روابط للدخول

سجون الأحداث بين الانتهاكات وانعدام أبسط الخدمات


ديار بامرني

كشف معتقلون في سجن للأحداث عن انتهاكات عديدة تعرضوا لها وتحدثوا عن معاناتهم داخل السجن وعن المعاملة السيئة من قبل ضباط التحقيق. جاء ذلك خلال زيارة قام بها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى سجن الأحداث في منطقة الطوبجي وسط بغداد للاطلاع على ظروف السجن وأحوال المعتقلين فيه. المكتب الصحفي لديوان رئاسة الجمهورية وفي بيان له أشار إلى أن (الهاشمي) والمسؤولين الذين رافقوه التقوا بمدير السجن ومسئولي الأقسام فيه، وأطلعوا على طبيعة الخدمات المقدمة. وأشار البيان الى ان عددا من المعتقلين كشفوا عن أساليب تعذيب مختلفة مورست بحقهم بهدف انتزاع اعترافات منهم, كما أكد بعضهم إن مدة اعتقالهم تجاوزت الثلاث سنوات دون تحقيق أو محاكمة.

لتسليط المزيد من الضوء على تلك الانتهاكات ومعاناة المعتقلين الأحداث والمشاكل التي تواجهها الجهات المختصة لتوفير ابسط الشروط الواجب توفرها في سجون الأحداث, يستضيف البرنامج الدكتور حارث العبيدي (نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي) والذي رافق الهاشمي في زيارته الى المعتقل. (العبيدي) أكد حدوث انتهاكات عديدة وصارخة وصلت إلى حد الاغتصاب او التهديد بالاغتصاب على يد بعض المحققين إضافة إلى فقدان المعتقل الى ابسط المستلزمات ووجه اللوم والاتهام إلى الحكومة والوزارات المعنية على ما تحدث من انتهاكات يومية في السجن :

*
سجون الأحداث – مقابلة مع الدكتور حارث العبيدي

وأكدت وزيرة حقوق الإنسان (وجدان ميخائيل) من ناحيتها على وجود بعض المشاكل في بعض المعتقلات لكنها اشارت الى ان الوزارة تقوم بزيارة هذه المعتقلات بصورة مستمرة وقامت باجراءات عدة للحد من الأنتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون, (ميخائيل) أكدت ان الأتهامات ثبتت على معظم المعتقلين وهم يقضون فترة الحكم لكن هناك حالات فردية لم ينظر القضاء فيها لحد الان , مشيرة الى ان كل الجهات المسؤولة تعمل من اجل حماية وصيانة حقوق الإنسان ومؤكدة ان أحترام القانون من قبل الجميع كفيل بمنع أي انتهاك :


*
سجون الأحداث – مقابلة مع السيدة وجدان ميخائيل

هذا وقد جدد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي تأكيده على أن الدفاع عن حقوق الإنسان و تحقيق العدالة مسألة مركزية لا يمكن التنازل عنها و لا المساومة عليها. داعيا المعتقلين التحلي بالصبر ووعد بمتابعة أحوالهم وقضاياهم حتى إطلاق سراح آخر معتقل بريء.


في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) من داخل العراق وترك الرسالة الصوتية على جهاز الرد الآلي , أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية

بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG