روابط للدخول

نائبا رئيس الجمهورية ينشطان محليا واقليميا وتحفظ اميركي على عقد نفطي مع اقليم كردستان


فارس عمر

اجرى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي محادثات في دمشق اليوم الخميس مع نظيره السوري فاروق الشرع.
وكان عبد المهدي وصل الى العاصمة السورية قادما من القاهرة حيث التقى في وقت سابق من اليوم الرئيس المصري حسني مبارك. وقال عبد المهدي في تصريح للصحفيين عقب اللقاء ان الوضع الأمني يبقى متأزما رغم التحسن الملحوظ الذي طرأ في الفترة الماضية.
زيارة نائب رئيس الجمهورية لسوريا تستمر ثلاثة ايام من المقرر ان يلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء محمد ناجي العُطري ووزير الخارجية وليد المعلم.

قال مسؤول في السفارة الاميركية في بغداد اليوم الخميس ان العقد الذي وقعته شركة "هنت" النفطية الاميركية مع حكومة اقليم كردستان مؤخرا أدى الى توترات العراق في غنى عنها. واشار الى ان توقيع مثل هذه العقود قبل صدور قانون النفط من شأنه ان يضرَّ بالوحدة الوطنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان هذه العقود أدت الى احتدام التوترات بلا داع بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية. واكد ان للطرفين مصلحة مشتركة في المصادقة على قانون النفط. وقال المسؤول ان الغموض يكتنف مستقبل العقد التي وقعته شركة "هنت" للتنقيب عن النفط في اقليم كردستان.

قلل البيت الابيض اليوم الخميس من شأن القرار غير الملزِم لمجلس الشيوخ الاميركي بتقسيم العراق الى ثلاثة كيانات على اساس عرقي وطائفي. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو ان القرار لا يغير شيئا من السياسة الاميركية في العراق. واضاف المسؤول الاميركي ان القرار ليس بالاهمية التي أوحى بها البعض، واشار الى الطابع الرمزي غير الملزِم للقرار. وكان نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اعلن في تصريح للصحفيين في القاهرة اليوم ان آلاف المشاريع يمكن ان تُقر في الخارج ولكن المشروع الذي سيعتمد العراق هو المشروع الذي يقرره العراقيون لا غيرهم. كما شجبت قرار مجلس الشيوخ جامعة الدول العربية.

قالت مصادر امنية فلسطينية ان ناشطَين من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" قُتلا فجر اليوم الخميس في غارة اسرائيلية على قطاع غزة. واضافت المصادر ان الناشطين قُتلا قرب بلدة بيت حانون شمالي القطاع. وأكد الجيش الاسرائيلي شن الغارة. وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا جراء الغارات والقصف الاسرائيلي الى احد عشر قتيلا في اقل من اربع وعشرين ساعة.
وكان تسعة فلسطينيين قُتلوا ليل امس الاربعاء بينهم مدنيان في عمليتين منفصلتين نفذهما الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة. وتوعدت "حماس" بالثأر للقتلى بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من القطاع اليوم.

قُتل خمسة اشخاص على الأقل بينهم مصور ياباني لقي مصرعه اليوم الخميس في مدينة يانغون اكبر مدن مِيَنمار مع تصاعد الحملة التي بدأتها قوات النظام العسكري منذ يومين ضد المتظاهرين.
واعتُقل مئات المتظاهرين خلال اعمال الاحتجاج التي جرت اليوم فيما انذرت قوات الجيش والشرطة المتظاهرين بإخلاء الشوارع. وشارك في اعمال الاحتجاج رهبان رددوا هتافات خلال المظاهرة مطالبين بالديمقراطية.
وكانت قوات الشرطة دهمت في وقت سابق عدة معابد بوذية حيث اعتقلت مئتي راهب على الأقل. وقال رهبان ان خمسة من رفاقهم قُتلوا يوم أمس الاربعاء.

اعلن الجيش الدنماركي اليوم الخميس ان اثنين من جنوده قُتلا في اشتباك مع عناصر طالبان في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. وفي حادث منفصل قالت الشرطة الافغانية ان شخصين أجنبيين من موظفي الصليب الاحمر الدولي خُطفا في اقليم وَرداك جنوبي البلاد. في غضون ذلك تضاربت الانباء عن اعتقال الناطق الرئيسي باسم طالبان. وكانت وزارة الداخلية الافغانية اعلنت اعتقال قاري يوسف احمدي وشقيقِه يوم امس الاربعاء. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن رجل قالت ان له صوت احمدي نفيه نبأ اعتقاله.

وضعت سيدة روسية مولودا وزنه سبعة كيلوغرامات وثلاثة ارباع الكيلوغرام. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ممرضة في مستشفى التوليد الذي استقبل المولود الجديد ان السيدة تاتيانا خالينا البالغة من العمر اثنان واربعون عاما ولها احد عشر طفلا انجبت بنتا بعملية قيصرية في بلدة اليسك جنوبي سيبيريا. واضافت الممرضة سفيتلانا غيلدييفا ان عملية الوضع جرت في السابع عشر من ايلول الحالي بلا تعقيدات. وان الأم وابنتها بصحة جيدة. وقالت تقارير روسية ان الطفلة اكبر مولود وزنا يُسجَّل حتى الآن ولكن لم يتسن التوثق من صحة ذلك.

اعلنت وزيرة البيئة نرمين عثمان اليوم الخميس ان آلاف المواطنين العرب قبلوا التعويض المالي عن مغادرتهم مدينة كركوك. وقالت الوزيرة ان نحو الفي عربي وافقوا على العودة الى المحافظات التي جاءوا منها في اطار مبادرة اطلقتها اللجنة العليا لتطبيع الاوضاع في كركوك. ونقلت وكالة فرانس برس عن عثمان قولها ان اللجنة العليا انتهت من الموافقة على الفي طلب من مقيمين عرب في كركوك يريدون استلام التعويض البالغ خمسة عشر الف دولار للعودة الى اماكن اقامتهم الاصلية. واوضحت ان المشاكل التقنية المتعلقة بتغيير البطاقات الشخصية حالت دون صرف التعويض حتى الآن ولكنه سيصرف في غضون الايام القليلة المقبلة. واشارت الوزيرة الى رصد مئتي مليون دولار للتعويضات.

زار نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الخميس المرجع الديني علي السيستاني في مقره بمدينة النجف. واعلن الهاشمي في اعقاب اول لقاء بينه وبين المرجع الديني انه وجد السيستاني على معرفة واسعة بكل القضايا التي يعاني منها العراقيون. وقال له السيستاني ان قلبه يتقطع الما بسبب ما يجري في العراق. واشار الهاشمي الى انه اطلع المرجع الديني على العقد الوطني العراقي الذي اقترحه اساسا للمصالحة الوطنية. واضاف نائب رئيس الجمهورية ان السيستاني اعرب عن تأييده لمضمون العقد عموما مع ابداء بعض الملاحظات.

أجرى الوفد العراقي الذي يزور تركيا برئاسة وزير الداخلية جواد بولاني جلسة محادثات في انقرة اليوم الخميس بشأن التوصل الى اتفاق أمني بين البلدين الجارين. ونقلت وكالة الاناضول عن سفير العراق في تركيا صباح عمران قوله ان هناك بعض الخلافات التي يحاول الجانبان تسويتها. واكد مسؤول في وزارة الخارجية التركية استمرار المفاوضات.
في غضون ذلك كشف التلفزيون التركي ان العراق يرفض مطلب تركيا بالسماح لقواتها بملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني عبر الحدود داخل الاراضي العراقية.

قالت مصادر الشرطة ان شخصا من المارة قُتل اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة. وأُصيب اثنان في الانفجار. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده لقي مصرعه الاسبوع الماضي في حادث غير قتالي في محافظة الانبار.
في غضون ذلك أكد الجيش الاميركي ان موجة التفجيرات التي اوقعت سبعين قتيلا على الأقل هذا الاسبوع في انحاء العراق ، لا تشير الى زيادة في اعمال العنف خلال شهر رمضان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري الملازم جستن كول ان الاسبوعين الاولين من شهر رمضان كانا هادئين نسبيا بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

قال مسؤول محلي في اقليم كردستان اليوم الخميس ان القوات الايرانية قصفت الاراضي العراقية في عمق كردستان واصابت اهدافا تقع شمال شرق مدينة اربيل.
واكد قائمقام قضاء جومان الحدودي عبد الوحيد كواني ان القوات الايرانية عاودت قصفها مساء الاربعاء مستهدفة مناطق بعيدة عن الحدود. واوضح القائمقام كواني لوكالة فرانس برس ان القصف الايراني كان مختلفا هذه المرة باستهدافه بلدة تقع في عمق الاراضي العراقية. واضاف ان قذائف المدفعية الايرانية سقطت في منطقة حاج عمران حيث اصابت اهدافا تقع سبعة عشر كيلومترا داخل العراق. وكانت ايران اكدت لأول مرة يوم الأحد الماضي قصف مواقع لمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

اعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الخميس ان فرنسا لا تصدق الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بأن نشاطات ايران النووية نشاطات سلمية. وقال المتحدث الرئاسي الفرنسي ديفيد مارتينو في مؤتمر صحفي ان احمدي نجاد يقول ان برنامج ايران النووي برنامج سلمي. "ونحن في النهاية لا نصدقه. فالجميع يعلم ان للبرنامج اهدافا عسكرية" ، بحسب المسؤول الفرنسي.

قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان اليوم الخميس ان مدير اذاعة صومالية أُغلقت في وقت سابق نجا من محاولة اغتيال في العاصمة مقديشو. واشار البيان الى ان مدير اذاعة "شابيلي" بالوكالة جعفر "كوكاي" محمد نجا من الموت عندما اطلق مسلح النار عليه مرتين يوم الاثنين الماضي لكنه اخطأه.
وكانت المحطة الاذاعية أُغلقت الاسبوع الماضي بعدما اطلقت قوات الحكومة الصومالية نيران اسلحتها على مقر الاذاعة.
وقالت منظمة مراسلون بلا حدود ان الصحفيين الصوماليين بلغوا نقطة حرجة تهدد وجود صحافة مستقلة في الصومال.

قدم الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس اوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في السادس من تشرين الاول المقبل.
وتوجه رئيس الوزراء شوكت عزيز وعدد من وزراء حكومته في موكب من السيارات الرسمية الى مقر اللجنة الانتخابية في العاصمة اسلام اباد لتقديم اوراق ترشح مشرف. ومن المتوقع ان تفصل المحكمة العليا يوم غد الجمعة في صحة ترشح مشرف.
وانتشر مئات من قوات الشرطة والجيش حول مقر اللجنة الانتخابية ومبنى المحكمة العليا تحسبا لاحتجاجات تنظمها المعارضة.

أمرت المحكمة العليا الباكستانية اليوم الخميس بالافراج عن مئة معارض على الأقل اعتُقلوا في الايام الماضية. وكانت السلطات اعتقلتهم خلال تظاهرات الاحتجاج ضد ترشح الرئيس برويز مشرف لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من تشرين الأول المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط كبير في الشرطة حضر جلسة المحكمة طلب عدم ذكر اسمه ان رئيس المحكمة افتخار محمد تشودري أمر السلطات بالافراج عن جميع المعارضين وقادة الأحزاب الذين اعتُقلوا للحفاظ على الأمن العام ، بحسب تعبيره.

قالت مصادر عسكرية ان قوات الجيش في مالي استعادت السيطرة على منطقة احتلها في وقت سابق متمردون من رجال الطوارق في شمال البلاد. واعلن وزير الدفاع كلازي سيزووما في بيان بثه تلفزيون مالي ليل امس الاربعاء ان قوى الأمن استعادت السيطرة على منطقة تن زاواتين بأكملها. ولم يذكر البيان ما إذا كانت اصابات وقعت بين الجانبين خلال عملية استرداد المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG