روابط للدخول

مسؤول حكومي :العراق لن يتخذ اجراءات فورية لطرد شركة (بلاك ووتر) الأمنية


كفاح الحبيب

- قال مسؤول حكومي ان العراق لن يتخذ اجراءات فورية لطرد شركة بلاكووتر الأمنية التي يتم التحقيق في أمرها بسبب واقعة اطلاق نار قتل فيها أحد عشر عراقيا قبل أسبوع.
المتحدث المدني بإسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي قال في مؤتمر صحفي ان بلاكووتر وغيرها من الشركات الامنية الخاصة تقوم بعمل مهم في حراسة الدبلوماسيين الاجانب ، مشيراً الى ان فراغاً أمنياً سيحدث اذا طردت الحكومة العراقية هذه الشركة فورا .
من جانب آخر نفى مصدر كبير بالشرطة العراقية يتابع التحقيقات أن يكون فريق التحقيق المشترك يفحص شريط فيديو صور في مسرح الحادث ويظهر أن حراس بلاكووتر فتحوا النار دون أي سبب يدعو لذلك.

- قال رئيس مجلس صحوة الأنبار الشيخ احمد أبو ريشة أن الثورة التي بدأها شقيقه الراحل ضد تنظيم القاعدة في المحافظة لن تخمد على الرغم من مقتله .
الشيخ أبو ريشة أكد في مقابلة صحفية ان المجلس ازداد اصرارا على محاربة القاعدة ثأرا للرموز الوطنية ، وأشار الى ان الثأر يأتي عبر مداهمة اوكار القاعدة والقاء القبض عليهم وتسليمهم للعدالة .
أبو ريشة كشف ان القاعدة فشلت في قتل أخيه عبد الستار عندما حاولت إحدى عشرة مرة من قبل ، وأكد ان القاعدة تمكنت في المرة الأخيرة من تجنيد احد حراس شقيقه الامنيين الذي ساعد على تسهيل تنفيذ الهجوم على سيارته ، مشيراً الى اعتقال احد عشر عراقيا مشتبهاً بهم فيما يتعلق بمقتل شقيقه.

- قال الجيش الأمريكي إن قواته قتلت في عملية عسكرية ببغداد مسلحاً يدعى رافد صباح وصف بأنه قائد بارز في شبكة لتفجير السيارات المفخخة.
من جانب آخر قال الجيش الأميركي إن قوات الأمن العراقية اعتقلت ثلاثة مسلحين وشخصاً يشتبه في كونه مهربا للأسلحة خلال عملية نفذت بناء على معلومات استخباراتية في الكوت ، كما إعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية اربعة في ديالى ممن يشتبه بإرتباطهم بممول وتاجر يشتري اسلحة من ايران ، وأعتقل الجيش العراقي اربعة في تكريت يعتقد بمسؤليتهم عن عدة هجمات ضد القوات متعددة الجنسيات .

- قال امين عام الامم المتحدة بان كي مون ان هناك المزيد الذي يتعين القيام به على الصعيد الامني في العراق قبل ان يتخذ قراراً بزيادة عدد موظفي الامم المتحدة العاملين فيه.
وكان العراق قد حث أمس القوى الاقليمية والعالمية على تأييد توسيع دور المنظمة الدولية في اجتماع وزراء من العراق ودول مجاورة وقوى دولية عقد على هامش إنعقاد مؤتمر الجمعية العامة للامم المتحدة .
بان كي مون ابلغ الاجتماع ان التعاون الاقليمي مهم لتعزيز الجهود العراقية للمصالحة وتفادي تفاقم التوترات ، مؤكداً ان واجب ومسؤولية الامم المتحدة المساعدة ، كما اقترح انشاء مكتب دعم صغير في بغداد وربما ارسال موظفين الى البصرة واربيل في المستقبل.

- دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى البدء باعادة اعمار العراق من اقليم كوردستان الذي ينعم بظروف امنية افضل.
كوشنير الذي كان يتحدث في مؤتمر مغلق يشارك فيه عشرون بلدا في الأمم المتحدة اعتبر ان عملية إعادة الإعمار يمكن ان تمتد الى بقية انحاء البلاد تدريجياً ، واشار الى ضرورة فتح الطريق لتلك العملية من خلال البدء بقطاعات اساسية كالصحة .
الوزير الفرنسي دعا الى تأمين خبراء في المالية العامة والاصلاح الدستوري ، واقترح ايضا تعزيز تأهيل الموظفين والقضاة وموظفي السجون العراقية ودور منسق الشؤون الانسانية في اطار الدور المتزايد للامم المتحدة.

- اقرت الحكومة الاسرائيلية اليوم اطلاق سراح تسعين اسيرا فلسطينيا في مبادرة تسبق عقد مؤتمر دولي للسلام مرتقب في تشرين الثاني المقبل.
ميري ايسين الناطقة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي أوضحت ان المفرج عنهم لم تتلطخ ايديهم بدماء اسرائيليين وقالت انهم يدعمون الحكومة الفلسطينية ويلتزمون مواجهة الارهاب .

( صوت ميري ايسين الناطقة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي)

" الحكومة الإسرائيلية صادقت اليوم على مقترح قدمه رئيس الوزراء لإطلاق سراح عدد من السجناء بمناسبة حلول شهر رمضان ."
أيسين اضافت ان أغلبية الذين تقرر إطلاق سراحهم ينتمون الى حركة فتح فيما ينتمي الباقون الى سائر المنظمات الفلسطينية باستثناء حركتي حماس والجهاد الاسلامي مشيرة الى ان عملية الافراج عنهم ستتم مطلع تشرين الاول.

- طالب اعضاء في الاكثرية النيابية في لبنان بتدابير امنية استثنائية لحماية النواب قبل جلسة الانتخابات الرئاسية المقررة الثلاثاء وذلك بعد اغتيال نائب آخر من الاكثرية الاربعاء.
وافاد مصدر عسكري انه سيتم تعزيز الامن في محيط مقر مجلس النواب حيث ستعقد الجلسة من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

- تحقق القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي (النيتو) والقوات الافغانية فيما إذا كان أربعة قتلتهم القوات في شرق أفغانستان هم من مقاتلي طالبان.
وكان بيان لقوة المعاونة الامنية الدولية أفاد بان القوات الافغانية وقوة المعاونة طلبتا دعماً جوياً بعد تعرض قاعدة تابعة للجيش الافغاني في منطقة سركاني باقليم كونار لهجوم صاروخي امس.
متحدث باسم قوة المعاونة الامنية قال انه ليس من الواضح في الوقت الحالي ما اذا كان الضحايا خليطا من المدنيين أو القوات الامنية الافغانية والمدنيين أو شيئا اخر ، مشيراً الى أن قاعدة العمل المتقدمة هوجمت بصواريخ من ذلك المكان حيث سقط القتلى .

- اختار الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان ياسو فوكودا ليحل محل شينزو آبي كرئيس له ومن ثم يصبح رئيسا للوزراء في محاولة لاحياء شعبية الحزب وملء فراغ سياسي.
وكانت الفصائل الرئيسية في الحزب أيدت فوكودا بعد استقالة آبي على أمل أن يتمكن من اعادة الاستقرار بعد عام تخللته الفضائح وهزيمة انتخابية.
وسيجرى اختيار فوكودا كرئيس لوزراء اليابان يوم الثلاثاء بسبب الأغلبية الكبيرة التي يتمتع بها المعسكر الحاكم في مجلس النواب الياباني لكنه سيواجه معارضة قوية بعد أن فازت احزابها بالهيمنة على مجلس المستشارين في انتخابات اجريت في تموز.

على صلة

XS
SM
MD
LG