روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاربعاء 19 ايلول


حازم مبيضين - عمان

- تنشر كافة الصحف الاردنيه خبرا عن تلقى رئيس الوزراء الاردني اتصالاً هاتفياً أمس من نظيره العراقي أكد فيه التزام الحكومة العراقية بتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية.
وتنشر تصريحات لمصدر مسؤول قال فبها ان شحنات النفط العراقي ستبدأ بالتدفق الى المملكة اعتبارا من اليوم. وان 25 صهريجا عراقيا حملت النفط الخام من كركوك وانطلقت امس وان موعد وصولها سيكون بين الظهيرة والمساء.
وتقول العرب اليوم ان الحكومة شكلت لجنة رسمية للاشراف على طرح عطاء دولي لادارة مركز حدود الكرامة من قبل القطاع الخاص وفق نظام بناء وتشغيل واعادة تملك. وتبلغ كلفة المشروع حوالي 400 مليون دولار.
وتقول الراي ان منظمات عدة في الامم المتحدة وجهت نداء للتبرع بنحو 9 ملايين دولار لصالح العراقيين اللاجئين المقيمين خارج وطنهم وغالبيتهم في سوريا والاردن.
وتنقل الغد عن نائب مدير مكتب الاردن لبرنامج الطوارئ في مؤسسة انقاذ الطفل إن عدد الطلبة العراقيين الذين تم قبولهم في المدارس الحكومية الاردنية لهذا العام بلغ 21 الف طالب وطالبة .وان الحكومة الاردنية كانت تتوقع قبول حوالي 50 ألف طالب عراقي، بعد السماح لهم بالقبول في المدارس الحكومية، واستثناء شرط الحصول على الاقامة.

- وتقول الدستور نقلا عن مصادر في وزارة الخارجية ان الدراسة المسحية التي يجريها معهد فافو النرويجي حول العراقيين المتواجدين في الاردن ستعلن خلال اسبوعين ومن المتوقع ان تتسلم الخارجية رسميا مسودة التقرير وسيصدر المعهد تقريرين احهما يتعلق بالاثر الناجم عن تواجد العراقيين في الاردن والثاني يشخص طريقة معاشهم وظروفهم وواقعهم الاقتصادي
ومن انباء الصحف الاردنية الثقافية تقول الدستور انه احياء لذكرى وفاة الفنانين عازفي العود الكبيرين منير وجميل بشير يقدم المجمع العربي للموسيقى أمسية موسيقية للفنان عمر بشير وفرقته في التاسعة والنصف من مساء الخميس السابع والعشرين من هذا الشهر وسيكون ضيف الشرف في الأمسية مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي.

- وتنشر العرب اليوم خبرا عن وفاة المخرج السينمائي بسام الوردي اشهر مخرجي الافلام الوثائقية ومخرج احد اكثر الافلام جدلا في العراق والذي منع عرضه منذ اكثر من 25 عاما وهو فيلم ليلة سفرالذي اثار جدلا كبيرا عندما رفضت المؤسسة الثقافية ابان فترة النظام السابق عرضه ومن اهم اعماله السينمائية الوثائقية فيلم "حكاية للمدى" وتناول فيه سيرة حياة الفنان والقاص العراقي يحيى جواد ونال عنه العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية واعتبر الاهم في تاريخ السينما الوثائقية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG