روابط للدخول

الجيش الأميركي يقول ان جنوده إعتقلوا ضابطاً في قوة القدس الايرانية، وعدد من أعضاء القائمة الوطنية العراقية يؤكدون عدم وجود إنشقاق داخل قائمتهم.


كفاح الحبيب و رواء حيدر

- أعلن الجيش الأميركي ان جنوده اعتقلوا في السليمانية ضابطاً في قوة القدس التابعة لفيلق حرس الثورة الاسلامية الايرانية.
الجيش قال في بيان ان المعتقل متورط في نقل العبوات الناسفة والقنابل الخارقة الى العراق على خلاف المبادرات الدبلوماسية التي اعلنت مؤخرا.
وقال البيان ان تقارير استخبارية تشير ايضا الى ان المعتقل كان متورطا في تسلل وتدريب من وصفهم البيان بالارهابيين الاجانب الى العراق.
من جانب آخر نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين عراقيين قولهم إن جنودا أمريكيين اعتقلوا في أحد فنادق السليمانية ايرانيا كان ضمن وفد تجاري يزور المدينة ، فيما أكد متحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق في السليمانية إن الجنود الاميركيين داهموا فندق السليمانية بالاس فجر الخميس .
الوكالة نقلت عن المتحدث جمال عبد الله قوله أن الجنود الأميركيين احتجزوا شخصا كان ضمن وفد ايراني ينزل بالفندق مضيفا أن الرجل اقتيد الى جهة غير معلومة.
تفصيلات أخرى في تقرير أعده لـ (ملف العراق) مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية :
(تقرير أحمد الزبيدي)

----- *** -----

أكد عدد من أعضاء القائمة الوطنية العراقية التي يرأسها أياد علاوي ، أكدوا عدم وجود إنشقاق داخل قائمتهم .
أعضاء القائمة الذين تحدثوا في مؤتمر صحفي ببغداد عزوا انسحاب عضوي القائمة حاجم الحسني وصفية السهيل إلى أسباب شخصية ، فيما دافع عضو القائمة أسامه النجيفي في المؤتمر عن موقف علاوي الذي أعلن مؤخرا انه عقد محادثات مع أعضاء في حزب البعث المنحل من الموالين لقطب النظام السابق عزت الدوري.
وكان عضوا القائمة حاجم الحسني وصفية السهيل قد اعلنا انسحابهما من القائمة وقالا في مؤتمر صحفي الأربعاء أن علاوي راح يتخذ في الفترة الأخيرة قرارات دون التشاور بشأنها مع أعضاء القائمة ، فيما انتقد رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء تحركات علاوي وطلب منه عدم العودة إلى عقد لقاءات مع بعثيين ، معبراً عن إستغرابه في أن يلتقي علاوي بالدوري الذي قال المالكي انه مازال يسعى إلى إعادة البعث إلى السلطة في العراق .
تفاصيل أخرى في التقرير التالي :

( تقرير ليلى أحمد)

----- *** -----
اقترح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيل حكومة من التكنوقراط لتحل محل حكومة الوحدة الوطنية ودعا الى منحه سلطات أوسع لتمرير ترشيحاته.
المالكي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي كشف انه يفكر في بناء حكومة تكنوقراط مختصرة وأكد وجود تقبل كبير لدى الكتل السياسية لهذه الفكرة التي قال انها تحتاج الى مزيد من الحوارات شريطة ان يمنح رئيس الوزراء الصلاحيات في تسمية الوزراء الذين سيختارهم.
عضو مجلس النواب العراقي سامي العسكري المقرب من المالكي قال لمراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد ان رئيس الوزراء يدرس خطةً لإعادة تشكيل حكومته على مرحلتين:

(صوت سامي العسكري)

وعن الفرص المتوفرة أمام المالكي للخروج من أزمة تشكيل الحكومة قال رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام بجامعة بغداد هاشم حسن لـ (ملف العراق) ان تلك الفرص تتقلص يوماً بعد آخر بسبب عدم قدرة الحكومة على فرض رقابتها على أداء الوزارات :

(صوت هاشم حسن 2)

هاشم حسن أكد ان تشكيلية مجلس النواب وآلية عمله تمثل المشكلة الأساس أمام تشكيل حكومة تكنوقراط في العراق ، وقال ان هذا أمر لايدعو للتفاؤل :

(صوت هاشم حسن 3)

على صلة

XS
SM
MD
LG