روابط للدخول

بترايوس يحذر من الانسحاب المبكر ولجنة مشتركة للتحقيق في حادثة "بلاك ووتر".


فارس عمر و نبيل الحيدري

حذر قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس مجددا من التسرع في خفض القوات. وكان الجنرال بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر توقفا في لندن حيث اجتمعا مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن بروان قبل العودة الى العراق.
الجنرال بترايوس قال في مؤتمر صحفي مشترك مع كروكر عقب الاجتماع ان تداعيات الانسحاب المتسرع من العراق ستتخطى حدود العراق وحتى المنطقة:

(صوت الجنرال بترايوس)

"ان تقييماتنا تؤكد في الحقيقة اهمية ان نُدرك ان خفض قواتنا قبل الأوان من المرجح ان تكون له عواقب مدمِّرة لا على العراق والمنطقة فحسب وانما على بلدينا والعالم ايضا".
كروكر من جهته دعا الى التفكير في النتائج المترتبة على الفشل في العراق

(صوت السفير كروكر)

"ما أنا واثق منه هو ، إذا قررنا اننا قد تعبنا من هذا الأمر ونريد تغيرا جذريا في السياسة ، واننا ببساطة لا نريد بعد الآن ان نكون مرتبطين هذا الارتباط الشديد الذي نحن عليه حاليا فإني واثق من الفشل حينذاك. وعلينا ان نفكر مليا في ما يمكن ان يترتب على الفشل من آثار على الشعب العراقي وعلى المنطقة وعلى المجتمع الدولي".
وكانت محادثات كروكر والجنرال بترايوس مع براون في لندن تناولت الوضع الأمني في العراق والتقدم الذي تحققه قوات التحالف والسلطات العراقية ، بحسب متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث قوله "ان رئيس الوزراء أكد مجددا ان الولايات المتحدة وبريطانيا ستنفذان واجباتهما تجاه الشعب العراقي وحلفائنا والمجتمع الدولي" ، على حد تعبيره.
الجنرال بترايوس اعاد في لندن ما قاله في واشنطن خلال شهادته امام الكونغرس الاميركي عن تطور الوضع الأمني نحو الأحسن. ولكنه لفت الى ان هذا التحسن يتفاوت من منطقة الى اخرى

(صوت الجنرال بترايوس)

"رغم ان التحسن الذي حدث كان متفاوتا في انحاء العراق حتى نهاية يوم الجمعة الماضي فان اجمالي عدد الحوادث الأمنية في العراق تراجع الآن على امتداد عشرة اسابيع من الاسابيع الثلاثة عشر الماضية".
وعزا القائد العسكري الاميركي التحسن الذي شدد عليه الى جملة عوامل منها الضربات التي تلقاها تنظيم "القاعدة" في العراق

(صوت الجنرال بترايوس)

"ان التقدم الذي تحقق هو ثمرة عوامل متعددة. فان قوات التحالف والقوات العراقية وجهت ضربات قوية الى تنظيم "القاعدة" في العراق وعطلت تحركات متطرفين في ميليشيات شيعية. وفي تطور بالغ الأهمية ، نتلقى مع شركائنا العراقيين مساعدة من العشائر والمواطنين الذين يرفضون التطرف ويختارون المساعدة على تحقيق أمن العراق".
الجنرال بترايوس قال انه متأكد من ان ايران تدعم جماعات ميليشيوية في العراق بأسلحة فتاكة مستبعدا في الوقت نفسه السعي الى وقف هذا الدعم بعمليات عسكرية داخل ايران. وأوضح في هذا السياق "ان للنشاط الايراني والدعم الذي تقدمه ايران الى هذه الميليشيات تأثيرا قاتلا وضارا" ، على حد وصفه. واشار الى وجود أدلة على ضلوع ايران في تدريب الميليشيات ومدها بأسلحة منها الصواريخ والعبوات الناسفة. ولكنه اضاف انه لم يطلب تفويضا بعبور الحدود الى ايران. واعرب الجنرال بترايوس عن الأمل بأن تقوم ايران في نهاية المطاف بدور ايجابي في العراق.

- اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الاربعاء تشكيل لجنة عراقية اميركية مشتركة لتطويق الأزمة الناجمة عن مقتل مدنيين عراقيين عندما اطلق منتسبو شركة "بلاك ووتر" الأمنية الأميركية الخاصة النار بعد عملية تفجير في ساحة النسور غربي بغداد يوم الأحد الماضي. وقال المالكي في مؤتمر صحفي ان عمل الشركة عُلق الى حين انتهاء التحقيق.

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

وكانت سلطة الائتلاف المؤقت اصدرت في حينه قانونا يمنح الشركات الأمنية الخاصة حصانة من محاسبتها امام القضاء العراقي. المالكي اوضح ان من القضايا التي ستعالجها لجنة التحقيق المشتركة تعديل هذا القانون

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

في سياق ذي صلة اوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لوكالة فرانس برس ان اللجنة المشتركة ستحاول التوصل الى حل توافقي يسمح لشركة بلاك ووتر التي توفر الحماية لموظفي السفارة الاميركية وغيرهم من المسؤولين الاميركيين بمواصلة عملها في العراق.
المالكي من جهته اقترح على السفارة الاميركية ان تتعامل مع شركات اخرى لحماية موظفيها.

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اعلنت الغاء ترخيص شركة بلاك ووتر فيما قال مسؤول قانوني ان الشركة يمكن ان تحال على القضاء العراقي لمحاسبتها. ولكن الدباغ اشار الى ان الغاء الترخيص قد يكون مؤقتا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الحكومة قوله: "نحن نتفهم ان هذه الشركة توفر الأمن لموظفي السفارة وبالتالي لا نريد ان نُلغي ترخيصها بصورة دائمة". وشدد على ان الحكومة العراقية تريد من هذه الشركات ان تعمل وفق القوانين المعمول بها في العراق.
في غضون ذلك قررت السفارة الاميركية في بغداد وقف تنقلات موظفيها ومسؤوليها المدنيين خارج المنطقة الخضراء وفي عموم العراق في ضوء ما سمته السفارة "الحادث الأمني الخطير" في ساحة النسور.

- تشهد مناطق في محافظة ديالى مواجهات مسلحة بين مقاتلين من تنظيم "القاعدة" والقوات العراقية والاميركية في المنطقة. وكانت تقارير أشارت إلى لجوء عناصر من "القاعدة" الى بعض القرى في حوض نهر ديالى حيث اصطدموا مع أهالي تلك القرى ممن رفضوا التعاون مع "القاعدة". وتسببت المواجهات بمقتل عدد من أبناء القرى وحرق بيوتهم.
رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان أوضح لإذاعة العراق الحر أن عملية أُطلق عليها اسم "المطرقة" لمطاردة القاعدة كانت بدأت قبل يومين في قضاء المقدادية :

(صوت رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان)

الجبهة الوطنية لإنقاذ ديالى وهي تشكيل سياسي محلي يضم ممثلي اغلب الأطراف المشاركة في العملية السياسية من جانبها أكدت إصرار العشائر والأحزاب السياسية في ديالى على ضبط الوضع الأمني في المحافظة بالتعاون مع القوات الأمريكية والعراقية ، حسب المنسق العام لجبهة إنقاذ ديالى مشعان السعدي الذي أقر أيضا بوجود بؤر من المسلحين في بعض المناطق :

(صوت المنسق العام لجبهة إنقاذ ديالى مشعان السعدي)

جماعات مسلحة انسحبت من تحالفها السابق مع "القاعدة" اخذت تعمل ألان تحت عنوان اللجان الشعبية ضمن عملية صحوة ديالى حيث تتكفل بمسك الأرض والمناطق التي يتم تطهيرها من القاعدة حسب رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان :

(صوت رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان)

شهدت القائمة العراقية يوم الاربعاء انسحاب اثنين من نواب كتلتها البرلمانية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي.
فقد أعلن النائبان صفية السهيل وحاجم الحسني انسحابهما من القائمة خلال مؤتمر صحفي واوضحا ان كلا منهما سيعمل كعضو مستقل داخل مجلس النواب. يأتي هذا الانسحاب بعد انسحاب النائب مهدي الحافظ في آيار الماضي من القائمة العراقية. مزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير حسن راشد :

(تقرير المراسل حسن راشد)

يذكر أنه كان للقائمة العراقية قبل انسحاب الحسني والسهيل أربعة وعشرون مقعدا في مجلس النواب المؤلف من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا .

على صلة

XS
SM
MD
LG