روابط للدخول

منظمة الصحة العالمية تقول ان الكوليرا امتدت لايران وتحذر دول جوار العراق من انتقال المرض إلى أراضيها


كفاح الحبيب و رواء حيدر

أبرز محاور ملف العراق الاخباري ليوم الخميس 4 تشرين الاول:

- منظمة الصحة العالمية تقول ان الكوليرا امتدت لايران وتحذر دول جوار العراق من انتقال المرض إلى أراضيها...
- ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) يتكفّل بالتحقيق بسلوكيات شركة بلاكووتر لخدمات الأمن الخاصة .

----- *** -----
قالت منظمة الصحة العالمية ان الكوليرا امتدت من العراق لايران وأبرزت حاجة الدول المجاورة لتعزيز دفاعاتها ضد المرض.
منسقة منظمة الصحة لمكافحة الكوليرا على مستوى العالم كلير- ليز شنيا قالت في جنيف انه تأكد اصابة عشر حالات بالكوليرا في ايران قرب حدود العراق.
الخبيرة السويسرية ذكرت انه لم يتضح ما اذا كانت هذه الحالات بين لاجئين عراقيين ام مواطنين ايرانيين وحذرت من وباء يتهدد مخيمات اللاجئين في المنطقة اذا لم تتم السيطرة على المرض.
وكانت المنظمة قد أعلنت ارتفاع عدد المصابين بمرض الكوليرا في العراق إلى ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمسة عشر ، ودعت المنظمة في بيان دول جوار العراق إلى توخي الحذر والاستعداد وتكثيف الرقابة الصحية خوفاً من انتقال المرض إلى أراضيها ، غير أن المنظمة لم توص باغلاق الحدود مع العراق.
(ملف العراق) تحدث إلى ممثلة منظمة الصحة العالمية في بغداد الدكتورة نعيمة القصير وسألها أولا عن قلة عدد الوفيات وثباته مقابل تزايد إعداد المصابين :

( مقابلة مع نعيمة القصير )

----- *** -----
يناقش مجلس النواب العراقي في الأيام القليلة المقبلة مشروع قانون المساءلة والعدالة ، في وقت أكدت الهيئة الوطنية العليا لإجتثاث البعث ان مسودة ثانية لمشروع القانون كانت قد سلمت للمجلس ، وأشارت الى بعض ان فقرات مشروع القانون لا تتفق مع الدستور العراقي .
المدير التنفيذي للهيئة علي اللامي أكد في لقاء أجراه مراسل إذاعة العراق الحر أحمد الزبيدي لـ (ملف العراق) ان هذا الأمر من شأنه أن يخلق إرباكاً في المجلس وأضاف قائلاً :

(تقرير أحمد الزبيدي)

----- *** -----

ذكرت الأنباء أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) سيتكفل بالتحقيقات الخاصة بسلوكيات شركة بلاكووتر لخدمات الأمن الخاصة والمتهمة بالضلوع في حوالى مائتي حادث إطلاق نار في العراق.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال أن فريقا من المكتب سيصل إلى بغداد قريبا دون أن يحدد موعد وصول الفريق لاسباب أمنية.
وكانت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قد أعلنت انها ستعارض أي مشروع قانون يسمح بإخضاع المتعاقدين الأمنيين الذين يعملون في الخارج إلى أحكام القانون الأميركي .
وقال البيت الأبيض في بيان إن قانوناً كهذا سيجعل الصلاحيات القضائية الأميركية تتمدد حول العالم ، فضلاً عن انه سيحمل الجيش الأميركي ما لا طاقة له به .
ومن المقرر ان يصوت مجلس النواب الاميركي على توسيع التشريع الحالي لضمان محاسبة جميع المتعاقدين وفقا للقانون الجنائي الاميركي ، ويقضي مشروع القانون بتوسيع قانون الاختصاص العسكري خارج البلاد الذي يطبق على متعاقدي وزارة الدفاع ليشمل جميع المدنيين العاملين لدى الحكومة الاميركية.
من جهته قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان الجيش الاميركي في العراق يجب ان تكون لديه سيطرة افضل على جميع الشركات الخاصة بالاعمال الامنية في العراق .
على الصعيد العراقي اعتبر المحلل السياسي هاشم الحبوبي في حديث خاص لـ (ملف العراق) أن أي إجراء تتخذه بغداد ازاء شركة بلاكووتر ومثيلاتها من شركات الأمن الخاصة امر من مسؤولية مجلس النواب العراقي .
الحبوبي توقع الا تتمكن الحكومة العراقية من السيطرة على تحركات الشركة لارتباطها بعقود مع وزارة الخارجية الأميركية وليس مع جهة عراقية :

( المحلل السياسي هاشم الحبوبي)

----- *** -----
قال الجيش الاميركي انه يقوم بإستجواب عضو في مجلس النواب العراقي .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الجيش الاميركي قوله في رسالة بالبريد الالكتروني ان الرجل أحتجز بعد غارة في مدينة الشرقاط يوم التاسع والعشرين من ايلول لاستجوابه بعد ان عثر عليه في اجتماع مشتبه به للقاعدة في العراق اثناء عملية مشتركة لقوات الامن العراقية وقوات التحالف ، وإشارته الى انه لا يعتبر معتقلاً من الناحية الرسمية في الوقت الحالي .
وكانت جبهة التوافق العراقية قد أعلنت إن قوة عسكرية اميركية اعتقلت أحد أعضائها في محافظة نينوى.
المتحدث باسم الجبهة سليم عبد الله الجبوري افاد بأن عضو مجلس النواب نايف جاسم محمد أحتجز عندما كان موجوداً في مجلس عزاء أقيم في الشرقاط ، مشيراً الى ان القوة الأميركية داهمت مجلس العزاء واعتقلت عددا من المعزيين الآخرين.
في هذه الأثناء ناقش مجلس النواب العراقي عدداً من القضايا في جلسة الخميس وصوت على اقالة عضو المجلس عبد الناصر الجنابي عن جبهة التوافق العراقية التي اقترحت استبدال الجنابي بعضو الجبهة اللاعب السابق احمد راضي.
مراسل إذاعة العراق الحر في مجلس النواب وصف الجلسة بأنها كانت ساخنة... تفاصيل أخرى مع ليث احمد:

(تقرير ليث أحمد)

على صلة

XS
SM
MD
LG