روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاثنين 24 ايلول


حازم مبيضين - عمان

من عناوين الصحف الاردنية

- الامم المتحدة تطالب بالامن أولا قبل توسيع دورها فـي العراق
- أميركا تتهم ايران بتزويد المسلحين العراقيين بصواريخ ارض - جو متطورة
- إيران تؤكد قصف مقاتلين أكراد في العراق
- الجعفري يفاوض الصدر للعودة إلى الائتلاف الشيعي

والى التفاصيل حيث تقول صحيفة العرب اليوم ان مساعد امين عام وزارة الزراعة اكدد ان العراق لا يستورد من المنتجات الحيوانية الاردنية سوى البيض وان الحديث عن فتح باب تصدير اللحوم والدواجن عار عن الصحة مشيرا الى ان السوق الاردني لا يشجع على التصدير بسبب عدم وجود فائض في سوق للحوم بالاضافة الى ان الاجراءات التصدير الى العراق معقدة. واشار الى ان الاردن يصدر الى العراق جميع انواع الخضار والفواكه.

- وتقول الصحيفة ان عددا من الباحثين العراقيين في شؤون البيئة بدأوا حملة توعية من خطر تلوث مياه شط العرب التي زادت نسب التلوث فيها.واكد باحثون في البيئة والموارد المائية ان شط العرب يعاني من تلوث خطير جدا وهو الان في اعلى مراحل التلوث التي تؤثر على الثروة السمكية والزراعة ومياه الشرب التي تغذي مناطق كبيرة من محافظة البصرة. وعزا الباحثون اسباب التلوث في شط العرب الى الملوثات الصناعية والصحية التي تفرزها المعامل والمستشفيات وكذلك الملوثات النفطية التي سببها غرق احدى الناقلات العملاقة المحملة بالنفط في شط العرب منذ عدة سنوات.

- وتقول صحيفة الغد ان منظمة العفو الدولية اتهمت الاسرة الدولية بالفشل في معالجة ازمة اللاجئين العراقيين، والقاء القسم الاكبر من اعبائها على عاتق الأردن وسورية. وحذرت من تفاقم هذه الازمة بشكل سريع حيث بلغ عدد النازحين العراقيين بحسب تقديراتها اكثر من اربعة ملايين داخل العراق وخارجه.وحذرت من ازمة انسانية متفاقمة وزعزعة متزايدة للاستقرار السياسي بشكل وشيك في حال لم تضطلع الاسرة الدولية بواجباتها وتشاطر دول الاستقبال مسؤولية حماية اللاجئين العراقيين ومساعدتهم.واعربت عن قلقها من ان تؤدي الشروط الجديدة التي فرضتها سورية والاردن على منح تأشيرات الدخول، الى حرمان العراقيين من الحماية التي يحتاجون اليها وناشدت الحكومتين ان تتركا حدودهما مفتوحة للذين يهربون للنجاة بحياتهم.

- وتقول الراي ان اكد قائدا عسكريا ايرانيا اكد ان المدفعية الايرانية تقصف متمردين اكرادا من مجموعة بيزاك في العراق من حيث تنطلق للتسلل الى ايران. وعلى صعيد متصل اكد ناطق باسم حكومة اقليم كردستان العراق امس ان قوات الامن الكردية تبذل جهودا متواصلة لمطادرة عناصر "حزب الحياة الحر" التابع لحزب العمال الكردستاني المعادي لتركيا ، بهدف ابعادهم عن اراضيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG