روابط للدخول

بوش يلتقي المالكي في نيويورك ويؤكد دعم الولايات المتحدة لحكومته


فارس عمر

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء دعم الولايات المتحدة لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي. وكان بوش التقى المالكي على هامش اعمال الدورة الثانية والستين للجمعية العامة للامم المتحدة التي بدأت اليوم. ودعا بوش في اعقاب اللقاء ضرورة حل الخلافات بين الكتل السياسية العراقية واصدار القوانين المهمة التي تنتظر تشريعها في مجلس النواب.
المالكي من جهته قال ان أمن العراق مهم جدا وانه بحث مع الرئيس الاميركي اهمية الاحترام المتبادل بين الجانبين.


افتتح الامين للامم المتحدة بان كي موون الدورة الثانية والستين للجمعية العامة في نيويورك اليوم الثلاثاء باعلانه امام زعماء العالم ان المجتمع الدولي يُنيط بالمنظمة الدولية دورا هاما في العراق.
وقال بان ان العراق اصبح قضية العالم أجمع:
"اصبح العراق مشكلة العالم كلِّه. وبصدور قرار مجلس الأمن رقم 1770 يكون للامم المتحدة دور هام في تشجيع المفاوضات السياسية والمصالحة الوطنية وكذلك في توفير مساعدات انسانية للعراقيين. ولكننا ندرك ان لسلامة موظفي الامم المتحدة وامنهم أهمية بالغة".
وقال الامين العام للامم المتحدة ان المنظمة الدولية تحتاج الى تغيير مناخها الداخلي لمعالجة القضايا المتزايدة التي تحتاج الى عمل جماعي.
الرئيس الاميركي جورج بوش قال في كلمته ان مهمة الامم المتحدة تتطلب تحرير الشعوب من الاستبداد والعنف.


قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء ان مرض الكوليرا في العراق انتشر الى مناطق جديدة بتسجيل اصابات في بغداد والبصرة ، ولأول مرة في مدن تكريت والموصل ودهوك.
واضافت المنظمة ان عدد الاصابات المؤكدة بمرض الكوليرا في العراق يرتفع بذلك الى الفين ومئة وست عشرة اصابة واحدى عشرة حالة وفاة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن خبير في منظمة الصحة العالمية قوله ان الاصابات الجديدة تبين ان الافراد يتنقلون وعندما يتنقلون فانهم ينشرون مرض الكوليرا معهم.


اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان الجماعات الارهابية ردت على الشعوب التي اختارت الديمقراطية بالقتل.
وقال بوش في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية والستين للجمعية العامة للامم المتحدة ان الديمقراطية الفتية في العراق وبلدان اخرى مستهدَفة بقوى التطرف:
"يبذل المتطرفون اقصى جهودهم لتدمير هذه الديمقراطيات الفتية. شعوب لبنان وافغانتسان والعراق طلبت مساعدتنا. وتقع على كل بلد متحضر مسؤولية الوقوف الى جانبها".
واشار بوش الى الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يؤكد في مادته الاولى ان كل البشر يولدون احرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق.


أرجا المجلس النيبابي اللبناني اليوم الثلاثاء جلسته لانتخاب رئيس جديد لعدم اكتمال النصاب القانوني ولتمكين النواب من الاتفاق على رئيس توافقي.
واعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان جلسة اليوم أُرجئت الى الثالث والعشرين من تشرين الأول. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في مكتب بري ان الجلسة أُرجئت لعدم اكتمال النصاب بحضور ثلثي اعضاء البرلمان.
وكان إرجاء الجلسة متوقعا بعد اعلان قوى المعارضة مقاطعتها.


تعهد الأمين العام للامم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء بالعمل من اجل السلام الدائم في الشرق الاوسط وانهاء النزاع في اقليم دارفور غربي السودان خلال العام المقبل. وقال بان في كلمة افتتح بها الدورة الثانية والستين للجمعية العامة للامم المتحدة ان المنظمة الدولية تواجه تحديات كبرى. واكد بان ان السلام في الشرق الاوسط يتسم بأهمية حيوية لاستقرار المنطقة والعالم. واضاف ان المطلوب هو انهاء العنف والاحتلال واقامة دولة فلسطينية في سلام مع نفسها ومع اسرائيل ، واحلال سلام اقليمي شامل بين اسرائيل والعالم العربي.


قُتل خمسة من حرس الحدود الافغان وأُصيب ثلاثة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف رتلا لقوات حرس الحدود في جنوب افغانستان. وقالت الشرطة في اقليم قَندهار ان رتل حرس الحدود كان يمر بمدينة سبين بولداك قرب الحدود مع باكستان عندما وقع الهجوم خارج مقر شرطة المنطقة. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.


تظاهر مئات الرهبان اليوم الثلاثاء رغم تهديدات النظام العسكري في ماينمار باستخدام قوات الجيش لتفريق المتظاهرين.
وشارك في التظاهرة نحوُ الفي راهب وشخص من سكان العاصمة يانغون فيما طافت وسط العاصمة سيارات تحذر عبر مكبرات الصوت من ملاحقة المتظاهرين بموجب قانون يجيز استخدام القوة العسكرية ضد الاحتجاجات غير المرخص بها.
ولكن المتظاهرين تعهدوا بمواصلة الاعمال الاحتجاجية يوميا.
في غضون ذلك دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي موون النظام العسكري في ماينمار الى ضبط النفس في مواجهة المتظاهرين من اجل الديمقراطية:
"ندعو مرة اخرى السلطات في ماينمار الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والدخول دون ابطاء في حوار مع جميع الاطراف ذات العلاقة بعملية المصالحة الوطنية لبحث القضايا التي تهم شعب ماينمار".


قال مصدر قضائي ان الحكومة الباكستانية ابلغت المحكمة العليا ان الرئيس برويز مشرف سيحتفظ بمنصب قائد الجيش في حال عدم انتخابه لولاية جديدة في السادس من تشرين الاول المقبل.
وكانت هيئة المحكمة العليا المؤلفة من تسعة قضاة عقدت في وقت سابق من اليوم جلسة استماع للنظر في مذكرات تطعن بترشح مشرف لولاية جديدة. وحضر الجلسة المدعي العام الباكستاني مالك محمد قيوم. وحين سُئل قيوم عن السيناريو المحتمل إذا لم يُنتخب مشرف لولاية اخرى قال ان مشرف سيبقى رئيسا لاركان الجيش الباكستاني.


طالب الرئيس جلال طالباني مجددا اليوم الثلاثاء بالافراج عن الايراني الذي اعتقلته القوات الاميركية في شمال العراق. واعلن طالباني في تصريح للصحفيين في السليمانية قبل توجهه الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة ان طلبا قُدِّم الى السلطات الاميركية للافراج عن الشخص المعتَقل. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الجمهورية قوله "ان اعتقال شخص في كردستان عمل غير قانوني لأن ملفه الأمني هو من صلاحية حكومة الاقليم". واضاف ان كثيرين من التجار في السليمانية طلبوا منه التدخل لدى الجانب الاميركي للافراج عن الشخص المعتقل وانهاء الأزمة. وكانت ايران اغلقت حدودها مع العراق يوم الاثنين احتجاجا على اعتقال المواطن الايراني محمودي فرهدي.


وصل الى انقرة اليوم الثلاثاء وزير الداخلية جواد بولاني في زيارة لتركيا يُجري خلالها محادثات مع المسؤولين الاتراك تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن المتوقع ان يبحث بولاني في انقرة أمن الحدود ومنع مقاتلي حزب العمال الكردستاني من استخدام الاراضي العراقية منطلقا لهجماتهم ضد قوات الجيش التركي. واكد وزير الداخلية لدى وصوله ان العراق لا يقبل أي شخص أو جماعة تعمل ضد تركيا. ونقلت وكالة الاناضول عن بولاني قوله ان العراق مستعد لتعزيز العلاقات مع الجارة تركيا في كل المجالات.
وكانت تركيا هددت مرارا بالتوغل داخل الاراضي العراقية لضرب قواعد حزب العمال الكردستاني.


اعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء انها اعدت مشروع قانون يضع الشركات الأمنية الخاصة تحت اشرافها ويُحاسِب منتسبيها على اعمالهم.
ويأتي الاعلان بعد تورط عناصر من شركة بلاك ووتر الأمنية الاميركية في اطلاق نار قُتل فيه احد عشر مدنيا على الأقل في ساحة النسور غربي بغداد في السادس عشر من ايلول الحالي. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان مشروع القانون قُدِّم الى مجلس شورى الدولة تمهيدا لرفعه الى مجلس النواب. واكد اللواء خلف ان القانون يغطي كل الجوانب ذات العلاقة بعمل هذه الشركات ويُخضِعُها كلها للقانون العراقي وآليات وزارة الداخلية.


قال مسؤولون ان ستة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرون آخرون على الأقل في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الزيونة وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان السيارتين انفجرتا في حوالي الساعة الحادية عشرة صباح اليوم بفارق ثلاثين ثانية بينهما.
وفي الجنوب قالت مصادر امنية وطبية ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في مدينة البصرة. وأُصيب في الهجوم نحوُ عشرين شخصا.
في غضون ذلك قالت الشرطة ان عدد ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف مشاركين في مؤتمر للمصالحة في مدينة بعقوبة مساء امس الاثنين ارتفع الى ثمانية وعشرين قتيلا واربعة وثلاثين مصابا.


قالت مصادر أمنية ان حريقا كبيرا اندلع نتيجة عمل تخريبي استهدف انبوب نقل الغاز الى محطة دبس لتوليد الطاقة شمال غربي كركوك. ونقلت وكالة فرانس برس عن النقيب هردي محمود من قوات حماية المنشآت ان مسلحين استخدموا عبوة ناسفة لتدمير الانبوب الذي يغذي محطة دبس من حقول كركوك. واضاف ان تسرب الغاز بكميات كبيرة نتيجة الانفجار تسبب في هروب المواطنين من منازلهم. وقال النقيب محمود ان فرق الانقاذ وصلت الى المكان لاجلاء السكان.


قال الجيش الاميركي في بيان له ان احد جنوده قُتل اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته في محافظة ديالى.
وكانت القوات الاميركية بدأت سلسلة من العمليات ضد الجماعات المسلحة في المحافظة.


شارك آلاف الفلسطينيين اليوم الثلاثاء في تشييع جثمان حيدر عبد الشافي الذي ترأس الوفد الفلسطيني في اول مفاوضات مع اسرائيل جرت عام 1991. وكان مصدر طبي اعلن وفاة عبد الشافي فجر اليوم عن ثمانية وثمانين عاما بعد صراع مع المرض دام اكثر من عامين.
ولد عبد الشافي وهو طبيب وشخصية قيادية فلسطينية معروفة في غزة عام 1919 وهو مؤسس المبادرة الوطنية التي يرأسها حاليا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني مصطفى البرغوثي. وقاد عبد الشافي اول فريق فلسطيني للمفاوضات مع اسرائيل في مؤتمر مدريد عام 1991.


قال مسؤولون اسرائيليون اليوم الثلاثاء ان اسرائيل ستُفرج عن سبعة وثمانين معتقلا فلسطينيا يوم الاثنين المقبل. وكان من المتوقع ان يُفرج عن المعتقلين هذا الاسبوع ولكن متحدثا باسم ادارة السجون قال لوكالة رويترز ان عملية الافراج ستكون يوم الاثنين إلا إذا حدثت تغيرات في اللحظة الأخيرة.


اقترح وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الثلاثاء اجراء عملية تبادل بين امين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية مروان البرغوثي المعتقل في اسرائيل والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة. وقال بن اليعازر في تصريح للاذاعة الاسرائيلية ان لدى مروان البرغوثي فرصة طيبة لكي يصبح زعيم الفلسطينيين المقبل. واضاف عضو الحكومة الامنية الاسرائيلية ان الافراج عن البرغوثي يمكن ان يتيح احراز تقدم في المفاوضات السياسية ، وتحرير الجندي شاليت.


اعلنت الجمهورية التشيكية اليوم الثلاثاء انها سلمت المواطن اللبناني اسامة قصير الذي يحمل الجنسية السويدية الى الولايات المتحدة للاشتباه بضلوعة في نشاطات ارهابية. وقالت وزارة العدل التشيكية ان السلطات الاميركية تشتبه بأن اسامة قصير اقام معسكرا لتدريب المقاتلين في ولاية اوريغون وانه كان مسؤولا عن تشغيل مواقع على الانترنت تشرح طرق تصنيع المتفجرات وتحضير السموم. وكان قصير اعتُقل في براغ في كانون الاول عام 2005.


قالت الشرطة الافغانية اليوم الثلاثاء ان اثنين وثلاثين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب ثلاثون آخرون في حادث تصادم حافلتين لنقل المسافرين جنوبي افغانستان. وقد وقع الحادث على طريق كابل ـ قَندهار بين اقليمي زابول وغازني. وقالت الشرطة ان الحافلتين كانتا تسيران بسرعة فائقة حين تصادمتا.


انتهى رئيس الوزراء الياباني المنتخب ياسو فوكودا اليوم الثلاثاء من تشكيل حكومته الجديدة محتفظا بوزراء الشؤون الاقتصادية والمالية في حكومة سلفه شينزو آبي. وكان مجلس النواب الياباني وافق في وقت سابق من اليوم على تعيين فوكودا البالغ من العمر واحد وسبعون عاما في منصب رئيس الوزراء بأغلبية ساحقة. وتعهد فوفوكدا بمواصلة الاصلاحات الاقتصادية وحل مشاكل الريف الياباني.

على صلة

XS
SM
MD
LG