روابط للدخول

حلقة خاصة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم


فريال حسين

أهلا أهلا أهلا، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة نقلتها رسائلكم الصوتية والإلكترونية، وهي تحمل التحيات والانتقادات وآراء عن الوضع الراهن في العراق، وتحمل أيضا رغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة، فأهلا بكم وبالحمام الزاجل، وابقوا معنا.

** أغنية (يا حمام) **

فريال: أرحب بمشاركة مخرج البرنامج (ديار بامرني). أهلا (ديار) كما أرحب بالزميل (نبيل الحيدري).

ديار ونبيل: أهلا بكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: نهنئ مستمعينا بحلول شهر رمضان الكريم وهو شهر البركات الكثيرة للمسلمين وخصه الله سبحانه وتعالى بعبادة عظيمة القدر عظيمة الأجر ألا وهو الصيام ورمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي. فضيلة الشيخ الدكتور أحمد صبحي منصور رئيس المركز العالمي للقرآن الكريم في واشنطن وجه كلمة إلى العراقيين بهذه المناسبة المباركة:
[[....]]

ديار: نعود من جديد إلى مستمعينا الذين لم تنقطع رسائلهم الصوتية أو المسجات أو الإيميلات وخاصة في رمضان. فمنهم من يهنئ ومنهم من كتب لنا عن فوائد الصيام وكذلك أكل التمر لما له من فوائد لا تحصى فثبت في الصحيح عن الرسول (ص): "بيت لا تمر فيه جياع أهله."

نبيل: ومن فوائده العديدة كما جاءت في رسالة من المستمع (محمد عبد الله) من البصرة، أولا أن التمر غني بعنصر المغنيسيوم الذي يحمي من مرض السرطان، وله أثر كبير على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية وفيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة. نشكر المستمع (محمد عبد الله) من مدينة النخيل البصرة.

فريال: وكثرت في شهر رمضان الرسائل المتضمنة على أقوال ونصائح ودارميات، فقد وصلنا من المستمع (ساجد محمود) كلمات جميلة عن الأم فيقول: "قبل أن تزوج ابنتك لأحد الشباب المتقدمين لطلب يدها لا تسأل عن أخلاقه ودينه وأصله وماله ووظيفته فقط. لا تنسى سؤالا مهما هو: كيف يعامل أمه وأباه."

ديار: ربما لا تعرف حجم الحب الذي يكنه قلب أمك لك ولكن عندما تتزوج وتنجب الأبناء ستعرف مقدار الحب الذي يكنه الآباء لأبنائهم.

نبيل: ومن الدارميات اللي وصلتنا في هذه الفترة مقاطع أرسلها، أو أرسلتها، من البصرة (عصمت):
"أظل لصوتك اتمنه
وصير لدنيتك جنه
وإذا راد القلب ينساك
أحركه وانتقم منه."

فريال: ومن الرسائل المهنئة برمضان رسالة من المستمع (عقيل العارظي) من قضاء الشامية، يقول فيها: "رمضان كريم على إذاعة العراق الحر، أتمنى لكم الموفقية والنجاح، أحبكم أحبكم." نحاول الاتصال بعقيل:
[[....]]

ديار: رسالة من المستمع (علي فرحان نعمة) يسأل عن ابن عم له، واسمه (إبراهيم زعلان نعمة)، "كان من ضمن العوائل التي كانت في السعودية منذ عام 1999 ولم نسمع أي خبر عنه.

** *** **

[[ رمضان في المحافظات عبر لقاء مع (حسن راشد) ]]
[[ (شمال رمضان) من أربيل، و(علاء رزاق) من الحلة ]]

** *** **

فريال: كثيرة هي الرسائل الداعمة والمشجعة والمعجبة بإذاعة العراق الحر، وهناك المئات من المستمعين يودون المشاركة في برناج (نوافذ مفتوحة) وأنا أرحب بكل أصدقاء الإذاعة وأشكر الجميع على مشاعرهم. ولكن القليل جدا من الرسائل التي تعتب وتتهم، ومعي رسالة من المستمعة (جنان خالد): "اشنو هواية تمدحون نفسكم بالبرنامج." يا عزيزتي جنان المدح يأتي منكم أنتم المستمعين وليس منا، ومع ذلك أود منك أن تسمعي ما قاله وزير الخارجية (هوشيار زيباري) خلال زيارته يوم الاثنين إلى إستديوهات إذاعة العراق الحر في لقاء أجري معه من قبل سميرة علي مندي والزميل نبيل. مو صحيح نبيل؟

نبيل: كلش صحيح وقد قال إن هذه الإذاعة أثبتت منذ تأسيسها أنها الصوت الأكثر تأثيرا في الوضع العراقي والأكثر استماعا من قبل النظام السابق والمعارضة وعموم الناس. خلي نسمع الوزير زيباري أفضل:
[[....]]

** *** **

في الختام أشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن المخرج (ديار بامرني) والزميل (نبيل الحيدري) أطيب المنى.

على صلة

XS
SM
MD
LG