روابط للدخول

الجيش الاميركي : مقتل خمسة وعشرين مشتبهاً به في غارة جوية في ديالى


كفاح الحبيب

- قال الجيش الاميركي إن نحو خمسة وعشرين مشتبهاً به قتلوا في غارة جوية استهدفت قائد مجموعات خاصة يعمل مع الحرس الثوري الايراني.
الجيش قال في بيان ان مبنيين دمرا في معركة بالاسلحة الثقيلة غرب بعقوبة ، وأشار الى ان القوات الأميركية قامت باستدعاء طائرات لتقديم الدعم عندما تعرض الجنود الاميركيون لهجوم من مسلحين يطلقون نيران اسلحة الية وقذائف صاروخية ، بينهم مسلح يعتقد ان بحوزته سلاحاً مضاداً للطائرات.
لم يذكر الجيش الاميركي ما اذا كان المطلوب بين القتلى ، لكنه أفاد بان معلومات إستخبارية تشير الى انه كان مسؤولا عن تسهيل انشطة اجرامية ومتورطاً في نقل اسلحة من ايران الى بغداد.
من جهتها قالت مصادر شرطة ومستشفى ان الغارة الجوية وقعت في قرية جيزان الامام قرب الخالص شمال غرب بعقوبة ، وأشارت الى ان الغارة أسفرت عن مقتل خمسة وعشرين شخصا وأصابة خمسة وثلاثين اخرين بجروح ، والى تدمير أربعة منازل.


- أمرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس باتخاذ تدابير جديدة لتحسين مستويات الاشراف على عمل شركة بلاكووتر الامنية الاميركية بما في ذلك وضع كاميرات فيديو في القوافل.
المتحدث باسم وزارة الخارجية شون مكورماك قال ان عشرات من ضباط الامن الدبلوماسيين سيرسلون الى العراق لمرافقة كل قافلة تحميها شركة بلاكووتر الخاضعة لتحقيقات بسبب واقعة لاطلاق الرصاص يوم السادس عشر من ايلول التي قتل فيها أحد عشر عراقيا.


- بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في لندن مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند الإستعدادات الجارية لعقد مؤتمر الجوار العراقي في اسطنبول مطلع الشهر المقبل والدور البريطاني في العراق عسكريًا وانسانيًا.
من جهة أخرى قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ، ان براون سيدلي ببيان عن خططه الخاصة بالقوات البريطانية الموجودة في العراق امام البرلمان البريطاني يوم الاثنين المقبل.
وكان براون قد أعلن خلال زيارة للعراق هذا الأسبوع انه سيسحب خمسمئة جندي بريطاني من البصرة ويعيدهم الى الوطن بنهاية العام ما اثار تكهنات بأنه قد يدعو لانتخابات مبكرة.


- أرجأت السلطات العراقية تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحق علي حسن المجيد المعروف بـ (علي كيماوي) اثر ادانته بتنفيذ مجازر ضد الاف الاكراد.
الحكم الذي صدر في حزيران الماضي كان مقررا أن ينفذ في فترة لاتتجاوز الخميس بعد رفض الاستئناف الذي تقدم به المدان في الرابع من ايلول ، حيث يقضي القانون العراقي بتنفيذ حكم الاعدام بحقه في مهلة أمدها ثلاثون يوما.
مسؤول حكومي عراقي نفى إن يكون تنفيذ الحكم سيتم بحلول الجمعة ، وأشار الى ان الحكومة لا ترغب في تنفيذ حكم الاعدام خلال شهر رمضان الذي ينتهي في الثالث عشر من الشهر الحالي ، مضيفاً ان الحكومة لم تتخذ قرارها بعد وان رئيس الوزراء نوري المالكي لم يعط الضوء الاخضر لذلك.
وكان المالكي اعلن الاربعاء ان حكومته ستدرس امر تنفيذ الحكم من وجهة نظر قانونية.


- قال رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ان تجربة القوائم الإنتخابية أثبتت فشلها في العراق .
المشهداني الذي زار اليوم مقر إذاعة العراق الحر في العاصمة التشيكية براغ أكد في حوار خاص ان جميع الكتل والكيانات السياسية العراقية متفقة على ضرورة تغيير هذا النظام في الإنتخابات المقبلة :
(صوت المشهداني)


- قال قاضي تحقيق عراقي ان الفساد المتفشي في العراق امتد الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وسط تأكيد مسؤول اميركي من ان جهود الولايات المتحدة لمكافحة المشكلة ليست كافية.
القاضي راضي الراضي رئيس مفوضية النزاهة العامة الذي كان يتحدث أمام لجنة الرقابة والاصلاح الحكومي التابعة لمجلس النواب الأميركي قال ان تقديرات دائرته تذهب الى ان الفساد تسبب في خسارة الحكومة العراقية ما يصل الى ثمانية عشر مليار دولار.
الراضي الذي ترك العراق في شهر اب قال انه لا يتوفر على أدلة تدين المالكي نفسه لكنه قال ان رئيس الوزراء العراقي قام بحماية بعض اقاربه الذين تورطوا في الفساد ، مشيراً الى ان أحد هؤلاء هو وزير نقل سابق.


- قالت رئاسة إقليم كردستان العراق انها دعت الأحزاب العراقية الى مؤتمر موسع يعقد في أربيل لمناقشة القضايا المتعلقة بكيفية بناء النظام الاتحادي في العراق .
رئاسة الإقليم انتقدت في بيان الأصوات الرافضة لقرار مجلس الشيوخ الأميركي غير الملزم حول تقسيم العراق فدراليا ، ومحاولة ما سمتها بإجهاض الدستور العراقي والمبادئ الفدرالية ، وأعربت رئاسة الإقليم عن إعتقادها بأن مشروع مجلس الشيوخ ينسجم مع الدستور العراقي .


- دافع الرئيس الأميركي جورج بوش عن استخدام المخابرات المركزية الاميركية (CIA) سجون سرية في الخارج لاستجواب من وصفهم بارهابيين مشتبه بهم وقال ان الولايات المتحدة لا تستخدم التعذيب.
بوش الذي كان يتحدث للصحفيين في البيت الأبيض أشار الى ان البرنامج الذي اثار انتقادا بشأن اساليب الاستجواب يهدف الى تقديم حماية افضل للاميركيين ، مؤكداً ان إدارته لا تعذب الناس .
((....))

" كان هناك الكثير من الأقاويل في الصحف ومحطات التلفزيون عن برنامج وضعته قيد التنفيذ لإحتجاز وإستجواب إرهابيين ومتطرفين . لقد وضعت هذا البرنامج لسبب وهو حماية أفضل للشعب الأميركي."

على صلة

XS
SM
MD
LG