روابط للدخول

ليلة رمضانية عراقية مصرية في حي الغورية بالقاهرة


أحمد رجب – القاهرة

في إطار ليالي رمضان الثقافية التي تنتشر في أنحاء مصر من خلال قصور ومنتديات الثقافة التي تشرف عليها وزارة الثقافة المصرية، وعلى بعد خطوات من حي الأزهر، في قلب حي الغورية الشهير، عاش مصريون وعراقيون ليلة عراقية مع فرقة "عراق" التي يقودها الموسيقار العراقي أحمد شمة، وتضم عددا من العازفين العراقيين، والمطربة المصرية مارسيل راغب التي تغني باللهجة العراقية. واستمع جمهور الحاضرين في قصر وكالة الغوري الأثري إلى كلمات الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين، ومن كلماتها استمعنا في الحفل الفني الثقافي إلى "بغداد"، قصيدة تطالع الصباح، وتحلم بعودة المدينة العاصمة ... بغداد:
[[....]]
وقدمت فرقة "عراق" التي أسسها عازف العود أحمد شمة قبل عام واحد، مجموعة من الأغاني العراقية التراثية وعدد من الأغاني العربية وموسيقى عراقية بدأتها بمعزوفة "بين النخيل" من تأليف نصير شمة. ثم غنى المطرب رامي سالم أغنية "يا قليبي سل وذوب":
[[....]]
وتابع جمهور الحاضرين المطربة المصرية مارسيل راغب في أغنية "حجيك مطر صيف" التي غنتها باللهجة العراقية تابعوها بإعجاب كبير:
[[....]]

فرقة "عراق" تتكون من مجموعة من الموسيقيين العراقيين الشباب، وتسعى إلى إحياء التراث الموسيقي بروح الإبداع التي يمتلكها. وتقدم الفرقة الأغاني التراثية العراقية بشكل معاصر، من خلال التداخل بين الآلات الشرقية والآلات الغربية بأسلوب هارموني سلس، مع توزيع موسيقي يجمع بين التراث الموسيقي والموسيقى المعاصرة. ولاقت نجاحاًَ كبيراً، وأعضاء الفرقة هم من خريجي معهد بيت العود الذي يشرف عليه في دار الأوبرا المصرية الموسيقار العراقي الكبير نصير شمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG