي تحدثت عن اعطائه الأوامر للجيش بضرب ايران هذا العام بأنها "دعاية اعلامية فارغة". وقال في حديث بثته قناة "العربية" بأنه تعهد للشعب الاميركي بالعمل دبلوماسيا لحل الأزمة مع ايران.
وكان السفير الاميركي راين كروكر ونظيره الايراني حسن كاظمي قمي التقيا في بغداد في السادس من آب الماضي وكان ذلك ثالث لقاء بينهما لم يُعقد بعده لقاء آخر حتى الآن.

** *** **

قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي في حديثه لصحيفة "واشنطن بوست" ان العربية السعودية لا تساهم بأي قسط في دفع العملية السياسية. واعلن في هذا السياق "ان دور العربية السعودية في التقدم السياسي كان سلبيا. وهم لا يساعدون" ، بحسب تعبيره.
وتطرق الربيعي الى آلاف العراقيين الذين تطوعوا للالتحاق بقوى الأمن العراقية في محافظة الانبار وغيرها من المناطق لمواجهة تنظيم "القاعدة". وقال مستشار الامن القومي في هذا الشأن ان الجيش الاميركي يسلح مقاتلين سابقين معربا عن القلق من ان ولاء هؤلاء المقاتلين للقوات الاميركية أكبر منه للحكومة العراقية. ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن الربيعي قوله: "ان الحكومة العراقية تحتاج الى كسبهم أولا وكسب ولائهم" وكذلك الى اخضاع هذه التشكيلات المحلية لقيادتها.
وتأتي تصريحات الربيعي في الولايات المتحدة بعدما اشار قادة سياسيون عراقيون الى ما سموه سلبيات في عملية التطوع ، لا سيما في مناطق مختلطة مثل محافظة ديالى. واستدعى هذا اعتماد آلية جديدة. وكان المالكي ابدى ترحيبه بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في هذا الشأن واعرب عن تفاؤله بالنجاح
((....))
في غضون ذلك قال قائد عسكري اميركي ان بعض المتطوعين في ديالى صرفوا النظر عن التطوع نتيجة الاحباط إزاء تأخر الحكومة في تجنيدهم في قوات الشرطة. ونسبت صحيفة واشنطن بوست الى نائب قائد القوات متعددة الجنسيات في المنطقة الشمالية البريغادير جنرال جون بدناراك قوله ان محافظة ديالى مخولة بتجنيد ثلاثة عشر الف متطوع في قوات الشرطة وانها طلبت زيادتهم الى واحد وعشرين الفا بسبب اعمال العنف ولكن وزارة الداخلية العراقية تأخرت في تلبية الطلب عدة اشهر. واشار القائد العسكري الاميركي الى قلق الحكومة من ان تسليح المدنيين سيؤدي الى توجيه اسلحتهم ضد قوى الأمن ، ولكنه استبعد ذلك.

** *** **

اصدرت وزارة الخارجية الاميركية توجيهات جديدة لضبط ومراقبة شركة بلاك ووتر الأمنية الاميركي الخاصة بعد حادثة ساحة النسور التي قُتل وأُصيب فيها عشرات العراقيين.
وبموجب اوامر اصدرتها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستُنصَب كاميرات فيديو في سيارات الشركة ويكون محققون فيدراليون اميركيون مع منتسبي الشركة الذين يتولون حراسة الدبلوماسيين الاميركيين. كما ستعيِّن وزارة الخارجية الاميركية عشرات من افراد الجهاز الأمني لحماية الدبلوماسيين بمرافقة حراس شركة بلاك ووتر.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك اوضح ان الهدف من الاجراءات الجديدة هو توفير الوسائل الكفيلة بمراقبة عمليات الشركات الأمنية
((....))
"الفكرة من وراء هذه التوصيات التي وجهت الوزيرة باعتمادها هي تأمين أشد القدرات فاعلية في اطار الحلقة الادارية لفرض ضوابط على العمليات وضمان تدفق المعلومات والمراجعة فضلا عن تأمين المحاسبة".
المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا أكد ان العراق يرحب بكل ما من شأنه ضبط شركة بلاك ووتر وعملياتها. وفي حديث خاص لملف العراق اعرب العميد عطا عن الأمل بأن تساهم الاجراءات الجديدة لوزارة الخارجية الاميركية في تحقيق هذا الهدف
((....))
المتحدث باسم الخارجية الاميركية شضون ماكورماك اشار الى ان الوزارة تأمل بأن تعالج الاجراءات الجديدة بعض القضايا التي اثارتها حادثة ساحة النسور
((....))
"تعتقد وزيرة الخارجية بأننا من خلال هذه الخطوات الأولية قد نتمكن من معالجة بعض القضايا. ونعتقد ان لدينا قيد التنفيذ التنفيذ الآن اجراءات جيدة. وكانت الوزيرة رايس أمرت باعادة اصدار هذه الاجراءات في انحاء العالم ، وبذل مجهود خاص للتحادث مباشرة مع البعثات العاملة في بلدان قد تصبح هذه الاجراءات أصلح للتطبيق فيها من اماكن اخرى ، أي في العراق".
واتفق العراق والولايات المتحدة على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في حادثة ساحة النسور. واشار رئيس الوزراء نوري المالكي الى ان التحقيق قد يكشف مخالفات اخرى ارتكبتها شركة بلاك ووتر
((....))
الاجراءات الأميركية الجديدة تشمل ايضا تسجيل الاتصالات اللاسلكية بين السفارة والمواكب الدبلوماسية وتحسين الاتصالات بين هذه المواكب والقوات متعددة الجنسيات الموجودة في المنطقة.
في غضون ذلك كشف الناطق باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا بأن وزارة الداخلية العراقية اتخذت هي الاخرى اجراءات تهدف الى إرساء عمل الشركات الامنية على اسس مهنية
((....))
وكان مجلس النواب الاميركي أقر يوم الخميس الماضي مشروع قانون يقضي باخضاع جميع الشركات الخاصة التي تعمل في العراق بعقود مع الحكومة الاميركية الى القانون الجنائي الاميركي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو مجلس النواب ديفيد برايس صاحب المبادرة في هذا التشريع ، قوله: "غني عن البيان ان المتعهدين المسلحين والمرخص لهم باستخدام قوة فتاكة يتعين ان يخضعوا لمراقبة شديدة". واضاف ان الوزيرة رايس ما زال عليها ان تعالج قضية المحاسبة ذات الأهمية الأساسية ، على حد وصف النائب الاميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG