روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 28 أيلول


فائقة رسول سرحان – عمان

من عناوين الأخبار التي وردت في الصحف الأردنية:
** الهاشمي يبحث مع السيستاني الميثاق الوطني العراقي
** جنرال أمريكي: مجالس صحوة الأنبار امتدت إلى تكريت
وديالى وصلاح الدين
** إيران تقصف مواقع داخل كردستان العراق
** وصول أول شحنة من النفط العراقي إلى الحدود الأردنية العراقية

وإلى تفاصيل الأخبار حيث قالت صحيفة الرأي الرسمية إن المرجع الشيعي علي السيستاني اجتمع مع نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لأول مرة، لبحث مبادرة جديدة تستهدف توحيد السياسيين المتنازعين، تعرف باسم الميثاق الوطني العراقي. ونقلت الصحيفة تصريحات الهاشمي عقب الاجتماع: "إن الاجتماع كان عميقا وبحث العديد من القضايا المرتبطة بالعملية السياسية". وأضاف أنه أطلع السيستاني على الميثاق وأن الأخير "أبلغه بأنه اطلع بالفعل على نسخة وقرأها وحللها وأبدى ملاحظات على المبادرة"، مؤكداً أنه طلب "من السيستاني تعليقات مفصلة على المبادئ".

ونقلت صحيفة الدسيور شبه الرسمية قول جنرال أمريكي كبير في العراق إن شيوخ العشائر السنية في تكريت وفي مناطق أخرى شمالي بغداد بدأت بتشكيل وحدات شرطة من العشائر لمحاربة القاعدة. وأضاف الميجر جنرال بنجامين ميكسون أن مئات المتطوعين انضموا إلى وحدات شرطة العشائر في بعقوبة. وبدأت هذه الوحدات تتشكل أيضا في بلدة المقدادية بالإضافة إلى بلدتي الطارمية وبلد حيث يقوم عدة مئات من المتطوعين بحراسة مدنهم.

من جهتها قالت صحيفة الغد إن القوات الإيرانية جددت القصف على المناطق الكردية في العراق، مستخدمة هذه المرة مدفعية بعيدة المدى طاولت عمق كردستان العراق من دون سقوط ضحايا.

وقالت صحيفة العرب اليوم إن الشحنة الأولى من النفط العراقي وصلت الأربعاء الماضي إلى الحدود العراقية الأردنية، محمَّلة على 8 صهاريج من أصل 25 صهريجا. وبينت الصحيفة أن صهاريج النفط تقف حاليا على الجانب العراقي من الحدود وهي تنتظر الأوامر لتفريغ حمولتها.
وأشارت الصحيفة إلى أن العراق وافق على تزويد الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية خلال زيارة رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت إلى العراق في آب من العام الماضي، حيث وقع الأردن والعراق مذكرة تفاهم في مجال النفط الخام تتضمن تزويد الأردن بـ 10% - 30% من احتياجاته اليومية من النفط الخام والبالغة حوالي 100 ألف برميل يوميا.

على صلة

XS
SM
MD
LG