روابط للدخول

ناطقة باسم وزارة الصحة: عدد الإصابات بالكوليرا تزيد على ثلاثة آلاف شخص


رواء حيدر

** رئيس هيئة الأركان التركي يعبر عن قلقه من تقسيم العراق **

أخبار عراقية:
* قالت ناطقة باسم وزارة الصحة لم تكشف وكالة رويترز للأنباء عن اسمها أنه تم التثبت من خمسمائة إصابة جديدة بمرض الكوليرا منذ يوم الخميس الماضي في مدينة كركوك مما يرفع عدد المصابين إلى اكثر من ثلاثة آلاف شخص تقريبا.
يذكر أن خمسة عشر شخصا توفوا بسبب المرض أحد عشر منهم في السليمانية. الناطقة قالت أن المرض بدأ بالانتشار انطلاقا من كركوك وانه تم تشخيص مائة وثلاث عشرة حالة في اربيل.

هذا وكان مسؤول بارز في وزارة الصحة هو أمير الخزاعي قد أشار إلى تزايد حالات الإصابة بالكوليرا في أنحاء مختلفة من العراق وقال أن عدد
الإصابات في كركوك بلغت ألفين وتسعة وستين خلال عطلة نهاية الأسبوع مشيرا إلى ظهور حوالى مائة حالة إصابة جديدة يوميا. المسؤول قال أيضا أن إحصاءات الوزارة اظهرت إصابة ألفين وثمانمائة وتسعة وثلاثين شخصا بالمرض حتى الآن.


* حذر رئيس هيئة الأركان التركي ياشار بويوكانت من تقسيم العراق قائلا أن تركيا تشعر بالقلق من هذا الاحتمال الكبير وأضاف أن قيام دولة مستقلة في شمال العراق يمثل خطرا كبيرا بالنسبة لتركيا على الصعيدين السياسي والأمني، حسب قوله.
يذكر أن تركيا تتهم أكراد العراق بالتساهل مع حزب العمال الكردستاني التركي وحتى بمساعدته.
الجنرال بويوكانت قال أيضا أن القوات المسلحة التركية هدف لهجمات منظمة على الصعيدين الداخلي والخارجي وان هناك حدودا لصمتها وأكد في احتفالية في الأكاديمية العسكرية في اسطنبول أن الجيش التركي سيقف ضد أي محاولة لتغيير النظام العلماني في البلاد.


* أظهرت إحصائيات نشرتها وزارات الصحة والداخلية والدفاع انخفاض إعداد الخسائر المدنية بسبب أعمال العنف بنسبة خمسين بالمائة في شهر أيلول الماضي حيث بلغ عدد القتلى ثمانمائة واربعة وثمانين مدنيا وهو اقل عدد مسجل خلال هذه العام. أما عدد الجرحى فبلغ ثمانمائة وخمسين مدنيا في أيلول. عدد قتلى رجال الأمن بلغ ثمانية وسبعين فردا وعدد القتلى من المسلحين ثلاثمائة وستة وستين مسلحا وهو اقل من الاعداد المسجلة في آب الماضي.


* أعلنت السفارة الأميركية في بغداد أن تحقيقات عديدة تجري حاليا حول شركة بلاك ووتر لخدمات الأمن الخاصة بمشاركة مسؤولين أميركيين من وزارة الخارجية في ثلاثة منها ومن وزارة الدفاع في تحقيق واحد، حسب قول الناطقة بلسان السفارة ميريمبي نانتونغو Mirembe Nantongo.
الحكومة العراقية تجري تحقيقها الخاص في حادثة ساحة النسور التي راح ضحيتها عشرة أشخاص وشركة بلاك ووتر تجري هي الأخرى تحقيقا خاصا حول الحادثة نفسها.


* أعلن عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب العراقي بان البرلمان العراقي لايرى ان وزير الداخلية العراقية مخول لعقد اتفاقية لها مساس مباشر بسيادة العراق.
واكد طيفور في بيان صدر اليوم الاثنين ان اي اتفاق يبرم بين الدولة العراقية والدول الاخرى بما فيها الاتفاقية الاخيرة مع تركيا يجب ان يقدم الى مجلس النواب العراقي لكي يصادق عليه، وبعكسه لن يكون نافذاً. طيفور اضاف: بدورنا ومن موقعنا لن نقبل باية خطوة تتعارض مع مصالح الشعب العراقي عموما واقليم كوردستان خاصة، حسب البيان الصادر عنه والمنشور على موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت.


* قال علي لاريجاني مستشار الأمن القومي الإيراني أن طهران على استعداد لمساعدة الولايات المتحدة في إحلال الاستقرار في العراق شرط أن تقدم واشنطن جدولا زمنيا لسحب قواتها. جاء ذلك في مقابلة اجرتها صحيفة فاينانشال تايمز نفى فيها لاريجاني قيام إيران بتزويد ميليشيات عراقية بالاسلحة كما حذر من أي هجوم أميركي على إيران وشبه شن هجوم كمن يضع يده داخل خلية للنحل.


* بدأت سوريا بمطالبة العراقيين الراغبين في دخول اراضيها بتأشيرات دخول اعتبارا من اليوم الاثنين بهدف الحد من تدفق النازحين، حسب ما جاء على لسان مسؤول سوري لم يفصح عن اسمه.
يذكر أن دمشق أعلنت في الأول من ايلول الماضي نيتها في فرض تأشيرات دخول على العراقيين في العاشر منه ثم ما لبثت أن أجلت تنفيذ القرار إلى ما بعد نهاية شهر رمضان. وكالات انباء نقلت عن مسؤول في المعبر الحدودي اليعربية أن أي عراقي لم يدخل الاراضي السورية اليوم.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قتلت قوات أميركية سبعة مسلحين واعتقلت أحد عشر يومي الأحد والاثنين في عمليات في بغداد والموصل والطارمية.
-
عثر في كركوك على أربع جثث إحداها لرجل شرطة.
-
قتل أستاذ جامعي في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة وأصيب ستة آخرون في الموصل.
-
أعلنت وزارة الدفاع اعتقال خمسة وسبعين مسلحا على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في أنحاء متفرقة من العراق كما تم اكتشاف معمل لتفخيخ السيارات في منطقة الثرثار.
-
سقطت قذيفة هاون في اليوسفية فقتلت رجلا واصابت طفلا.
-
في المحاويل عثر على جثتين، حسب قول الشرطة.
-
قتل جندي أميركي بنيران أسلحة خفيفة شرقي بغداد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.
-
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية فأصابت اثنين من المدنيين في حي البنوك في بغداد كما انفجرت عبوة أخرى شرق بغداد فأصابت ثلاثة مدنيين.
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قوات عراقية باسناد من قوات أميركية خاصة باعتقال ثلاثة وعشرين مشتبها بهم من تنظيم القاعدة في العراق في عملية تم تنفيذها في الشرقاط في التاسع والعشرين من الشهر الماضي. وكان المعتقلون يعقدون اجتماعا في المنطقة لانتخاب أمير جديد بعد مقتل الأمير السابق صباح عبد الرحمن عبوش على يد قوات مشتركة عراقية ومن التحالف في الثامن والعشرين من أيلول.

** *** **

أخبار إقليمية:
* قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية أن طائرات إسرائيلية هاجمت مبنى عسكريا مهجورا في شمال سوريا في أيلول وأضاف أن ذلك يظهر عداء إسرائيل الغريزي للسلام، حسب قوله كما ورد على موقع هيئة الإذاعة البريطانية بالعربية على الانترنيت.
يذكر أن هذه هي أول تصريحات تصدر عن الأسد منذ الغارة الإسرائيلية في السادس من أيلول الماضي كما أنها أول اقرار سوري بوقوع هجوم إسرائيلي وليس مجرد انتهاك للمجال الجوي السوري.


* بدأت إسرائيل في إطلاق سراح عشرات الفلسطينيين المعتقلين اليوم في محاولة لدعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في خلافه مع حركة حماس.
غادر المعتقلات سبعة وخمسون سجينا نقلوا إلى الضفة الغربية أغلبهم من أعضاء حركة فتح.
هذا وكان من المفترض بإسرائيل أن تطلق سراح تسعة وعشرين سجينا آخر اليوم غير انهم ظلوا في سجن كتزيوت وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن رئيس البلاد شيمون بيريز لم يوقع أوراق العفو الخاصة بهم في الوقت المناسب.

** *** **

أخبار دولية:
* أظهر تقرير صدر عن الكونغرس الأميركي أن الولايات المتحدة ما تزال تحتل المرتبة الأولى في مجال التجارة بالأسلحة في العالم حيث تبلغ حصتها اثنين واربعين بالمائة من السوق العالمية في هذا المجال. التقرير أشار إلى توقيع شركات أميركية صفقات مبيعات أسلحة بقيمة حوالى سبعة عشر مليار دولار في عام 2006. بينما بلغت حصة روسيا في سوق الأسلحة الدولية حوالى اثنين وعشرين بالمائة. التقرير لاحظ أيضا تقلصا في مبيعات الأسلحة بشكل عام في العالم بنسبة ثلاثة عشر بالمائة على حساب فرنسا ودول أوربا الغربية.


* قال مسؤولون أفغان أن متمردين من جماعة طالبان نصبوا كمينا لرتل لقوات الشرطة وقتلوا ثمانية ضباط.
وزارة الداخلية الأفغانية قالت أن الهجوم وقع في إقليم غانزي في جنوب البلاد مضيفة أن المتمردين لاذوا بالفرار بعد الهجوم كما عثر على جثث ثلاثة منهم بعد انتهاء الاشتباكات. هذا وقد أعلنت جماعة طالبان مسؤوليتها عن هذا الهجوم.
هذا وقالت قوات أفغانية ومن التحالف أنها قتلت اكثر من عشرين من مقاتلي طالبان في إقليم هيلماند وجاء في بيان صدر عن قوات التحالف أن قوات مشتركة تعرضت إلى هجوم مما أدى إلى وقوع اشتباكات بدعم جوي من التحالف.


* قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اليوم انه سيرشح نفسه لمقعد في مجلس النواب الروسي كممثل لحزب روسيا الموحد الموالي للكرملن.
بوتن قال في مؤتمر لحزب روسيا الموحد:
" يمكن لحزبكم ويجب عليه أن يصبح أداة لتحقيق الاستقرار الاجتماعي وضمان مستقبل البرلمان وسلطة الدولة كلها وتطوير التنمية ودعم السلطة التنفيذية في تنفيذ الخطط التي تضعها. هذا هو ما يمكننا وما يجب أن نتحدث عنه. لذا اوافق شاكرا على مقترحكم بأن اترأس قائمة روسيا الموحدة للانتخابات التشريعية في كانون الأول من عام 2007 ".
بوتن قال أيضا أن المقترحات المطروحة بان يكون رئيس وزراء الحكومة الجديدة واقعية.


* أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في اوكرانيا تقدم حزب الأقاليم الموالي لروسيا بزعامة رئيس الوزراء فكتور يانوكوفتش.
بعد احتساب حوالى تسعين بالمائة من الأصوات ذكرت هيئة الانتخابات أن حزب الأقاليم حقق 33.17 بالمائة من الأصوات.
يانوكوفتش قال:
" نحن الفائزون في هذه الانتخابات وانا واثق اننا فزنا بنسب عالية ولنا الحق في تشكيل تحالف ".

وجاء في المرتبة الثانية الكتلة الموالية للغرب تحت زعامة يوليا تيموشنكو إذ حصلت على 31.49 بالمائة من الأصوات.
أما حزب الرئيس فكتور يوشنكو فحصل على حوالى خمسة عشر بالمائة من الأصوات. يوشنكو أصدر امرا لقوات الأمن بالشروع في تحقيق فوري في سبب تأخر احتساب الأصوات الانتخابية في المناطق الشرقية والجنوبية التي تعتبر موالية له.

هذا ودعا مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قادة اوكرانيا إلى الإسراع في تشكيل حكومة مستقرة وادخال اصلاحات.

على صلة

XS
SM
MD
LG