روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية ليوم الخميس 27 ايلول


محمد قادر

- جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي وفي خبرها الرئيس اشارت الى ما قدمه رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة العراق في اجتماع الجمعية العمومية الـ62 للأمم المتحدة في نيويورك الاربعاء، من نظرة شاملة لمعالجة دقيقة للاوضاع في البلاد. موضحة الصحيفة بان المالكي وضع مشروع المصالحة الوطنية الذي عده "اقوى من سلاح الارهاب" في مقدمة نقاط الخروج من الازمات، داعياً في مستهل كلمته المجتمع الدولي الى مساندة العراق.

وفي الصباح ايضاً ..
- تنطلق خلال الايام القليلة المقبلة جولات الحوار السياسي بين اللجنة التي شكلتها الحكومة وممثلين عن جبهة التوافق لغرض وضع الاليات المناسبة لتنفيذ مطالب الجبهة وفق السياقات المحددة.
- وعن وزارة الكهرباء نشرت الصباح ان الوزارة اعدت خطة لبناء محطات كهربائية داخل بغداد لرفدها بطاقات اضافية وتقليل اعتماد تجهيزها على المحافظات.

ومن الصباح الى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان التي نقلت عن رئيس الهيئة السياسية لمكتب الشهيد الصدر لواء سميسم قوله: ان من السابق لاوانه العودة الى الائتلاف العراقي الموحد. والذي اكد ايضاً ان التيار الصدري لايتعرض الى ضغوط في سبيل العودة.
وكان وفد الائتلاف الذي يترأسه هادي العامري .. تقول الصحيفة .. قد زار مساء الثلاثاء آية الله السيد علي السيستاني لاطلاعه على اهم الاحداث السياسية والجهود الرامية لاعادة الكتلة الصدرية الى قائمة الائتلاف قبل ان يتوجه الوفد للقاء التيار الصدري. فيما اجمع اعضاء الوفدين في احاديث لـ(الزمان) على ضرورة اجراء مزيد من الحوار مشيرين الى الاجواء الايجابية والصراحة التي سادت الاجتماع. وعلى ما جاء في صحيفة الزمان

نتحول الى عناوين المدى .. فنقرأ
- الاعلان عن اول حالة وفاة بالكوليرا في بغداد
- مذكرة وقعها 100 برلماني تطالب بالتصويت السري على القوانين
- اعتقال آمر الكلية العسكرية في الرستمية بانزال جوي .. والجيش الامريكي يؤكد ان العملية نفذتها قوات عراقية
- هذا وكوبنهاكن تعرض على بغداد اقامة مؤتمر سياسي دعما للمصالحة الوطنية .. وتشكيل لجنة من ثلاث وزارات لمتابعة شؤون اللاجئين العراقيين في الدنمارك

اما جريدة الاتحاد الصادرة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني فتخبرنا بان اغـلاق ايـران لحدودهـا مـع كردستــان يتسبب في ارتفاع الاسعار وخسارة مليون دولار يوميا .. فيما المدفعية الايرانية تقصف مناطق سفح قنديل.

نعود الى جريدة الصباح ففي صفحة آراء وتحت عنوان "الانسحابات .. بانتظار الاخرين"
يرى عمار السواد ان استمرار وحدة التكتلات الطائفية الكبيرة المتزامن مع التصريحات العريضة برفض الطائفية يدل على ان اصحاب تلك التصريحات يرفضون طائفية سواهم فقط. فاذا ما ارادت الاطراف النيابية وبقية القوى السياسية تجاوز المأزق الطائفي الذي ساهمت هي بتعميقه عليها ان تضع حداً، قبل كل شيء، لاستمرار التكتلات النيابية التي تزامن تشكيلها مع تجاذب طائفي حاد فرضه التنافس الانتخابي.
وايضا .. يقول السواد .. علينا دعم تشكيل تحالفات جديدة بين الشخصيات الليبرالية والقريبة منها لتتجاوز مأزق الفردانية الذي وضعت فيه، ولصناعة ما يوازن الواقع السياسي الطائفي والديني. وعلى حد قول كاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG