روابط للدخول

المالكي يرفض قرار مجلس الشيوخ الأميركي تقسيم العراق وإقليم كردستان يرحب به


كفاح الحبيب

- رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي القرار غير الملزم الذي أصدره مجلس الشيوخ الاميركي بشأن تقسيم العراق الى ثلاث كيانات وإعتبر انه يشكل كارثة للعراق والمنطقة برمتها .
المالكي وصف القرار بالغريب ، مشيراً الى ان وحدة العراق وسيادته وامنه وشكل نظامه امر يعود للعراقيين ، وقال أن المطلوب من الكونغرس الأميركي مساعدة العراق على تثبيت سيادته ووحدته . ودعا المالكي مجلس النواب العراقي الى عقد جلسة طارئة الاسبوع المقبل لمناقشة قرار مجلس الشيوخ الأميركي والرد عليه بما يؤكد وحدة العراق وارضه وشعبه .
يشار الى ان مشروع القرار الاميركي جوبه بمعارضة عراقية وعربية شديدة ، حيث اجمع نواب برلمانيون وهيئات سياسية ودينية وعشائرية عراقية على رفضه ، فيما دانته اليوم دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

- رحبت رئاسة إقليم كردستان العراق بقرار الكونغرس الأميركي تقسيم العراق على أسس فدرالية قائلة ان ذلك سيعني إعادة بناء للعراق على أساس الوحدة الطوعية.
بيان لديوان رئاسة الإقليم قال ان مواطني وحكومة إقليم كردستان العراق يرحبون بقرار مجلس الشيوخ الأميركي لإعادة بناء العراق على أسس فدرالية ، واصفةً القرار بأنه يؤكد ثوابت الدستور العراقي.
البيان أوضح ان الفدرالية لا تعني التقسيم وقالت انها تمثل الوحدة الطوعية والحل الوحيد للمشكلة العراقية.

- حث نائب رئيس الجمهورية العراقي عادل عبد المهدي سوريا على تحسين احوال اللاجئين العراقيين فيها .
عبد المهدي قال بعد اجتماعه في دمشق مع نظيره السوري فاروق الشرع ان اللاجئين مسؤولية الحكومة العراقية لكنهم ايضاً ضحايا للظروف الاقليمية والدولية التي ساهم الجميع في خلقها ، مشيراً الى ان سوريا ينبغي ان تضمن حقوقهم الكاملة فيما يتعلق بالامن والاقامة وان امكن التعليم والرعاية الصحية والحد الادنى من مستوى المعيشة.
ولم يفصح عبد المهدي عما اذا كان قد طلب من الحكومة السورية ان تتخلى عن خطة لوقف تدفق اللاجئين ، لكنه قال انه ناقش كيفية مساعدتهم وتحسين ظروفهم المعيشية دون زيادة العبء على الاقتصاد السوري.

- وقع العراق وتركيا اتفاق تعاون لمحاربة المتمردين الاكراد الاتراك في كردستان بشمال العراق.
وزير الداخلية التركي بشير اتالاي الذي وقع الاتفاق مع نظيره العراقي جواد البولاني في أنقره قال ان الاتفاق ينص على منع انشطة المنظمات التي سماها بالارهابية وبشكل رئيس حزب العمال الكردستاني .
وكان جنديان قد قتلا امس بلغم فجره متمردون عن بعد في بيتليس جنوب شرق تركيا فيما قالت السلطات المحلية ان ثلاثة عناصر في ميليشيات كردية تسلحها الدولة التركية لمحاربة المتمردين اصيبوا بانفجار لغم وضعه حزب العمال الكردستاني في حادث منفصل في كاتاك قرب الحدود مع ايران.

- قال الجيش الاميركي ان مروحية من طراز اباتشي تعرضت لنيران أسلحة خفيفة قرب قاعدة جنوب بغداد .
الجيش أوضح في بيان ان إحدى مروحيتين في فريق كان يقدم المساعدة للقوات البرية اصيبت وقامت بهبوط اضطراري بعد ان تمكنت من دحر هجوم شنه مسلحون في المنطقة .
من جانب آخر إعتقلت القوات الأميركية ثلاثة موظفين قالت انهم يشغلون مراكز حساسة في مطار بغداد الدولي يشتبه بانهم كانوا يحاولون تكوين شبكة لخطف قوات الأمن العراقية والعراقيين الذين يقاومون نشاطات مجموعة مسلحة .

- قال مسعفون ومصادر في الشرطة العراقية ان ضربة جوية أميركية لمنطقة جنوب بغداد في ساعة مبكرة اليوم أوقعت ثمانية قتلى وأربعة جرحى.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر الشرطة قولها ان طائرتي هليكوبتر اميركيتين استهدفتا مبنى في حي الصحة بمدينة الدورة ، فيما قال مصدر طبي في مستشفى اليرموك ببغداد ان ثماني جثث احضرت من المنطقة بالاضافة الى أربعة جرحى اصاباتهم خطيرة.

- قالت متحدثة عسكرية أميركية ان اول وحدة عسكرية تقرر سحبها من العراق بموجب خطة ادارة الرئيس جورج بوش لتقليص مستويات القوات قد غادرت منطقة الحرب بالفعل.
الكابتن باميلا مارشال أوضحت ان وحدة تضم ألفين ومئتين من مشاة البحرية (المارينز) كانت متمركزة في الانبار غادرت على متن قطعة بحرية في طريق عودتها الى الوطن.
ومن المتوقع ان يغادر لواء قتالي يضم حوالي اربعة الاف جندي العراق في منتصف كانون الأول يليه اربعة الوية قتالية وكتيبتان لمشاة البحرية.

- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا ستدرس السماح للجيش الأميركي بالانسحاب من العراق مروراً بأراضيها.
ورداً على سُؤال ان كان سيسمح للولايات المتحدة باستخدام الأراضي التركية في انسحاب من العراق قال أردوغان بان حكومته ستدرس هذا الأمر بشكل إيجابي.
اردوغان الذي كان يتحدث بعد ان ألقى كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية انه ينبغي على واشنطن ان تحدد إطاراً زمنياً للانسحاب من العراق.

- اعلنت الشرطة الايطالية اليوم أنها إعتقلت عراقيا يشتبه في قيامه بالتخطيط لشن هجوم مسلح في العراق واتهمته بالانتماء الى جماعة ذات صلة بتنظيم القاعدة.
شرطة العمليات الخاصة الإيطالية قالت ان العراقي أعتقل في بادوا في شمال شرق ايطاليا وقالت انه اشترى معدات من ايطاليا وانه كان يخطط لشن هجوم في العراق.
ولم تكشف الشرطة الايطالية عن اسم المحتجز ، لكن الاتهام الذي وجهته إليه ينص على ان له صلة بالارهاب الدولي.

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة تأخذ قضية الاحتباس الحراري على محمل الجد لكنه أكد أن التصدي لهذا الامر ينبغي ألا يعرقل النمو الاقتصادي.

بوش الذي كان يتحدث في مؤتمر حول التغيّر المناخي عقد في واشنطن بمبادرة منه قال ان إدارته تأخذ هذه التحديات على محمل الجد ، مؤكداً على ضرورة الحد من انبعاث غازات الدفيئة ، وقال انه ينبغي القيام بذلك في شكل لا يعرقل النمو الاقتصادي .

- رفضت المحكمة الباكستانية العليا طعونا ضد سعي الرئيس برويز مشرف لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية دون التخلي عن منصبه كقائد للجيش.
رئيس هيئة المحكمة المكونة من تسعة أعضاء أوضح ان التصويت على رفض الطعون جاء بأغلبية ستة أصوات ضد ثلاثة.
من جهة أخرى أعلنت الشرطة الباكستانية مقتل أحد أفرادها وإصابة تسعة عشر آخرين بجروح في انفجار قنبلة أثناء مرور قافلة لقوات الأمن في بلدة تانك في الاقليم الحدودي مع أفغانستان شمال غرب البلاد.

- قالت المفوضية الاسيوية لحقوق الانسان ان ثمانية اشخاص قتلوا بالرصاص في منطقة بشمال شرق يانغون بميانمار في أكبر انتفاضة شعبية تشهدها البلاد منذ نحو عشرين عاما.
المفوضية نقلت عن مصدر في المدينة قوله ان جثث الضحايا نقلت الى المنازل في ضاحية جنوب اوكالابا لكن قوات الامن فتشت المنطقة وأخذتها بعيدا.
وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان تسعة اشخاص قتلوا عندما حاول الجنود وشرطة مكافحة الشغب اخلاء الشوارع من المحتجين بينهم مصور ياباني ضرب بالرصاص في إحدى الطرق في نهاية أكثر من اسبوع من المسيرات المطالبة بالديمقراطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG