روابط للدخول

إيران تغلق معابرها الحدودية مع إقليم كردستان، ووفاة مصابة بالكوليرا في بغداد


رواء حيدر

- أغلقت إيران حدودها مع شمال العراق اليوم احتجاجا على قيام قوات أميركية باعتقال أحد رعاياها يوم الخميس الماضي. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن جمال عبد الله الناطق باسم حكومة إقليم كردستان أن جميع المعابر الحدودية الخمسة بين إيران وكردستان أغلقت اعتبارا من اليوم.
هذا وقد أكدت إيران اغلاقها المعابر.
الوكالة نقلت عن محافظ إقليم كردستان في إيران اسماعيل نجار أن بلاده أغلقت الحدود وتنتظر من السلطات العراقية التحرك باقصى سرعة ممكنة لاطلاق سراح الإيراني المعتقل.
وكانت وكالة اسوشيتيد بريس قد نقلت عن محافظ السليمانية دانا احمد مجيد أن إيران أغلقت أربعة في الأقل من معابرها الحدودية مع إقليم كردستان اليوم احتجاجا على اعتقال قوات أميركية مسؤولا إيرانيا بتهمة تهريب الأسلحة قبل أربعة أيام في السليمانية.
وكالة رويترز نقلت عن وزير التجارة في إقليم كردستان محمد رؤوف أن إيران تسعى إلى ممارسة ضغوط بهدف إطلاق سراح الشخص الإيراني المعتقل مضيفا أن إغلاق الحدود سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية والوقود.
في إيران قال قسم العلاقات العامة في وزارة الداخلية أن طهران لم تتخذ بعد قرارا باغلاق حدودها مع العراق بينما قالت السلطات الكردية أن إيران بدأت باغلاق المعابر في وقت متأخر من يوم الأحد قرب بنجوين وحاج عمران وحلبجة وخانقين.

- قال الناطق بلسان الحكومة العراقية علي الدباغ أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء ضد شركة بلاك ووتر الأميركية لخدمات الأمن الخاصة حتى ينتهي التحقيق العراقي الأميركي المشترك حول حادثة ساحة النسور التي قتل فيها أحد عشر مدنيا.
الدباغ أضاف في بيان صدر عنه في نيويورك أن مستقبل بلاك ووتر سيعتمد على نتائج التحقيق.
وكانت الشركة قد قالت أن إطلاق النار جاء ردا على هجوم استهدف موكبا لمسؤولين أميركيين بينما ذكرت تقارير أن عناصر الشركة أطلقوا النار دون أن يستفزهم أحد.

- بدأت المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم جلسة محاكمة عدد من أقطاب النظام السابق لدورهم في الأحداث التي اعقبت حرب الخليج الأولى في عام 1991 والمعروفة باسم الانتفاضة الشعبانية.
يمثل امام القضاء علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي ووزير دفاع النظام السابق سلطان هاشم ومعاون رئيس أركان الجيش السابق حسين رشيد التكريتي إضافة إلى اثني عشر مسؤولا في النظام السابق اتهموا بارتكاب جرائم ضد البشرية.
يذكر أن احكاما بالإعدام صدرت في وقت سابق في حق علي حسن المجيد وسلطان هاشم وحسين رشيد بعد محاكمتهم في قضية الأنفال.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزير النفط حسين الشهرستاني أن وزارته تأمل في توقيع عقود مع شركات دولية قبل نهاية العام الحالي رغم تأخر مجلس النواب في اعتماد قانون النفط والغاز. الشهرستاني أضاف أن هذه العقود ستتوافق مع المبادئ الرئيسية الواردة في مشروع القانون واشار إلى أن الوزارة لا يمكنها الانتظار وان القوانين الحالية تسمح لها بالتفاوض مع شركات دولية وتوقيع عقود معها.
وزير النفط قال أيضا انه تم تشكيل مكتب جديد مهمته وضع العقود وتهيئة خطة لتطوير الحقول النفطية.

- أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة امرأة يوم الأحد كانت الوحيدة التي تأكدت اصابتها بالكوليرا في العاصمة بغداد ليصل عدد الوفيات حتى الآن إلى أحد عشر شخصا في عموم البلاد. مسؤول في مستشفى مدينة الصدر العام قال أن المرأة كانت تسكن منطقة جسر ديالى جنوب بغداد.
يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة بالكوليرا بلغت ألفا وستمائة واثنتين وخمسين حالة. منظمة الصحة الدولية ذكرت أيضا أنه تم التثبت من حالات إصابة أخرى في البصرة وفي صلاح الدين.


- قتل انتحاري مدير شرطة بعقوبة واثنين من كبار ضباط الشرطة، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في الشرطة أضافت أن الانفجار أدى أيضا إلى قتل واصابة أشخاص آخرين قد يصل عددهم إلى عشرين شخصا وان الانفجار وقع عند حضور ضباط كبار في الشرطة وعدد من شيوخ العشائر مأدبة افطار.

- أعلن الجيش الأميركي أن قواته قتلت مسلحا واعتقلت أربعة آخرين يعتقد في تورطهم في عمليات خطف تنفذها ميليشيا تدعمها إيران. وقعت العملية اليوم في مدينة الصدر.

- قتل عشرة أشخاص في الأقل اليوم بينهم ستة في تفجير شاحنة مفخخة قرب تلعفر عند نقطة سيطرة عراقية بينهم جنديان عراقيان وضابط شرطة، حسب قول رئيس بلدية تلعفر. أصيب في الحادث أيضا سبعة عشر مدنيا. في بغداد قتل طفلان وأصيبت والدتهما وشقيق لهما في سقوط قذيفة هاون على منزلهم في حي الطالبية. في بغداد أيضا قتلت امرأة وأصيبت أخرى عندما فتح مسلحون النار على حافلة صغيرة في حي اليرموك. قتل أيضا جندي عراقي وأصيب ثلاثة في انفجار عبوة ناسفة في كركوك كما انفجرت سيارة مفخخة ادت إلى اصابة ستة أشخاص. وعثرت الشرطة على ثلاث جثث غرب بعقوبة.

- وصل رئيس إيران محمود احمدي نجاد إلى نيويورك اليوم وسط تظاهرات احتجاج على الكلمة التي يزمع القاءها في جامعة كولومبيا.
رئيس الجامعة لي بولنجر دافع عن قراره بالسماح لاحمدي نجاد بالقاء كلمة انطلاقا من مبدأ حرية التعبير بينما يتهم منتقدون رئيس إيران بإنكاره تعرض اليهود إلى مجزرة خلال الحرب العالمية الثانية وبالتهديد بتدمير إسرائيل وبمحاولة إنتاج أسلحة نووية.
بولنجر قال أيضا انه ينوي طرح أسئلة على رئيس إيران بخصوص هذه القضايا.
هذا ومن المفترض أن يلقي احمدي نجاد كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم غد الثلاثاء.

- قال مسؤول عسكري إيراني أن إيران تتابع تحركات القوات الأميركية وستدافع عن نفسها باستخدام الصواريخ في حال تعرضها إلى هجمات حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن تعليقات مكتوبة ليحيى رحيم صفوي مستشار المرشد الأعلى علي خامنئي. صفوي أضاف انه لا يتوقع أن تشن الولايات المتحدة هجوما على إيران لكونها منشغلة بالعراق.
يذكر أن خلافا يقوم بين واشنطن وطهران حول برنامج إيران النووي ويقول مسؤولون أميركيون أنهم يواصلون المساعي الدبلوماسية مع إيران غير انهم رفضوا استبعاد تنفيذ عمل عسكري ضدها.

- سار عشرات الآلاف من المتظاهرين المناوئين لحكومة ميانمار في شوارع مدينة يانغون تحت قيادة رجال دين بوذيين ثم تفرقوا دون وقوع حوادث. هذه هي اكبر تظاهرة مؤيدة للديمقراطية في البلاد منذ عام 1988. وكانت مظاهرات سابقة قد نظمت الشهر الماضي احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود ثم تحولت إلى مظاهرات احتجاج عامة على الحكومة العسكرية في البلاد.

- اعتقلت الشرطة في باكستان عشرات من معارضي رئيس البلاد برويز مشرف أمام مبنى المحكمة العليا في إسلام آباد التي ستنظر في غضون هذا الأسبوع في حق مشرف في الترشيح لفترة رئاسية ثالثة. ويقول المناوئون أن جمع مشرف بين مهام رئيس البلاد ومهام القائد العام للقوات المسلحة يمنعه من الترشح لفترة رئاسية جديدة. السفارة الأميركية في إسلام آباد أصدرت بيانا وصفت فيه اعتقالات اليوم بكونها تدعو إلى الاضطراب، بينما عبر الاتحاد الأوربي عن قلقه.

- قتل شخصان وأصيب اثنى عشر شخصا آخر في انفجار وقع في وقت مبكر من هذا اليوم في منطقة تجارية في برستينا، عاصمة إقليم كوسوفو. ولم تعرف الجهة التي تقف وراء هذا الانفجار.

- قالت وكالة الفضاء الأميركية نازا أنها تنوي إرسال إنسان إلى كوكب المريخ بحلول عام 2037. مدير الوكالة مايكل غريفن قال أمام مؤتمر دولي للفضاء عقد في الهند اليوم أن الوكالة تسعى إلى إنشاء حضارة على القمر وعلى كوكب المريخ.
يذكر أن من المخطط أن تهبط مركبة الفضاء فونكس على كوكب المريخ العام المقبل لجمع معلومات عن قدرة الكوكب على استقبال حياة.

- قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن زمن الشك بارتفاع درجات الحرارة على الكرة الأرضية قد مضى ثم أكد على ضرورة تحقيق تقدم في المحادثات الدولية في هذا المجال.

" اليوم مضى زمنُ الشك. لجنةُ الأمم المتحدة البيحكومية حول تغيرات المناخ أكدت بشكل لا لَبْسَ فيه ارتفاعَ درجات الحرارة وارتباطَ ذلك بنشاطات الإنسان ".

- جاء حديث بان كي مون امام مؤتمر قمة حول تغيرات المناخ بحضور ثمانين من رؤساء الدول ومسؤولين آخرين يمثلون مائة واربعة وخمسين بلدا. هدف مؤتمر القمة هو التوصل إلى اتفاق في الآراء قبل مؤتمر شهر كانون الأول المقبل في إندونيسيا حيث ستبدأ محادثات تهدف إلى الاتفاق على بروتوكول جديد يحل محل بروتوكول كيوتو الذي سينتهي العمل به في عام 2012.

- قال رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون اليوم أن بريطانيا ستحافظ على تحالفها العسكري الوثيق مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب وحذر من أن القوة وحدها لا تكفي. جاء ذلك في كلمة ألقاها امام مؤتمر لحزب العمال أكد فيها التزام بلاده بالعراق وافغانستان كما أكد على ضرورة عدم منح الإرهاب أي ملاذ. براون قال أيضا أن بريطانيا ستعمل بالتعاون مع حلفائها على عزل التطرف واكد القدرة على الانتصار في الحرب لكسب القلوب والعقول.

على صلة

XS
SM
MD
LG