روابط للدخول

خمسة وعشريون صهريج عراقي حملت النفط الخام من كركوك انطلقت الى الأردن وهي الشحنة الأولى من النفط العراقي الخام.


حازم مبيضين - عمان

وفقا لمذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين العراق والأردن العام الماضي بشأن الألتزام بتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية بأسعار تفضيلية، ذكرت مصادر مطلعة ان خمسة وعشرين صهريجا عراقيا حملت النفط الخام من كركوك وانطلقت الى الأردن وهي الشحنة الأولى من النفط العراقي الخام ..الخبير الأقتصادي (عصام قضماني) اعتبر هذه العملية مهمة جدا وستخفف اعباء كثيرة عن كاهل فاتورة النفط وتحول دون رفع وشيك لأسعار المحروقات في المملكة..حازم مبيضين و التفاصيل...

ينتظر الاردنيون بفارغ الصبر وصول اول شحنة من النفط العراقي الذي توقف تدفقه الى الاردن بشكل منتظم منذ العام 2003 وذلك بعد تلقى رئيس الوزراء معروف البخيت اتصالاً هاتفياً من نظيره العراقي نوري المالكي أكد فيه الالتزام بتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية وفقا لمذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها خلال زيارة البخيت الى بغداد في شهر آب من العام الماضي.
وتوقع مراقبون ان تبدا شحنات النفط العراقي بالتدفق اعتبارا من اليوم , في حين
قالت مصادر مطلعه ان الشحنة الاولى في الطريق وان 25 صهريجا عراقيا حملت النفط الخام من كركوك وانطلقت امس وان موعد وصولها سيكون بين الظهيرة والمساء.
وعن الاثار المنتظرة من تزود الاردن بالنفط العراقي بأسعار تفضيلية على الاقتصاد الاردني قال الخبير الاقتصادي عصام قضماني ( .... )
ويتحدث الينا عن المعنى السياسي للخطوة العراقيه المحلل السياسي سامي الزبيدي (...)
غير أن المزاج الشعبي لا يبدو متفائلا بهذه الانباء ( .... )
وكأن العراق وافق على تزويد الاردن بالنفط بأسعار تفضيلية خلال زيارة رئيس الوزراء الى العراق حيث وقع البلدان مذكرة تفاهم لتزويد الاردن بما نسبته 10 الى 30% من احتياجاته من النفط الخام.

على صلة

XS
SM
MD
LG