روابط للدخول

طالباني يقول ان اسلحة اميركا لا تصل الى القوات العراقية بسرعة ووزير دفاعها يعترف


فارس عمر

طالباني يقول ان اسلحة اميركا لا تصل الى القوات العراقية بسرعة ووزير دفاعها يعترف ::::: رئيس البرلمان يدعو المجتمع الدولي الى مساعدة العراق ::::: الفلسطينيون يقترحون ستة اشهر للتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل ::::: الذكرى الخمسون لاطلاق اول قمر اصطناعي الى الفضاء


- طالباني يقول ان اسلحة اميركا لا تصل الى القوات العراقية بسرعة ووزير دفاعها يعترف
- رئيس البرلمان يدعو المجتمع الدولي الى مساعدة العراق
- الفلسطينيون يقترحون ستة اشهر للتوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل
- الذكرى الخمسون لاطلاق اول قمر اصطناعي الى الفضاء


- قال رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني اليوم الخميس ان العراق بحاجة الى مساعدة دولية لتمكينه من تولي مسؤولية الأمن بعد انسحاب القوات متعددة الجنسيات.
وكان المشهداني التقى في العاصمة التشيكية براغ اليوم رئيس مجلس النواب التشيكي ميلوسلاف فلتشيك. وقال المشهداني في اعقاب اللقاء ان من الضروري لاستقرار العراق ان تنسحب القوات الأجنبية من الاراضي العراقية. واوضح رئيس مجلس النواب ان العراق لكي يكون مستعدا لهذا الانسحاب عليه ان يدرب قواته الأمنية اولا وانه يحتاج الى الاصدقاء لمساعدته في ذلك. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المشهداني قوله ان العراق يحتاج الى جيش قوي وحسن التجهيز.

- اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس ان على الولايات المتحدة ان تعمل على إيصال الاسلحة الى القوات العراقية بسرعة اكبر. ويأتي تأكيد الوزير في اعقاب اعلان الرئيس جلال طالباني في حديث صحفي ان العراق طلب شراء معدات عسكرية خفيفة لقوات الشرطة بقيمة مئة مليون دولار من الصين. غيتس قال انه ليس قلقا من توجه العراق الى الصين لشراء الاسلحة ولكنه قلق عموما من بطء الولايات المتحدة في شحن الاسلحة الى العراق. واشار وزير الدفاع الاميركي الى امداد العراق بمعدات عسكرية اميركية تبلغ قيمتها نحوَ ستمئة مليون دولار وان العراق طلب شحنات جديدة بقيمة ملياري الى ثلاثة مليارات دولار.

- قال وزير الاعلام الفلسطيني رياض المالكي اليوم الخميس ان على المؤتمر المقبل حول الشرق الاوسط ان يحدد فترة ستة اشهر للتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل. ومن المتوقع ان يُعقد المؤتمر في تشرين الثاني المقبل وان يَقُرَّ اعلان مبادئ يعكف المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون على اعداده حاليا. وزير الاعلام الفلسطيني قال ان الفلسطينيين يريدون تحديد ستة اشهر لإكمال المحادثات. واضاف ان الرئيس محمود عباس يعتزم طرح أي اتفاق لاستفتاء شعبي في الاراضي الفلسطينية والشتات.

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه يشعر بالقلق من التدخل الخارجي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في لبنان. وقال بوش عقب لقائه زعيم زعيم الاكثرية النيابية في لبنان سعد الحريري انه قلق للغاية من التدخلات الخارجية في هذه الانتخابات. واضاف ان رسالة وُجهت الى دول مثل سوريا بأن لا تتدخل.
واشار الرئيس الاميركي الى ان المجتمع الدولي طالب بمحاسبة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في محكمة دولية. ولكن المحكمة تأخرت في مباشرة عملها. واكد بوش ان على المجتمع الدولي ان يعمل بسرعة لتشكيل المحكمة كي تحاسب المسؤولين عن اغتيال الحريري.

- قالت رئيس الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو اليوم الخميس انها متفائلة بالتوصل الى اتفاق سياسي مع الرئيس برويز مشرف واشارت الى انها لن تقف ضد اعادة انتخابه.
واعلنت بوتو للصحفيين انها متفائلة ولكن النص النهائي للاتفاق لم يُنجَز بعد. واضافت انها تتوقع التوصل الى تفاهم على الانتقال الى الديمقراطية إذا أُعدت وثيقة المصالحة الوطنية بالصيغة المناسبة. وقالت بوتو ان قضية التوازن بين سلطات الرئيس والبرلمان لم تُحلّ حتى الآن. وما زالت هناك خلافات في الرأي ، بحسب رئيسة الوزراء السابقة.

- احتفلت روسيا ومناطق اخرى من العالم اليوم الخميس بالذكرى الخمسين لتدشين عصر الفضاء بأول قمر اصطناعي اطلقه الاتحاد السوفيتي السابق في مثل هذا اليوم قبل خمسين عاما. ويعتبر اطلاق القمر الاصطناعي "سبوتنيك" في الرابع من تشرين الاول عام 1957 من اهم المحطات في تاريخ العلوم. وكان اطلاق القمر الاصطناعي" سبوتنيك" الى مدار حول الارض فاجأ الولايات المتحدة ودفع واشنطن الى زيادة الاعتمادات المخصصة لتمويل التعليم والبحث العلمي. وتكلل هذا المجهود بهبوط رائد فضاء اميركي على سطح القمر في عام 1969.

- أمر قاض شيلي اليوم الخميس بالقاء القبض على ارملة دكتاتور شيلي السابق اوغستو بينوشيه واطفالِه الخمسة بتهمة اختلاس ملايين الدولارات وايداعها في حسابات مصرفية في الولايات المتحدة. واعلن القاضي كارلوس سيردا ان هناك ما يدعم الافتراض بأن هؤلاء الاشخاص ضالعون في جريمة الاختلاس. وأكدت الرئيسة الشيلية ميشيل باتشيليت في رد فعل على امر القضاء ان شيلي بلد لا احد فيه فوق القانون.

- تمكنت فرق الانقاذ من اخراج نحوِ الفي عامل من اصل ثلاثة آلاف ومئتي عامل علقوا في منجم ذهب في جنوب افريقيا. وتواصلت اليوم الخميس جهود فرق الانقاذ لاخراج مئات آخرين. وكان العمال عالقين على عمق الفين ومئة وخمسين مترا تحت الارض منذ صباح أمس الاربعاء بعد انهيار انبوب هواء مضغوط في منجم ذهب تملكه شركة "هارموني غولد مايننغ" قرب مدينة جوهانسبرغ.

- قال الرئيس جلال طالباني في حديث صحفي نُشر اليوم الخميس ان العراق طلب شراء معدات عسكرية خفيفة بقيمة مئة مليون دولار من الصين.
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن طالباني قوله ان هذه الاسلحة مخصصة للشرطة العراقية حيث لا يوجد إلا ضابط واحد مسلح من بين كل خمسة ضباط ، بحسب تعبيره.
واوضح رئيس الجمهورية ان طاقة المصانع في الولايات المتحدة لا تكفي لتزويد العراق بسرعة بكل ما يحتاجه ، ولا حتى للجيش. واضاف ان من مطالب العراق التسريع بشحن الاسلحة الى الجيش العراقي.

- اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان قواته افرجت عن سبعمئة وسبعة معتقلين خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من شهر رمضان. وقال البيان ان الجيش الاميركي يُفرج عن كل مَنْ لا يُعَد خطرا امنيا. واشار الى ان المعتقلين أُفرج عنهم بعد خضوعهم لعملية تقييم أجراها علماء دين.
وكان الجيش الاميركي اعلن في الثالث عشر من ايلول الماضي انه سيُفرج عن خمسين الى ثمانين معتقلا كل يوم من ايام شهر رمضان في مبادرة مشتركة مع الحكومة العراقية.

- قالت منظمة الصحة العالمية في بيان اليوم الخميس ان مرض الكوليرا وصل الى ايران حيث تأكد وقوع عشر اصابات ، بحسب المنسقة الدولية لمكافحة الكوليرا في المنظمة كلير ليز شَنيا. ودعا البيان دول الجوار الى تشديد اجراءاتها الوقائية ضد المرض. وكانت المنظمة اعلنت ان عدد المصابين بمرض الكوليرا في العراق ارتفع الى ثلاثة آلاف وثلاثمئة وخمسة عشر شخصا منذ آب. وان المرض تسبب في وفاة خمسة عشر شخصا على الأقل. واشارت منظمة الصحة العالمية الى بقاء عدد الاصابات ثابتا في البصرة وبغداد ودهوك والموصل وتكريت. ولكن تأكد حدوث اصابة في محافظة واسط التي لم يُبلَّغ عن اصابات فيها من قبل.

- قال مسؤول كبير اليوم الخميس ان حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد المعروف بلقب "علي كيمياوي" لن يُنفذ في موعده.
وكانت محكمة التمييز صادقت الشهر الماضي على حكم الاعدام الصادر بحق علي حسن المجيد في قضية الانفال. وينص القانون العراقي على تنفيذ الحكم في نهاية اليوم الخميس. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن المسؤول العراقي قوله ان هذا لن يحدث. واوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الحكومة العراقية لم تتخذ قرارا بهذا الشأن وان رئيس الوزراء نوري المالكي لم يُعطِ الضوء الأخضر حتى الآن.

- أُصيب الشيخ معاوية جْبارة عضو مجلس صحوة صلاح الدين بجروح خطيرة اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه في مدينة سامراء. ونقلت وكالة رويترز عن نائب محافظ صلاح الدين عبد الله جبارة ان ثلاثة من حراس الشيخ قُتلوا في الهجوم.
وفي محافظة بابل اعلن مصدر في الشرطة مقتل مدير ناحية الاسكندرية عباس حمزة واربعة من حراسه واصابة آخر إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه.
وفي بغداد قالت مصادر امنية ان اربعة اشخاص قُتلوا واُصيب ثمانية آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة داخل حافلة صغيرة في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة وقُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار عبوة ناسفة في منطقة كراج الامانة وسط بغداد.
واعلن الجيش الاميركي اعتقال نائب عن جبهة التوافق في قضاء الشرقاط بمحافظة نينوى.

- قال مسؤولون ان الشيخ معاوية جْبارة عضو مجلس صحوة صلاح الدين قُتل اليوم الخميس وقُتل معه خمسة من حراسه إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه قرب مدينة سامراء. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في مركز التنسيق المشترك في كركوك ان الشيخ جبارة الذي أُصيب بجروح بليغة في رأسه توفي لاحقا في مستشفى عسكري اميركي.

- قال مسؤولون في حركة حماس ومسعفون ان ثلاثة اشخاص على الأقل أُصيبوا صباح اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة قرب سيارة لقوى الأمن الموالية لحماس في قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في حماس قولهم ان المصابين الثلاثة هم من افراد القوة التنفيذية.
واعلن الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل شنت غارة جوية في وقت لاحق على جنوب القطاع. وقالت حركة الجهاد الاسلامي ومسعفون ان الغارة اخطأت هدفها الذي كان سيارة تحمل ناشطين فلسطينيين لكنها اصابت ثلاثة مدنيين كانوا قرب المكان.

- اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستزور مصر في السادس عشر من تشرين الاول الحالي. وقال ابو الغيط في تصريح للصحفيين ان جهودا تُبذل في الوقت الحاضر لتنسيق المواقف العربية استعدادا لزيارة رايس وتهيئة المشاركة العربية في المؤتمر المقبل حول الشرق الاوسط. وتأتي زيارة رايس لمصر في اطار جولة تشمل الاراضي الفلسطينية واسرائيل والاردن تمهيدا للمؤتمر المتوقع عقده في تشرين الثاني.

- تعهد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس بأن ايران لن ترضخ للضغوط الدولية بشأن برنامجها الدولي.
وكان وزير الخارجية الفرنس برنار كوشنير دعا الاتحاد الاوروبي يوم امس الاربعاء الى فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد ايران لحملها على انهاء ما سماه "تحديها النووي". ونقلت وكالة انباء "ايسنا" الايرانية عن احمدي نجاد قوله ان ايران عبرت المحطات الصعبة في مسيرتها النووية "وما من قوة تستطيع وقف انجازاتها المتلاحقة" ، بحسب تعبير الرئيس الايراني.

- قال شهود ان ثلاثة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الخميس بينهم شرطي وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجارين وقعا في العاصمة مقديشو. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اسماعيل ابراهيم علي من سكان العاصمة الصومالية ان مسلحين القوا قنبلة يدوية على دورية صومالية اثيوبية مشتركة جنوب العاصمة وان جنديا قُتل في الهجوم. وقال مُلكي احمد موسى ان مدنيين قُتلا في انفجار وقع في سوق بكارا الذي اندلع فيه حريق قبل يومين.

- قال مسؤول امني افغاني اليوم الخميس القوات الافغانية تساندها قوات التحالف الاطلسي قتلت نحو عشرين من عناصر طالبان في اشتباكات وقعت جنوبي افغانستان. وأوضح قائد شرطة قَندهار سيد اغا شكيب ان السلطات استعادت جثث ثلاثة من مقاتلي طالبان وكميات كبيرة من الاسلحة بعد المعركة التي وقعت في منطقة شاه ولي كوت باقليم قَندهار.
في غضون ذلك افادت تقارير ايطالية اليوم ان ضابط مخابرات ايطالي كان مخطوفا مع ضابط آخر في افغانستان لقي مصرعه متأثرا بجروح أُصيب بها خلال عملية لتحريره.

- اتفق زعيما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم الخميس على توقيع معاهدة سلام لانهاء حالة الحرب التي ما زالت قائمة نظريا بينهما منذ توقيع الهدنة بينهما في عام 1953. وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ال والرئيس الكوري الجنوبي روه موو هيون اجريا على امتداد ثلاثة ايام محادثات قمة في العاصمة الكورية الشمالية بيونيانغ. وتم في ختامها توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون بين شطري كوريا وضمان السلام وتخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وهذه هي القمة الثانية بين شطري كوريا منذ تقسيمها.

- تحطمت طائرة شحن روسية الصنع اليوم الخميس وانفجرت فوق حي مزدحم في عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية كنشاسا بعد دقائق على اقلاعها من المطار الدولي. واسفر الحادث عن مقتل تسعة عشر شخصا على الأقل ، بحسب مسؤول في الدفاع المدني. وقال مسؤول كونغولي ان انفجار قويا اعقب سقوط الطائرة على اكواخ في حي سكني قرب المطار. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول امني زار مكان الحادث ان رجال الاطفاء يحاولون الوصول الى حطام الطائرة التابعة لشركة طيران كونغولية. ولم يُعرف على الفور سبب الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG