روابط للدخول

بوش يؤكد ان قانون النفط سيوجه رسالة مصالحة وطنية الى العراقيين


فارس عمر

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان من اسباب تعثر مسيرة الديمقراطية في العراق ، تركة النظام السابق التي ما زال العراقيون يعملون على تجاوزها. وقال بوش في مؤتمر صحفي انه يسمع مَنْ يقول "اين مانديلا". واضاف "ان مانديلا مات لأن صدام حسين قتل كل المانديلات" ، بحسب تعبيره وذلك في اشارة الى رئيس جنوب افريقيا السابق نلسن مانديلا الذي قام بدور متميز في تحقيق المصالحة الوطنية في بلده بعد عقود من الانقسام على اساس عرقي.
بوش اكد ان اصدار قانون النفط سيوجه رسالة الى مكونات الشعب العراقي بشأن تحقيق المصالحة الوطنية في العراق

(صوت الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش)

"نعتقد بقوة ان اصدار قانون لتوزيع عائدات النفط سيوجه رسالة الى السنة والشيعة والاكراد بأن هناك مجهودا على المستوى الوطني لتحقيق المصالحة. ولكن هناك حكومة عاملة وأحسب ان ما اريد قولَه ان عائدات النفط توزَّع على اساس عادل رغم الحقيقة الماثلة في انهم لم يسنُّوا القانون".
واشار بوش الى ان لا علم له بالعقد النفطي الذي وقعته حكومة اقليم كردستان مؤخرا مع شركة هانت الاميركية.

- دعا مسؤولون في امانة بغداد اليوم الخميس سكان العاصمة الى الاقتصاد في استهلاك الماء وملء خزاناتهم في حال ايقاف محطات التنقية بسبب تسرب النفط الى نهر دجلة.
وكانت كميات كبيرة من النفط تسربت الى نهر دجلة في اعقاب عمل تخريبي استهدف انبوب نفط قرب مدينة بيجي قبل ثلاثة ايام. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب امين بغداد نعيم الكعبي ان امانة بغداد تدعو الماطنين الى تخزين الماء والاقتصاد في استهلاكه تحسبا للأسوأ ، بحسب تعبيره ، وهو وصول البقعة الزيتية الى محطات التنقية. وقدَّر الكعبي ان يستغرق وصول البقعة الزيتية الى بغداد ثماني واربعين ساعة.

- قال الجيش الاميركي ان قواته اعتقلت اليوم الخميس ضابطا ايرانيا بتهمة تهريب عبوات ناسفة الى العراق. واضاف الجيش الاميركي في بيان له ان المشتبه به الذي ينتمي الى قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني أُلقي القبض عليه في مدينة السليمانية. وقال البيان ان الضابط الايراني المعتقل ضالع في نقل عبوات خارقة للدروع الى العراق. كما تشير التقارير الامنية الى ضلوعه في تهريب مقاتلين اجانب الى العراق وتدريبهم ، بحسب بيان الجيش الاميركي.
ايران احتجت على اعتقال الضابط. ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن بيان لوزارة الخارجية الايرانية ان سفارتها في بغداد سلمت مذكرة الى وزارة الخارجية العراقية تُعرب فيها عن احتجاجها الشديد.

- قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه يتوقع اجراء مفاوضات جادة مع اسرائيل في اطار مؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى عقده هذا العام. واعلن عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في رام الله ان السلطة الفلسطينية تعتقد ان الوقت مناسب لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس ، والعيش بسلام وأمن مع دولة اسرائيل ، بحسب تعبيره.
رايس من جهتها شددت على ضرورة ان يبحث المؤتمر القضايا الجوهرية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي

(صوت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس)

"ليس في نية رئيس الولايات المتحدة ان يدعو المجتمع الدولي والفلسطينيين والاسرائيليين الى اجتماع لا يبحث جوهر القضية. لدينا امور كثيرة ينبغي ان نقوم بها. ولا نحتاج الى مناسبة لالتقاط الصور بل نحتاج الى اجتماع من شأنه ان يدفع قضية الدولة الفلسطينية قُدُما". وهذا هو السبب الوحيد لعقد اجتماع".

- اعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس ان اغتيال النائب انطوان غانم ليس من شأنه إلا ان يزيدها تصميما على عقد الجلسة البرلمانية لانتخاب رئيس جديد في موعدها.
في غضون ذلك توالت ردود الافعال العربية والدولية المستنكرة لاغتيال النائب غانم يوم امس الاربعاء فيما اعلن لبنان الحداد لمدة يومين.
وفي هذا السياق أدان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عملية الاغتيال واعرب عن الأمل في انها لن تعيد لبنان الى مربع الصفر ، بحسب تعبيره.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من جهتها قالت ان اغتيال النائب غانم يوم حزين لكل محبي الحرية

((صوت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس))

"انه يوم حزين للبنان ، ويوم حزين لكلِّ مَنْ يثمنون الحرية وكلِّ مَنْ يثمنون الديمقراطية. الشعب اللبناني سيكون دائما له اصدقاء وله مَنْ يحترمون سيادته وحقه في العيش بسلام وحرية".
وكان خمسة اشخاص قُتلوا مع غانم وأُصيب واحد وسبعون آخرون في عملية الاغتيال التي نُفذت بتفجير سيارة مفخخة استُخدم فيها اكثر من عشرين كيلوغراما من مادة "تي ان تي" شديدة الانفجار في منطقة سن الفيل شرقي بيروت ، بحسب وكالة فرانس برس نقلا عن متحدث باسم الشرطة اللبنانية.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه يأمل بأن ترضخ ايران للضغوط الدولية بشأن برنامجها النووي. واكد بوش في مؤتمر صحفي في البيت الابيض انه متفائل بامكانية اقناع النظام الايراني بالتخلي عن أي مشاريع لديه لتطوير برنامج تسلحي، وان يكون ذلك بالطرق السلمية. واضاف ان هذا ينبغي ان يكون هدف أي عمل دبلوماسي.
وقال الرئيس الاميركي ان من الضروري مواصلة العمل بشكل متعدد الاطراف لايصال هذه الرسالة الى ايران وان احد المحافل للقيام بذلك هو الامم المتحدة.

- قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان لها ان اثنين من جنود حلف شمالي الاطلسي قُتلا اليوم الخميس في حادث سير جنوبي البلاد. واوضح البيان ان اثنين من جنود القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانتسان قُتلا في حادث طريق تعرضت له آليتهما. واكد البيان ان قوات معادية لم تكن طرفا في الحادث.

- اعلن القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق الميجر جنرال ريموند اوديرنو اليوم الخميس ان اعمال العنف انخفضت الى ادنى مستوياتها منذ اوائل عام 2006.
وقال القائد العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي ان الحوادث الأمنية في بغداد تراجعت بنحو خمسين في المئة منذ كانون الثاني هذا العام. واشار الى ان جرائم القتل الطائفي انخفضت في العاصمة من نحو اثنتين وثلاثين جريمة يوميا الى اثنتي عشرة جريمة هذا العام. ولكنه اضاف ان عدد الاصابات بين المدنيين ما زال مرتفعا في بغداد والعراق عموما.
وكانت الولايات المتحدة دفعت بثلاثين الف جندي اضافي منذ شباط الماضي في محاولة للحد من اعمال العنف.

- اكد نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان المجلس لا يعتزم التصويت بحجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
واوضح العطية في حديث مع وكالة "رويترز" ان حكومة المالكي ما زالت تحظى بدعم غالبية اعضاء مجلس النواب وان أي محاولة لاسقاطها بعد ستة عشر شهرا على تشكيلها ستبوء بالفشل. وقال نائب رئيس مجلس النواب ان مقترحات لم تُقدَّم الى البرلمان لحجب الثقة عن الحكومة.
وكان وزراء جبهة التوافق الستة انسحبوا من الحكومة في آب الماضي ثم اعقبهم انسحاب وزراء الكتلة الصدرية والقائمة العراقية.

- استبعد نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية اجراء استفتاء لتقرير مستقبل كركوك هذا العام كما ينص عليه الدستور. العطية الذي ينتمي الى الائتلاف العراقي الموحد ، قال في مقابلة مع وكالة "رويترز" انه حتى إذا صدر قانون اليوم يقضي بإجراء استفتاء في كركوك فان مثل هذه الاستفتاء لن يكون ممكنا من دون استيفاء الجوانب التقنية للعملية. واشار الى ان المفوضية الانتخابية المستقلة قالت انها تحتاج الى سبعة اشهر على الأقل لتنظيم الاقتراع. وأقر العطية بأن عدم اجراء الاستفتتاء هذا العام سيكون خرقا للدستور ولكنه اضاف ان لا خيار في ذلك. واوضح ان الصعوبات التقنية ليست العقبة الوحيدة بل ما زالت هناك صعوبات سياسية ، بحسب تعبيره.

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان من اسباب تعثر مسيرة الديمقراطية في العراق ، تركة النظام السابق التي ما زال العراقيون يعملون على تجاوزها.
واكد بوش في مؤتمر صحفي انه يشعر بالحزن لمقتل مدنيين عراقيين عندما اطلق منتسبو شركة "بلاك ووتر" الامنية النار في حادثة ساحة النسور يوم الأحد الماضي. وقال انه بانتظار نتائج التحقيق داعيا الى التريث الى حين ظهورها.
في سياق متصل نقلت وكالة رويترز عن مصدر في السفارة الاميركية ان اللجنة العراقية الاميركية المشتركة للتحقيق في الحادث تضم ثمانية اعضاء من كل جانب وان القائم بالاعمال سيرأس الجانب الاميركي فيما سيكون الجانب العراقي برئاسة وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم.

- قتُل ثلاثة اشخاص بينهم جنديان عراقيان اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرقي بغداد. وكان شخص قُتل في وقت سابق وأُصيب تسعة آخرون بينهم شرطيان في انفجار سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة في منطقة الزيونة. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في محافظة الانبار.

- قالت مصادر فلسطينية ان قوات الجيش الاسرائيلي اعتقلت اليوم الخميس ناشطين في كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" وذلك خلال عملية توغل في الضفة الغربية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان الناشطَين اعتُقلا في مخيم عين بيت الما قرب مدينة نابلس. واكد الجيش الاسرائيلي اعتقال ستة وثلاثين فلسطينيا في المخيم منذ بدأ عملية التوغل يوم الثلاثاء الماضي. واسفرت العملية عن مقتل اثنين من الفلسطينيين وجندي اسرائيلي.
في سياق متصل قُتل اليوم الخميس فتى فلسطيني دهسته جرافة تابعة للجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل في وسط قطاع غزة ضد طواقم اطلاق الصواريخ على اسرائيل من القطاع.

- امتنع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس عن التعليق على الانباء التي تحدثت عن قيام الطيران الاسرائيلي بغارة جوية داخل الاراضي السورية مؤخرا. وقال بوش في مؤتمر صحفي عقده في البيت الابيض انه لن يعلق على القضية. وكانت وسائل اعلام اسرائيلية وسياسيون اسرائيليون انتقدوا زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو عندما اصبح اول مسؤول اسرائيلي يقول ان اسرائيل كانت وراء الغارة. وقال نتنياهو انه اعرب لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عن دعمه لتنفيذ الغارة. في غضون ذلك استمرت الحكومة الاسرائيلية في التزام جانب الصمت بشأن الغارة.


- عرضت ايران اليوم الخميس طائرة مقاتلة من صنع محلي قالت انها تشبه طائرة اف ـ 18 الاميركية في مواصفاتها. وبث التلفزيون الايراني صور طائرتين من طراز "الصاعقة" وهما تقلعان وتهبطان في آن واحد خلال احتفال أُقيم في مطار مهرآباد في طهران. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "إرنا" عن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار قوله ان الطائرة ثمرة ابحاث وتصميم وصناعة ايرانية مشيرا الى انها ستدخل مرحلة الانتاج الواسع.

- اعلنت اللجنة الانتخابية الباكستانية اليوم الخميس ان السادس من تشرين الاول المقبل هو موعد الانتخابات الرئاسية في باكستان. وقال الأمين العام للجنة الانتخابية كَنوار دلشاد في تصريح لوكالة فرانس برس ان الترشيحات يجب ان تُقدَّم في السابع والعشرين من ايلول الحالي وتُجرى الانتخابات في السادس من تشرين الأول.
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف اكد انه سيتنازل عن منصب قائد الجيش في حال فوزه بولاية ثانية. ولكن المعارضة هددت باللجوء الى القضاء مطالبة بتخلي مشرف عن منصبه العسكري اولا. وقال زعيم الحركة من اجل العدالة عمران خان ان المعارضة لن تعدم وسيلة لحمل مشرف على تلبية مطلبه

(صوت عمران خان)

"سنتحدى الرئيس مشرف بكل الطرق: في الشوارع وفي اللجنة الانتخابية وحتى بالعودة الى المحكمة العليا إذا دعت الحاجة".
وقال زعيم الجماعة الاسلامية المعارضة غازي حسين احمد ان احزاب المعارضة كلها ستقاطع البرلمان في حال ترشح مشرف

(صوت غازي حسين احمد)

"قرر منتدى الحركة الديمقراطية لاحزاب المعارضة ان جميع الاحزاب المنضوية في المنتدى ستقدم استقالتها من البرلمان وكذلك من المجالس الاقليمية في اليوم الذي يثقبل فيه ترشح الرئيس برويز مشرف ، سواء كان ببزة عسكرية أو بدونها".

- قالت مصادر أمنية اليوم الخميس ان قوات الجيش التركي قتلت خمسة من مسلحي حزب العمال الكردستاني جنوب شرقي تركيا قرب الحدود العراقية. واضافت المصادر ان اشتباكا وقع خلال عملية أمنية نفذها الجيش التركي ليل أمس الاربعاء ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا وذلك في منطقة سرناك الجبلية على الحدود مع سوريا والعراق.
ويقاتل حزب العمال الكردستاني من اجل الحكم الذاتي لاكراد تركيا منذ عام 1984.

- قال حاكم اقليمي في افغانستان اليوم الخميس ان عشرين على الأقل من عناصر طالبان واربعة من افراد الشرطة قُتلوا في اشتباك وقع غربي البلاد. وأكد محمد اشرف ناصري حاكم اقليم بادغيس ان عشرات من مسلحي طالبان هاجموا موقعا للشرطة في الاقليم يوم امس الاربعاء وان القتال استمر ثلاث ساعات. واضاف ان عشرين مسلحا قُتلوا وأُصيب تسعة آخرون. كما أُصيب اربعة من افراد الشرطة.

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان وزير الزراعة في ادارته مايك جوهانس سيتنحى وسط انباء بأنه يعتزم الترشح لعضوية مجلس الشيوخ عن زلاية نبراسكا.
وينضم وزير الزراعة الاميركي الى مسؤولين كبار آخرين في ادارة بوش قدموا استقالاتهم في الفترة الماضية وتأتي استقالته بعد استقالة وزير العدل البرتو غونزاليس ومستشار بوش للشؤون السياسية كارل روف.

على صلة

XS
SM
MD
LG