روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 3 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- تبدي صحف القاهرة اهتماما بزيارة رئيس الوزراء البريطاني إلى العراق، كما تبرز الصحف المصرية أيضا اللقاءات السرية للحكومة العراقية مع تنظيمات مسلحة عراقية، وتقرير للكونجرس الأميركي يتهم بلاك ووتر بالتورط في إطلاق النار 200 مرة في العراق.

- تهتم صحف القاهرة بزيارة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون المفاجئة للعراق، وتصفها الأهرام بأنها الأولى من نوعها التي يقوم بها للعراق منذ توليه مقاليد منصبه الجديد رسميا‏.‏ وتشير إلى إعلان براون، عن خفض محدود للقوات البريطانية المتمركزة في الجنوب العراقي‏,‏ كما تبرز الأهرام إعلانه بإمكان سحب ألف جندي بريطاني قبل حلول أعياد الميلاد‏.‏

- وعلى صعيد تواصل الحوار السياسي بين الحكومة العراقية، والفصائل المختلفة في العراق نقلت الجمهورية عن مسئول حكومي عراقي وصفته بأنه مسؤول كبير نقلت عنه أن الحكومة العراقية أجرت حوارات مع عدد من الجماعات المسلحة لضمها إلى التشكيلات العشائرية التي تستهدف مواجهة عناصر تنظيم القاعدة في عدد من المدن العراقية.

- كما اهتمت صحيفة الوفد باستئناف المحكمة الجنائية العراقية العليا المكلفة بالنظر في الجرائم التي شهدتها حقبة الرئيس الراحل صدام حسين الاستماع إلى المزيد من شهود الإثبات في قضية قمع الانتفاضة الشيعية التي وقعت في مارس 1991 في مدينتي البصرة والعمارة بجنوب البلاد ويتهم فيها 15 من كبار مساعدي صدام.

- وأخيرا تنقل المصري اليوم عن تقرير للكونجرس الأميركي أن شركة «بلاك ووتر» الأمريكية للخدمات الأمنية تورطت في ١٩٥ حادث إطلاق نار على الأقل في العراق منذ عام ٢٠٠٥، وانتقد التقرير أسلوب مراقبة وزارة الخارجية الأمريكية للشركة. وخضعت شركة «بلاك ووتر» المتعاقدة مع وزارة الخارجية خلال جلسة بالكونجرس للتحقيق في حادث مقتل ١١ عراقيا بالرصاص في ١٦ أيلول الماضي. وتقول الصحيفة المصرية إنه في الوقت نفسه منحت الحكومة الأمريكية في هدوء شركة بريطانية خاصة عقدا أمنيا قيمته ٤٨٥ مليون دولار للعمل في العراق. وفاز بالعقد الذي شهد تنافسا شديدا ويعد أكبر تعاقد أمني يمنح في العراق شركة «ايجيس ديفانس» للخدمات الأمنية وهي شركة تأسست قبل ٥ أعوام ويديرها ضابط سابق بالجيش البريطاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG