روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الثلاثاء 25 أيلول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد إن نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي سيصل إلى عمان السبت المقبل في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يُجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين الأردنيين، بحسب السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني، الذي قال إن مباحثات عبد المهدي ستركز على العلاقات الثنائية ومن بينها موضوع تزويد المملكة بالنفط، إلى جانب مشروع المصالحة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي.

وتنقل الرأي عن ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد العراقيين الذين تنطبق عليهم شروط إعادة التوطين في الأردن بلغ خمسة آلاف من بين 47 ألف مسجلين. وأوضح المصدر أن البحث جار لتأمين أماكن توطين جديدة للاجئين، وكشف عن اتفاق مع الحكومة الأردنية على أن تختم وزارة الداخلية البطاقات التي تصدرها المفوضية لتكون قانونية، لكي لا يتم إبعاد أي من الذين يحملون تلك البطاقات، وبين أن غالبية العراقيين المقيمين في الأردن هم من الطبقة الوسطى التي بدأت تنفد مذخراتها المالية، محذرا من صعوبات اقتصادية كبيرة تواجههم في حال تفاقم الأوضاع. وحث المسؤول المجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي للدول المحيطة بالعراق، وكانت الحكومة الأميركية قررت زيادة الدعم للبلدان التي تستضيف اللاجئين العراقيين 30 مليون دولار أميركي لمنحة التعليم.

وتقول العرب اليوم إن الشرطة العراقية أعلنت عن مقتل 20 شخصا وإصابة 30 بينهم مسؤولون أمنيون وشيوخ عشائر في هجوم انتحاري استهدف جلسة مصالحة إلى مأدبة إفطار أقيمت في مسجد قرب بعقوبة أمس الاثنين عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه داخل مسجد قرية شفته الواقعة غرب بعقوبة استهدف مؤتمرا للمصالحة الوطنية حضره عدد من المسؤولين الحكوميين وشيوخ العشائر من السنة والشيعة.

ومن الأخبار الثقافية ما تنشره الرأي عن ورشة تدريبية على فن صناعة الأفلام تنظمها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع شركتي "هيومان فيلم" و"عراق الرافدين". وتضم الورشة مجموعة من الشباب العراقيين والأردنيين يتدربون خلال فترة 14 يوما على محاولة إنجاز فيلم روائي قصير مدته 20 دقيقة سيكون نتاج عمل مشترك لأربع مجموعات. ويشرف على الدورة المخرج العراقي الشاب محمد الدراجي الذي سبق له قبل عامين إخراج الفيلم العراقي الروائي الطويل المعنون "أحلام". وهناك أيضا البريطانية أنطونيا بيرد التي طالما أخرجت أفلاماً وثائقية لهيئة البثّ البريطانية.

صحيفة العرب اليوم تنشر خبرا رياضيا عن المباراة النهائية لقدامى اللاعبين العرب لسداسيات كرة القدم الرمضانية، حيث يلتقي قدامى لاعبي إربد مع قدامى لاعبي العراق في نهائي البطولة مساء اليوم الثلاثاء. وكان الفريق العراقي قد بلغ النهائي عقب تغلبه على فريق بلدية إربد 11/3 وفيها تألق اللاعب العراقي علي حسين وسجل 5 أهداف في حين سجل زميله منير خالد 3 أهداف.

على صلة

XS
SM
MD
LG