روابط للدخول

تسلم الملف الأمني في البصرة خلال شهرين وانسحاب الف جندي بريطاني


فارس عمر

وصل رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم الثلاثاء الى البصرة لتفقد القوات البريطانية المتمركزة في مطار المدينة. وكان براون وصل الى بغداد في وقت سابق من اليوم في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. والتقى رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ان القوات العراقية مستعدة لتولي الملف الأمني في جنوب العراق بحلول نهاية العام.
رئيس الوزراء البريطاني من جهته اعلن خفض القوات البريطانية في جنوب العراق بواقع الف جندي قال انهم سيعودون الى بلدهم قبل نهاية العام الحالي
((....))
كما شدد براون على اهمية تحقيق المصالحة الوطنية واعادة الاعمار وتوفير الأمن
((....))
وفي البصرة قال مخاطبا الجنود البريطانيين انهم يساهمون في بناء الديمقراطية في العراق.

قال مسؤول سوري اليوم الثلاثاء ان سوريا اعادت العمل بشرط الحصول على تأشيرة للعراقيين الذين يريدون دخول الاراضي السورية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله ان التأشيرات للعراقيين تُطلب منذ يوم امس الاثنين.
وكانت دمشق اعلنت اشتراط حصول العراقيين على تأشيرة ابتداء من العاشر من ايلول الماضي ولكنها أوقفت تنفيذ الاجراء خلال شهر رمضان. وقالت في حينه انها ستعيد العمل بشرط التأشيرة في نهاية رمضان.


افرجت اسرائيل اليوم الثلاثاء عن تسعة وعشرين سجينا فلسطينيا من قطاع غزة بعد يوم على اطلاق سراح سبعة وخمسين معتقلا آخرين من الضفة الغربية. ودخل المعتقلون الذين أُفرج عنهم قطاع غزة من معبر ايريز الحدودي. وكان بانتظارهم مئات من اهالي غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان شخصين أُصيبا عندما اطلق الجنود الاسرائيليون النار للسيطرة على الحشد وان احد المصابَين مصور يعمل لوكالة رويترز.

اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي لأول مرة اليوم الثلاثاء ان اسرائيل نفذت غارة جوية الشهر الماضي على سوريا بعد رفع ستار التكتم الاعلامي على العملية. وقالت الاذاعة "ان الرقابة العسكرية اجازت لأول مرة نشر معلومات تفيد بأن طائرات حربية اسرائيلية هاجمت هدفا عسكريا في عمق الاراضي السورية في السادس من ايلول الماضي". واضافت الاذاعة ان ذلك هو العنصر الوحيد الذي سمحت الرقابة بنشره.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اكد يوم امس الاثنين ان هدف الغارة الاسرائيلية مبنى عسكري مهجور.


قالت الشرطة الافغانية وشهود ان نحو ثلاثة عشر شخصا بينهم امرأة وطفلاها قُتلوا اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري نفسه داخل حافلة غربي العاصمة كابول. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زمراي بشاري ان بين الضحايا مدنيين وعناصر من قوات الشرطة. وافاد مراسل اذاعة افغانستان الحرة نقلا عن مسؤولين من مكان الحادث ان عدد الضحايا يمكن ان يرتفع
((....))
"قال مسؤولون في الشرطة ان الانتحاري استخدم ملابس الشرطة لركوب الحافلة. وان الهجوم اسفر عن وقوع ضحايا بين المدنيين. وسيُنقل الضحايا الى مستشفيات مختلفة. ولا احد يستطيع ان يُعطي رقما دقيقا لعدد الضحايا ولكن البعض يقدِّر ان عددهم سيكون مرتفعا. اتُخذت اجراءات أمنية مشدَّدة حول المنطقة. ولم يُسمح إلا لبعض الصحفيين بدخولها". واعلن متحدث باسم حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.
وكان ثلاثون شخصا قُتلوا يوم السبت الماضي في هجوم مماثل.

قال مسؤولون ان مسلحين هاجموا اليوم الثلاثاء موقعين للجيش الباكستاني ونقطة تفتيش للشرطة في شمال غرب باكستان وان الهجوم اسفر عن مقتل اربعة من افراد الأمن واثنين من المسلحين. واشار المسؤولون الى ان الهجوم الأول وقع جنوب مدينة ميران شاه في منطقة شمال وزيرستان القبلية قرب الحدود مع افغانستان. كما هاجم مسلحون قوى الأمن في وادي سوات في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي. وفي مدينة هانغو شمال غربي باكستان هاجم مسلحون نقطة تفتيش للشرطة.
التقى مبعوث الامم المتحدة ابراهيم غمباري اليوم الثلاثاء رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار الجنرال ثان شوي وزعيمة المعارضة المحتجزة تحت الاقامة الجبرية اونغ سان سوتشي. وكان غمباري انتظر عدة ايام للقاء الجنرال ثان لابلاغه مطالبة المجتمع الدولي بوقف حملة القمع ضد المتظاهرين. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في الامم المتحدة ان غمباري التقى الجنرال ثان شوي في العاصمة نايبي داو ثم قام بزيارة مفاجئة لزعيمة المعارضة اونغ سان سوتشي قبل التوجه الى سنغافورة. وكان غمباري اتقى اونغ سان سوتشي يوم الأحد الماضي في مدينة يانغون كبرى مدن ماينمار.

استخف البيت الابيض اليوم الثلاثاء بالدعوة التي وجهتها جامعة ايرانية الى الرئيس جورج بوش للحديث فيها. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو انه لو كانت ايران مجتمعا حرا وديمقراطيا تسمح لمواطنيها بحرية التعبير ولا تسعى الى امتلاك اسلحة نووية ولا تدعو الى تدمير دولة اسرائيل لكان من الجائز ان يفكر الرئيس بوش في الدعوة. واضافت ان الادارة الاميركية لا تأخذ الدعوة على محمل الجد.
وكانت جامعة فردوسي في مشهد دعت الرئيس الاميركي الى القاء خطاب امام طلبتها واساتذتها والاجابة عن اسئلتهم.

قال خبراء ان عدد العراقيين الذين غادروا بيوتهم بسبب اعمال العنف يمكن ان يكون اكبر بكثير من التقديرات الرسمية.
وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة وجمعية الهلال الاحمر العراقية ان اكثر من اربعة ملايين ومئتي الف عراقي هُجروا من بيوتهم داخل وطنهم أو غادروا البلاد. ومنهم نحوُ مليوني عراقي هُجروا قبل حرب 2003. ولكن وكالة رويترز نقلت عن بل فَرلِك مسؤول شؤون اللاجئين في منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" قوله ان احصائية دقيقة لا تتوفر لأن العراقيين خارج بلدهم يُعاملون بوصفهم لاجئين غير شرعيين وان كثيرين يرون ان أسلم طريق هو ان يبقوا مختفين.

قالت مصادر الشرطة ان ستة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مدينة الخالص شمالي بغداد. وكان ثلاثة اشخاص قُتلوا في وقت سابق إثر انفجار عبوتين ناسفتين في حادثين منفصلين في بغداد. قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل وأُصيب اربعة عشر شخصا آخرين بينهم عشرة جنود اميركيين خلال عملية نفذتها قواته يوم الاحد الماضي في وسط بغداد.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل وأُصيب اربعة عشر شخصا آخرين بينهم عشرة جنود اميركيين خلال عملية نفذتها قواته يوم الحد الماضي في وسط بغداد. واضاف البيان ان المصابين الاربعة الآخرين هم جنديان عراقيان ومترجم ومواطن مدني. وقُتل جندي اميركي وأُصيب آخر في حادث غير قتالي في محافظة القادسية.

دعا الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء الى الاسراع بارسال الوجبة الاولى من القوات الافريقية ـ الدولية الى اقليم دارفور غربي السودان وذلك بعد مقتل عشرة جنود من قوات حفظ السلام الافريقية قبل ثلاثة ايام. وقال مفوض السلام والأمن في الاتحاد الافريقي سعيد جِنِّيت ان الاتحاد يأمل بارسال طلائع القوات المشتركة في تشرين الأول. ولكنه اكد ان الدعوة ناجمة عن تردي الوضع الأمني عموما وليس فقط الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي. ومن المقرر نشر ستة وعشرين الف جندي من قوات الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في الاقليم المضطرب خلال تشرين الاول الحالي.

انتقد السودان اليوم الثلاثاء كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لعدم فرض عقوبات على الجماعات المتمردة في اقليم دارفور التي يُعتقَد انها مسؤولة عن مقتل عشرة من قوات حفظ السلام الافريقية في الاقليم يوم السبت الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق ان من المرجح ان تكون وراء الهجوم جماعات منشقة عن حركة العدل والمساواة أو وحدة جيش تحرير السودان. ونقلت وكالة رويترز عن وزير العدل السوداني محمد علي المردي قوله ان المجتمع الدولي كان عليه ان يعاقب الجماعات المتمردة التي رفضت اتفاقات السلام. واضاف انه يقصد بذلك القوى الكبرى وتحديدا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

عُين رئيس المخابرات الباكستانية السابق اللواء اشفق كياني اليوم الثلاثاء خلفا للرئيس برويز مشرف في منصب قائد الجيش بعد الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى يوم السبت المقبل. وقال بيان صادر عن الجيش الباكستاني ان اللواء كياني سيتولى منصب نائب رئيس اركان الجيش ابتداء من يوم الاثنين ويصبح رئيس الاركان عندما يتنازل مشرف عن المنصب. وكان الرئيس مشرف اعلن انه سيتنحى من قيادة الجيش في حال فوزه بولاية جديدة.

اعلن وزير السكك الحديد الباكستاني شيخ رشيد اليوم الثلاثاء ان حكومة اسلام اباد ستصدر عفوا عن رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو المتهمة بالفساد وبذلك تلبية احد مطالبها للتوصل الى اتفاق على تقاسم السلطة مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف. واوضح الوزير ان قرار العفو اتُخذ في اجتماع عُقد برئاسة رئيس الوزراء شوكت عزيز.
في غضون ذلك قدم ثمانون نائبا استقالاتهم من البرلمان الباكستاني احتجاجا على ترشح مشرف للرئاسة وهو يحتفظ بمنصب قائد الجيش.

دان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم الثلاثاء حملة النظام العسكري في ميانمار ضد الاحتجاجات السلمية التي نظمتها المعارضة ودعا الى اجراء تحقيق فوري.
وقال المجلس الذي يضم في عضويته سبعا واربعين دولة انه يشجب بقوة استمرار اعمال القمع ضد المتظاهرين المسالمين في ميانمار بما في ذلك اعمال الضرب والقتل والاعتقالات الاعتباطية والاختفاءات القسرية.

اجرى الرئيس الكوري الجنوبي روه موو هيون محادثات مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونع ال في بيونغيانغ التي وصلها في وقت سابق من اليوم. وهذا ثاني لقاء قمة بين زعيمي الكوريتين منذ تقسيم البلاد. واعلن روه ان زيارته لكوريا الشمالية فرصة لانهاء العداء بين شطري كوريا بسبب تقسيم شبه الجزيرة الكورية في نهاية الحرب العالمية الثانية.

قال مسؤولون في وزارة الطوارئ الروسية ان سبعة اشخاص على الأقل قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون إثر اندلاع حريق في مبنى جامعي من خمسة طوابق في موسكو. واضطر بعض الطلاب والمدرسين الى التشبث بأغصان الاشجار للنزول أو القفز من الطابق الرابع أو الخامس الى شبكات الانقاذ التي اعدها رجال الاطفاء. واستخدم آخرون المواسير للهبوط فيما استعانت فرق الانقاذ بالمروحيات لاخلاء المحاصرين ورش الماء على سطح المبنى.

على صلة

XS
SM
MD
LG