روابط للدخول

الجيش الأميركي: انخفاض العنف في العراق بنسبة 38% عما كان عليه في العام الماضي


کفاح الحبيب

- قال الجيش الاميركي ان العنف في العراق خلال شهر رمضان انخفض بنسبة ثمانية وثلاثين في المئة عما كان عليه في العام الماضي على الرغم من تحذير من القاعدة بانها ستزيد هجماتها خلال شهر الصوم.
المتحدث باسم الجيش الاميركي الاميرال مارك فوكس قال في مؤتمر صحفي ان زيادة نحو ثلاثين الف جندي في العراق هذا العام والتكتيك الجديد بنقل الجنود الى مواقع قتالية صغيرة بدلا من التوجه الى الحرب من قواعد كبيرة ساعد في خفض العنف.
فوكس اضاف ان المستويات الكلية للعنف مازالت عالية للغاية ، وأشار الى ان الامداد والتموين يظل يمثل اكبر عقبة امام قوات الامن العراقية.


- أعلن تجمع من القوى السياسية العراقية رفضه قرار مجلس الشيوخ الأميركي غير الملزم الذي يقضي بتقسيم العراق وفق نظام فدرالي الى ثلاثة كيانات.
التجمع الذي ضم التيار الصدري وجبهة التوافق العراقية والائتلاف العراقي الموحد وجبهة الحوار الوطني وحزب الفضيلة والقائمة العراقية الوطنية والجبهة التركمانية والكتلة العربية في مجلس النواب قال في بيان أصدره اليوم ان القرار يمثل سابقةً خطيرة تؤسس لطبيعة العلاقات بين العراق والولايات المتحدة.
البيان أكد أن قرار مجلس الشيوخ الأميركي يتنافى مع جميع قواعد وقوانين المجتمع الدولي ومؤسساته الشرعية ، وقال انه جاء مخالفاً للدستور الذي أقر في مادته الأولى أنه ضامن لوحدة العراق.
ودعا التجمع في بيانه مجلس النواب العراقي لمناقشة القرار في جلسة خاصة والخروج بمشروع قانون يمنع تقسيم العراق تحت أية ذريعة.


- عبّر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عن أمله في ان يتوصل القادة العراقيون الى مصالحة وطنية تضمن مشاركة مختلف أطياف الشعب العراقي وتحافظ على وحدته.
بيان أصدره الديوان الملكي قال ان الملك عبد الله أعرب لدى لقائه نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي عن أمله بأن يشكل اتفاق المصالحة بين الزعماء في العراق خطوة جادة على طريق وحدة وتضامن العراقيين.
فيما قال عبد المهدي ان الخلاف بين الفصائل العراقية سياسي وليس مذهبياً ، وأشار الى انه ناقش مع العاهل الأردني عدداً من القضايا التي تهم العراقيين:
[[....]]


- قال الجيش العراقي ان جنوده قتلوا أربعين مسلحا خلال عمليات نفذت في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
بيان عن وزارة الدفاع العراقية أشار الى ابطال مفعول ثلاث قنابل وإعتقال ثمانية مشتبه بهم في تلك العمليات ، وأضاف أن الجيش قتل أربعة وأربعين مسلحا واعتقل إثنين وخمسين مشتبها به في أنحاء العراق.
من جانب آخر قال الجيش الأميركي إن جنوده اعتقلوا خمسة عشر يشتبه في أنهم اعضاء في جماعات خاصة مرتبطة بايران.


- تعقد لجنة الشؤون الخارجية في الجهاز التشريعي للاتحاد الأوروبي جلسة عامة مفتوحة لمناقشة الوضع في العراق بعد غد الثلاثاء.
وأعلن البرلمان الاوروبي في بروكسل انه سيستضيف رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني وعددا من البرلمانيين العراقيين لمناقشة الأوضاع في البلاد بشكل عام.
وكان المشهداني قد أجرى محادثات في بلجيكا خلال اليومين الماضيين مع اعضاء وقيادات المجالس النيابية فيها للتعرف على التجربة الفيدرالية البلجيكية.


- قتل إثنا عشر تركياً بينهم سبعة من حراس القرى التابعين للدولة حينما نصب لهم متمردون أكراد كمينا وهم يركبون حافلة صغيرة في جنوب شرق البلاد.
مسؤولون عسكريون أتراك قالوا ان مقاتلين من حزب العمال الكردستاني التركي أوقفوا الحافلة اثناء عودة أربعة عشر شخصا الى قريتهم في اقليم شيرناخ بالقرب من الحدود مع العراق وامروا ركابها بالنزول واطلقوا عليهم الرصاص ليقتلوا إثني عشر منهم فيما نقل إثنان الى المستشفى بعد إصابتهما بجروح.
حاكم إقليم شيرناخ صلاح الدين اباري أفاد بان مسؤول قرية كبيرا كان بين القتلى وان جميع القتلى الاخرين من اقارب المسؤول ، وأشار الى ان عملية بدأت لاعتقال الجناة.


- يلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد غد الثلاثاء في محاولة لتضييق هوة الخلافات حول المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الاوسط الذي ترعاه الولايات المتحدة.
يذكر ان أولمرت يسعى لوضع بيان مشترك عام لتقديمه للمؤتمر المزمع عقده في منتصف تشرين الثاني المقبل ، فيما يريد عباس اتفاق اطار واضحا يشمل جدولا زمنيا للتطبيق.
من جانب آخر قال عباس ان انتهاء المؤتمر بصدور بيان عام هو أمر غير مقبول وغير مفيد.
عباس شدد بعد محادثات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك بالقاهرة على ضرورة أن يركز المؤتمر على قضايا الوضع النهائي التي تشمل حدود الدولة الفلسطينية ووضع القدس واللاجئين.


- توصلت الدول الست المعنية بالمفاوضات الجارية بشأن تفكيك القدرات النووية لكوريا الشمالية ، توصلت إلى اتفاق كامل.
مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرقي أسيا والمحيط الهادي كريستوفر هيل رئيس الوفد الاميركي للمحادثات السداسية مع كوريا الشمالية قال للصحافيين إن الإعلان المشترك كامل واضاف في ختام جلسة المفاوضات تأجلت يومين ان الدول الست دخلت فعلاً في التفاصيل التطبيقية لتفكيك القدرات النووية من دون إعطاء مزيد من الايضاحات.
وتشارك في المفاوضات ست دول هي الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتان الشمالية والجنوبية.


- قتل ثلاثة مدنيين خلال مصادمات بين القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي (النيتو) ومتمردين من حركة طالبان في اقليم باكتيا جنوب شرق افغانستان.
الحلف ذكر في بيان أن المصادمات اندلعت يوم السبت بعد محاولة فاشلة من طالبان لنصب كمين لدورية افغانية في المنطقة واشار الى ان عددا من المسلحين لقوا حتفهم ايضا ، فيما قال متحدث باسم الحلف ان النيتو يتعامل بجدية مع إزهاق أرواح المدنيين وأضاف ان الحلف سيجري تحقيقا شاملا لمعرفة الاحداث التي قادت لمقتل المدنيين.


- بدأ الاوكرانيون في الادلاء بأصواتهم لاختيار برلمان جديد في انتخابات يأمل كل من الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو ومنافسه رئيس الوزراء فيكتور يانكوفتيش ان تنهي شهوراً من القلاقل السياسية.
مراكز الاقتراع ستغلق أبوابها في ساعة متأخرة من مساء اليوم ، فيما ستعلن على الفور نتائج استطلاعات رأي الناخبين بعد الادلاء بأصواتهم.
زعيمة كتلة المعارضة في أوكرانيا يوليا تيموشنكو التي كانت تتحدث للخدمة الأوكرانية في إذاعة أورروبا الحرة أكدت انه ليس أمام القوى الديمقراطية في بلادها إلا طريق واحد:
"أعتقد ان هناك طريقاً واحدة فقط تتمثل في ان القوى الديمقراطية ستقوم بتشكيل فريق واحد في نهاية المطاف ، وستحقق القوى الديمقراطية نتائج باهرة في النهاية حيث ستبني أوكرانيا مستقبلها الأوروبي ... إذ ليس ثمة طريق أخرى."

على صلة

XS
SM
MD
LG