روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 21 أيلول


احمد رجب - القاهرة

ترى صحيفة الأهرام أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش أحبطت آخر محاولة من الديمقراطيين لتغيير مسار إستراتيجيتها في العراق، وتواصل صحف القاهرة متابعتها لحادث شركة بلاك ووتر، وتقول الجمهورية إن واشنطن ترفض سحب الشركة من العراق، وحسبما تقول الوفد أعن إتحاد الكتاب ونقابتا الصحفيين والمحامين عن تكوين جبهة موحدة تحت اسم جبهة نقابات الرأي لمواجهة أي اعتداء على حرية الرأي والتعبير.

نبدأ مطالعتنا لصحف القاهرة من الأهرام التي ترى أن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش أحبطت آخر محاولة من الديمقراطيين لتغيير مسار إستراتيجيتها في العراق حين رفض مجلس الشيوخ مشروع قانون جديد يدعو إلى خفض عدد القوات الموجودة في العراق‏.‏وتضيف إن فشل تمرير مشروع القانون يمثل آخر خيبة أمل للديمقراطيين الذين تولوا السيطرة على الكونجرس السنة الماضية.
-
الجمهورية تواصل اهتمامها بقضية شركة بلاك ووتر، وتقول إن واشنطن ترفض سحب الشركة الأمنية من العراق وإنهاء عملها، وتنقل عن مصادر أمريكية أن أعداد المتعاقدين الأمنيين يبلغ حاليا أكثر من 180 ألفا داخل العراق وأنهم يشاركون في القتال الميداني إلى جانب القوات الأميركية.
-
أما المصري اليوم فتنقل عن الهلال الأحمر العراقي إعلانه أن نحو مليوني عراقي أصبحوا لاجئين داخل وطنهم خلال العام الماضي‏,‏ الأمر الذي أعاد رسم الخريطة العرقية والطائفية في العراق‏، كما تشير الصحيفة إلى قيام الولايات المتحدة بتعيين منسقا خاصا لإدارة ملف اللاجئين العراقيين الذين يتعرض بعضهم للخطر في بلدهم‏.
أخيرا تقرير الصفحة الرئيسية للوفد يشير إلى إعلان إتحاد الكتاب ونقابتا الصحفيين والمحامين عن تكوين جبهة موحدة تحت اسم جبهة نقابات الرأي لمواجهة أي اعتداء على حرية الرأي والتعبير. ونقلت عن نقيب الصحفيين المصريين جلال عارف قوله إن الجبهة تأسست لكي تقاتل من أجل الحرية، يأتي التصعيد الشعبي لمواجهة حكم قضائي بحبس أربعة رؤساء تحرير لصحف مصرية مستقلة بسبب مواد منشورة، وتطالب الجبهة المهنية الجديدة بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر.

على صلة

XS
SM
MD
LG